ما هو برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز (ONUSIDA) وما هي مهامه؟

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

إنّ برنامج الأمم المتحدة المعني بفيروس نقص المناعة المكتسب أو ما يدعى بالإيدز UNAIDS هو عبارة عن منظومة تتكاتف فيها عشر منظمات عائدة للأمم المتحدة، حيث تهدف هذه المنظمات إلى مكافحة الإيدز على مستوى عالمي من خلال الاهتمام بالأشخاص الذين أصيبوا به ومحاولة التخفيف من الألم الناتج عن هذا المرض وكذلك وضع خطط تساعد على منع إصابة أشخاص آخرين بهذا الفايروس.

وتقوم الأمانة العامة لبرنامج الأمم المتحدة المعني بفيروس نقص المناعة المكتسبة بمهامها في أكثر من 80 دولة حول العالم حيث يقع مقرها في سويسرا في مدينة جنيف بالتحديد، ويعمل هذا البرنامج على التعاون مع المركز الأوروبي لرصد المخدرات وإدمان المخدرات EMCDDA عبر تبادل المعلومات فيما يخص فيروس الإيدز، ويتم ذلك من خلال عدة اجتماعات يحضرها خبراء من الطرفين يعملون فيها على وضع مشاريع مشتركة لضمان سير العمل بينهما ضمن خط واحد.

لقد تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة المشترك المعنى بفيروس نقص المناعة البشرية في عام 1996 نتيجة القلق إزاء إنتشار هذا الوباء الأمر الذي تطلّب انعقاد مؤتمر عالمي للبحث في الأمر، وقد كان هناك عشر وكالات مشاركة في ذلك وجميعها تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، ويسعى برنامج الأمم المتحدة المعنى بالإيدز إلى دعم وتعزيز محاربة وباء فيروس نقص المناعة البشرية وذلك من أجل:

  • الحد من انتشار فيروس نقص المناعة البشرية.
  • الاهتمام بالأشخاص المصابين أو المتضررين من الإيدز وتقديم كل أنواع المساعدة لهم في طريق العلاج.
  • العمل على منع أو تقليل عدد الأفراد المحتمل إصابتهم بهذا الفايروس عبر نشر الوعي في المجتمعات الخاصة بهم.
  • العمل على تقليل الأضرار الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية المتعلقة بهذا المرض.

كما يوجد هناك فرق تعبوية ضمن البلدان يقودها برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية تعمل على تطبيق تقنية متناسقة لدعم البرامج الوطنية لهذه الدول بما يخص فيروس الإيدز لتتمكن من الاستفادة من هذا البرنامج بأفضل طريقة ممكنة. ويعمد برنامج الأمم المتحدة المعني بفيروس الإيدز إلى تحقيق أهدافه من خلال:

  • العمل على تظافر جهود المجتمع المدني ومنظومة الأمم المتحدة والمؤسسات العالمية، وكذلك الحكومات الوطنية والقطاع الخاص مع أولئك الذين أصيبوا بفيروس الإيدز ولاسيما من كانت حالتهم حرجة.
  • التضامن مع الأشخاص الذين تأثروا بفيروس نقص المناعة البشرية بدرجة كبيرة والتخفيف عنهم مع العمل على المساواة بين الجنسين والدفاع عن حقوق الإنسان.
  • حشد ما يمكن من الموارد التقنية والعلمية والمالية وكذلك السياسية ومساءلة أصحاب القرار والمسؤولين عن تنفيذ هذا البرنامج عن النتائج الحاصلة.
  • تقديم الدعم الشامل للقيادة في كل الدول المعنية بالأمر بهدف الحصول على الردود المتوقعة، إذ أنّ ذلك يعتبر مهم جدًا ومتكامل مع جهود الصحة والتنمية الوطنية.

يتألف برنامج الأمم المتحدة المعني بفيروس الإيدز من أمانة عامة مقرها مدينة جنيف إضافة إلى مجموعة من الجهات الراعية والتي هي عبارة عن عشر منظمات تابعة لبرنامج الأمم المتحدة المعني بالإيدز وهي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسيف واليونيسكو ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي والبنك الدولي ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الصحة العالمية، ويتم توزيع العمل بين هذه المنظمات حيث يعتبرون مسؤولون عن أجزاء رئيسية من الخطة المعنية بفيروس الإيدز، في حين تعمل الأمانة على التنسيق بين هذه المنظمات وحشد الموارد ووضع السياسات اللازمة لإنجاح العمل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز (ONUSIDA) وما هي مهامه؟"؟