أطلقت مايكروسوفت مؤخرًا متصفحًا سريعًا لبى احتياجات كل مستخدمي مايكروسوفت المعاصرة لإحياء متصفحها القديم انترنت اكسبلورر واستعادة المنافسة مع جوجل كروم الأكثر رواجًا حاليًّا. حيث انطلق متصفح ايدج كروميوم بقوةٍ وحصل على كمٍّ هائلٍ من التحسينات الجديدة التي تستحق التجربة وربما لا تتوفر في متصفحاتٍ أخرى، وفي هذا المقال سنعرض لكم نبذةً سريعةً عن المتصفح الجديد ايدج كروميوم وميزاته.

متصفّح ايدج كروميوم

متصفحٌ تم إنشاؤه لنظام تشغيل ويندوز 10 وقد حل ايدج محل انترنت اكسبلورر الذي ظهر لأول مرة مع نظام التشغيل ويندوز 95، وكان جزءًا من أنظمة تشغيل ويندوز في العقدين الماضيين وهو متصفحٌ أصغر وأكثر بساطةً مبنيٌّ على معايير الويب ومصممٌ لخدمات الويب. 1

تحميل ايدج كروميوم لنظام ويندوز 10

يمكنك تحميل وتثبيت ايدج كروميوم باتباع الخطوات التالية:

  1. افتح موقع مايكروسوفت لتحميل متصفح ايدج.

  2. قم باختيار زر تنزيل قناة dev ثم اضغط عليه.

  3. احفظ المثبت على جهازك.

  4. انقر فوق زر قبول وتنزيل.

  5. انقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف MicrosoftEdgeSetup.exe.

بمجرد إكمال هذه الخطوات سيتم تثبيت الإصدار الجديد من ايدج كروميوم استنادًا إلى محرك كروميوم تلقائيًّا على جهازك، ومن ثم ستختار نمط صفحات التبويب الجديدة التي ترغب بها.2

استخدام تطبيقات الويب مع إيدج كروميوم على ويندوز 10

افتح ايدج كروميوم وانتقل للموقع الذي تريد استخدامه كتطبيق ثم اتبع الخطوات التالية:

  1. ابحث عن زر الإعدادات الذي يوجد في الزاوية العلوية اليمنى على شكل ثلاث نقاطٍ وانقر فوقه.
  2. انتقل إلى تطبيقات ثم التثبيت.
  3. اختر اسمًا للاختصار الخاص بتطبيق الويب واكتبه ثم انقر فوق زر تثبيت وبالتالي سيتم إنشاء اختصارٍ للتطبيق على سطح المكتب وقائمة ابدأ.
  4. إذا كنت تفضل أن يكون لديك اختصار تطبيق الويب على شريط المهام فافتح قائمة ابدأ وابحث عن التطبيق وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه واختر المزيد ومن ثم تثبيت على شريط المهام.3

خصائص إيدج كروميوم

كشفت شركة مايكروسوفت مؤخرًا عن العديد من الميزات الجديدة لمتصفح الويب ايدج كروميوم، ومن هذه الميزات:

  • مفتوح المصدر.
  • يدعم ايدج كروميوم إضافات غوغل كروم حيث يمكن للمستخدم تثبيت التطبيقات الخاصة بغوغل كروم على مايكروسوفت ايدج بكل سهولةٍ وبساطةٍ.
  • تحسين أدوات الخصوصية، وذلك بإضافة عناصر تحكم جديدة تسمح بضبط الخصوصية مما يزيد من حماية خصوصية المستخدم كما يتيح للمستخدمين الاختيار بين ثلاثة مستوياتٍ من الخصوصية وتخصيص الطريقة التي يمكن بها للأطراف الخارجية تتبع المستخدمين عبر الويب.
  • ميزة المجموعات، التي صممت لمساعدة المستخدمين على جمع المحتوى مثل النصوص والصور والمعلومات وتنظيمها ومشاركتها وتصديرها من الإنترنت.4
  • يحتوي على أداة التحبير التي تمكن المستخدم من الكتابة أو الرسم على صفحات الويب.
  • ملء النماذج التلقائي.5

ميزات تجعل من ايدج كروميوم أفضل من غوغل كروم

  • دعم أفضل لخدمات دفق الوسائط التجارية: مايكروسوفت ايدج هو المتصفح الوحيد الذي يستند إلى كروميوم والذي يدعم Google Widevine DRM و Playready DRM من مايكروسوفت.
  • يدعم إصدار مايكروسوفت ايدج المستند إلى كروميوم تكامل انترنت اكسبلورر، ولكن هذه النسخة من مايكروسوفت ايدج غير مستقرةٍ ولا زالت قيد التجربة مما يجعلها قابلةً للتطوير وتمكن المسستخدم مع الأيام من تحميل محتوى انترنت اكسبلورر في علامة تبويب في ايدج.
  • كتم علامة تبويب بدلًا من كتم الموقع: يدعم مايكروسوفت ايدج كتم علامة التبويب الفردية باستخدام التكوين الافتراضي الذي يمنح المستخدم المزيد من التحكم في عملية كتم الصوت وقد دعم كروم هذه الميزة، ولكن غوغل غيرت الميزة الى كتم الموقع فإذا تم كتم أحد المواقع في أي علامة تبويب فسيتم كتم هذا الموقع في كل مكانٍ تلقائيًّا، ولكن في ايدج ما عليك سوى النقر على أيقونة الصوت أو النقر فوقها أمام عنوان الصفحة في علامة التبويب لكتم الصوت في علامة التبويب هذه.
  • يستخدم جوجل كروم ومعظم المتصفحات الأخرى المستندة إلى كروميوم ميزة التصفح الآمن من غوغل للأمان وسيستخدم مايكروسوفت ايدج ميزة أمان Microsoft Windows Defender SmartScreen بدلًا من ذلك وهذه الميزة تحمي من المواقع الضارة والتنزيلات الخبيثة.
  • تسجيل الدخول باستخدام حسابات متعددة وتتم مزامنتها عبر جميع الأجهزة، حيث أن متصفح الويب مايكروسوفت ايدج المستند إلى كروميوم سيدعم حساب مايكروسوفت وحساب Azure Active Directory للمصادقة وتسجيل الدخول الفردي.
  • إزالة خدمات غوغل: نشرت مايكروسوفت قائمةً بخدمات غوغل التي استبدلتها أو أزالتها في متصفحها الجديد ايدج المستند إلى كروميوم بما في ذلك حظر الإعلانات، كما قامت مايكروسوفت بتعطيل بعضها أو استبدالها؛ فعلى سبيل المثال سيتم استبدال الترجمة من غوغل بالترجمة من مايكروسوفت.
  • ملحقات حصرية: يجوز لمستخدمي مايكروسوفت ايدج تثبيت ملحقات من سوق كروم الإلكتروني أو متجر مايكروسوفت الوحيد والميزة الرئيسية هي أن متجر مايكروسوفت لا يحتوي على نفس القيود المفروضة على متجر غوغل حيث لا يسمح غوغل بالامتدادات التي تقوم بتنزيل مقاطع الفيديو من يوتيوب ولا يقوم متجر مايكروسوفت بذلك.6

المراجع