باي بال هي الشركة الرائدة عالميًا في معالجة عمليات الدفع التي تم إنشاؤها في عام 1998، حيث كرست هذه شركة نفسها لمعالجة عمليات الدفع للتجار، فهي تقدم طريقة سريعة للدفع عند التسوق على الإنترنت، بالإضافة إلى تحويل السيولة بين شخص وآخر، إما للاستعمال الشخصي أو الاستعمال الخاص بالأعمال.1

فلنأخذ نظرة أقرب ولنزودك بمعرفة أفضل قليلًا عن ماذا يحدث هنا بالتحديد:

الحماية التي يوفرها باي بال

الأمر الرائع عند استعمالك لباي بال هو أن كل مصادر التمويل تلك تصبح محمية داخل محفظتها، حيث يحصل البائع فقط على اسمك، وعنوان بريدك الإلكتروني، وعنوان الشحن في حال احتاج أن يرسل إليك شيئًا، وهكذا فإن المعلومات الحساسة كأرقام الحسابات البنكية، وأرقام بطاقات الائتمان، وتواريخ انتهاء الصلاحية، ورموز الأمان،  والعناوين التي ترسل إليها الفواتير من قبل مصادر التمويل، تكون جميعها محمية خلف حاجز باي بال (محفظة باي بال).2

المزايا التي يقدمها باي بال للمشترين

كما المحفظة التقليدية، يمكنك إيداع المال على شكل رصيد باي بال ، حيث يمكنك وضع بطاقاتك البنكية والائتمانية هناك من عدة بنوك أو عدة مزودي بطاقات ائتمان، ثم تقوم باختيار مصدر التمويل عند إجرائك لعملية الدفع، كما يقوم بتسهيل عملية الشراء على الصعيد الدولي كونه يمكّنك من شراء السلع من عدة عملات مختلفة، إضافةً لكونه مجاني مما يشكل عامل جذب لمزيد من المشترين.

المزايا التي يقدمها للبائعين

في حال كنت بائعًا أو تحتاج لتلقي مبلغ مدفوع، سيسهل باي بال الأمر عليك ويسرعه، إذ يكون الدفع عادةً لحظيًا، كما أنه عند طرحك لمنتج معين أو خدمات معينة في الواقع أو على الإنترنت، يجب عليك التأكد من جعل الدفع باستخدام باي بال كخيار متاح للعملاء، ففي حال لم تقم بذلك فإن الناس الذين يفضلونه كخيار للدفع لما يقدمه لهم من ميزات وحماية لن يفضلوا أن يشتروا منك وسيبحثون عن بائع آخر، لذلك إتاحتك لهذا الخيار يعد ضروريًا إذا كنت ترغب في المزيد من العملاء وذلك وفقًا لإحصاءات جوجل حول هذا الموضوع.3

كيف يمكن إنشاء حساب باي بال

لإنشاء حساب باي بال، قم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع باي بال www.paypal.com أو قم بفتح التطبيق الخاص به.

    يمكنك إنشاء حساب من صفحة موقع باي بال الرئيسية أو من تطبيق باي بال، إذ يمكنك تثبيت التطبيق مجانًا من متجر التطبيقات على هاتفك الذكي. إن عملية إنشاء الحساب متشابهة بشكلٍ كبير بين الطريقتين السابقتين.

  2. قم بالضغط على “Sign Up” لتبدأ بعملية إنشاء الحساب.

    بالنسبة لحسابات الأعمال هناك خياران مختلفان لكل منهما تكاليف وفوائد مختلفة، الحسابات العادية مجانية بينما الحسابات الاحترافية تكلف 30$ شهريًا، لكنها تخولك الحصول على تحكم كامل بتصميم عملية الدفع.

  3. أدخل عنوان بريدك الالكتروني وأنشئ كلمة مرور.

    تأكد من إنشائك لكلمة مرور قوية كي لا يتمكن أحد من الوصول لمعلوماتك المالية، وتأكد من إدخالك لعنوان بريدك الإلكتروني بشكلٍ صحيح إذ ستقوم بتأكيد حسابك باستخدامه.

  4. قم بتعبئة الخانات بمعلوماتك الشخصية.

    ستحتاج لإدخال اسمك الحقيقي وعنوانك ورقم هاتفك، كل هذه المعلومات مطلوبة لإنشاء حسابك.

  5. أدخل بطاقتك الإئتمانية أو البنكية (إختياري).

    بعد إدخالك لمعلوماتك الشخصية ستُخوَّل لإدخال بطاقتك الائتمانية أو البنكية حيث يمكنك إدخالها فورًا أو لاحقًا، لكنك ستحتاج لذلك عند نقطة معينة إذا كنت تريد تأكيد حساب باي بال الخاص بك. إذا كنت لا تريد إدخال معلومات بطاقتك الآن، قم بالضغط على “I’d rather link my bank first”.

  6. أدخل معلومات حسابك البنكي (إختياري).

    ستحتاج إلى وصل حسابك البنكي إذا كنت تنوي تلقي المال وإذا كنت تريد أن تكون قادرًا على تحويله إلى حسابك، لكنك لست مضطرًا لأن تقوم بهذا الآن، فقط قم بالضغط على I’ll link my account later إذا كنت تريد تخطي هذه الخطوة بالوقت الحاضر. سيتم طلب منك تأكيد رغبتك لتخطي هذه الخطوة.

  7. تقديم طلب لإئتمان باي بال (إختياري).

    سيطالبك باي بال بالتسجيل بخط ائتمان قبل أن يتم أخذك لصفحة ملخص حسابك. يجب عليك أن تقرأ كل الشروط بتأنٍ قبل تقديم الطلب، إذا كنت لا ترغب بتقديم طلب للائتمان.4

المراجع