ما هو برنامج الأغذية العالمي (PAM)، وما هي مهامه

1 إجابة واحدة
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

 

برنامج الأغذية العالمي (World Food Programme WFP) أو ما يُسمى باللغة الفرنسية (Programme Alimentaire Mondial PAM)، ويُعتبر أكبر منظمةٍ إنسانيةٍ تابعةٍ للأمم المتحدة معنيةٍ بمكافحة الجوع في جميع دول العالم دون تمييزٍ، وهو برنامجٌ مُشتركٌ بين الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة (FAW)، ويُعدُّ منظمةً رائدةً في مجال إنقاذ الأرواح وتغيير نوعية الحياة وتقديم المساعدات الغذائية في حالات الطوارئ والعمل مع المجتمعات المحلية لتحسين التغذية في الدول.

لقد تأسس في عام 1961 م بسبب الحاجة الملحة لوجود جهةٍ رسميةٍ تُعنى بمعالجة أزمات الغذاء وتوفير الحلول الإنمائية طويلة الأمد، واتخذ روما مقرًا له ولكن لم يبدأ نشاطه حتى العام 1963 م، ويعمل تحت إشراف الاتحاد الأوروبي.

وقد عزز الاتحاد الأوروبي ودولهُ الأعضاء التزامهم تجاه الأشخاص الأكثر فقرًا وضعفًا في العالم وساهم بما مجموعه أكثر من 2.4 مليار يورو في عام 2019 م لصالح البرنامج؛ وبذلك يُعتبر ثاني أكبر جهةٍ مانحةٍ وداعمةٍ للبرنامج بعد منظمة  Welthungerhilfe – التي تعتبر منظمةً غير ربحيةٍ وهي مُنشأةٌ من قبل مكتب الضرائب الألماني تتدخل في الأزمات الإنسانية وتساهم في إيجاد حلولٍ لها-.

كما تُعدُّ المديرية العامة للمفوضية الأوروبية للتنمية والتعاون الدولي (DEVCO) شريكًا أساسيًا لبرنامج الأغذية العالمي في معالجة الأسباب الجذرية للجوع، ويُمكِّن دعم (DEVCO) لـ (PAM) من إصدار التقرير العالمي عن الأزمات الغذائية والذي الوثيقة الرئيسية التي تصف حجم الجوع الحاد في العالم، وقد أثبتت الوثيقة الأخيرة في عام 2019 م أن 135 مليون شخصٍ في 55 دولةٍ يُعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد بسبب الصراعات أو الكوارث الطبيعية أو التغيرات المناخية المفاجئة أو الاضطرابات الاقتصادية.

ويتميز بسياسةٍ واضحةٍ وقويةٍ تجاه موظفيه تمنعهم من القيام بأي تصرُّفٍ لا أخلاقيٍّ سواءً كان تمييزًا عنصريًا أو استخدامًا غير صحيحٍ للسلطة الممنوحة أو التحرش؛ ولذلك أنشئ مكتب الأخلاقيات عام 2008 م.

تُعتبر البنود الآتية أهمّ مهام برنامج الأغذية العالمي:

  • مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفًا على تعزيز قدرتهم على استيعاب الصدمات وتحمل الضغوط طويلة الأمد والتكيف معها.
  • استخدام تكنولوجيا رائدةٍ للمساعدة في التنبؤ بحالة الطوارئ وتوجيه المساعدة إلى حيث تشتدُّ الحاجة إليها وتطوير برامج للتخطيط المستقبل والتخزين المُسبق للإمدادات.
  • قيادة مجموعات اللوجستيات واتصالات الطوارئ والاشتراك في قيادة مجموعة الأمن الغذائي.
  • توفير خدمة الأمم المتحدة للنقل الجوي للمساعدة الإنسانية.
  • توزيع الغذاء في المناطق قليلة الموارد، وتأمين قسائمَ شرائيةٍ ومساعداتٍ نقديةٍ في المناطق التي لا يمكن للناس فيها تحمُّل نفقات الطعام.
  • تقديم مجموعةٍ واسعةٍ من خدمات تنميةِ القدرات والمساعدة الفنية للحكومات؛ لتسهيل تقديم الحلول الوطنية المستدامة لمكافحة الجوع وسوء التغذية.
  • دعم مجهود حكومات البلدان النامية لتحقيق أمنها الغذائي؛ من خلال تسهيل نقل المعارف والمهارات والموارد وسياسات الدعوة والعمل الجماعي الإقليمي لتعزيز القدرات الوطنية ومساعدة هذه الدول على رفع اقتصادها لوحدها في المستقبل.
  • تسهيل عمليات شراء وتسليم وتوزيع كمياتٍ كبيرةٍ من الأغذية بسرعةٍ ومهنيةٍ عاليةٍ في ظلِّ أقسى الظروف؛ حيث يوجد يوميًا لدى برنامج الأغذية العالمي ما يُقارب 5000 شاحنةٍ و20 سفينةٍ و92 طائرةٍ للتنقُّل في كلِّ مكانٍ لتقديم المساعدات إلى من هم في أمسِّ الحاجة إليها، ويتمُّ توزيع أكثر من 15 مليار حصةٍ غذائيةٍ في كلِّ عامٍ.
  • تحليل وفهم آثار تغير المناخ، كمحاولة لتقليل خطر هذا التأثير على المجتمعات الإنسانية وزيادة مرونتهم وقدرتهم على التكيف معها.
  • ويعمل هذا البرنامج في بروكسل بالتنسيق مع وكالات الأمم المتحدة الموجودة في بروكسل على قضايا مثل حماية اللاجئين والنازحين، وتنمية الطفل، وتحسين الأمن الغذائي والتغذوي في جميع أنحاء العالم.
  • ويُشارك بانتظامٍ مع البرلمان الأوروبي ودائرة العمل الخارجي الأوروبية بهدف رفع مستوى الوعي ومعالجة القضايا الإنسانية الإنمائية، ويعرض قضاياه الاستراتيجية والتشغيلية المُتعلقة بعمله في جميع أنحاء العالم.

وإليك بعض الأمثلة الواقعية على أهمية عمل برنامج الأغذية العالمي في الوضع الراهن:

  • ساعدَ برنامج التغذية المدرسية لبرنامج الأغذية العالمي بدعمٍ من المديرية العامة لمفاوضات الجوار والتوسع (NEAR) على جعل الأطفال المصريين الآتين من أشد الأُسَر فقرًا يحصلون على تعليمهم في المدارس، وأتاحَ تمويل الـ (NEAR)) لـ (PAM) تزويد المجتمعات اللبنانية الفقيرة واللاجئين السوريين الفقراء والضعفاء الذين يعيشون في لبنان بالمساعدات النقدية وغيرها.
  • يعمل مع المفوضية الأوروبية لعمليات الحماية المدنية وعمليات المساعدة الإنسانية (ECHO) على مكافحة الجوع وحلّ الأزمات الإنسانية في اليمن وسوريا ومنطقة الساحل الوسطى وبنغلاديش وجنوب السودان.
  • تعدُّ مراكز التميز التابعة لبرنامج الأغذية العالمي في البرازيل والصين من بين الآليات الرئيسية للبرنامج ضمن إطار التعاون ما بين بلدان الجنوب.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو برنامج الأغذية العالمي (PAM)، وما هي مهامه"؟