ما هو برنامج vpn ولماذا يستخدم

قد يعتقد البعض عند السماع بكلمة VPN أنها تدلُّ على تقنيةٍ معقّدةٍ يَصعبُ الاستفادة منها في أي مجالٍ، بينما في الواقع هي تقنيةٌ سهلة الاستخدام، فما هو برنامج vpn؟

3 إجابات
1.18K كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

الشبكة الافتراضية الخاصة (vpn)، وهي عبارة عن شبكةٍ وهميةٍ تؤمن الاتصال بها عبر تسجيل الدخول بواسطة أحد تطبيقاتها، بغية الوصول للمواقع المحجوبة أو المواقع المحميّة بشكلٍ عالٍ.

وعند الاتصال بالإنترنت عبر الـ vpn، ستصبح بعيدًا عن الأنظار، وسيتأمن اتصالك بالسيرفر دون الرجوع للوسيط. وكلّ ذلك يعتمد على تغيير عنوان الـ ip إلى عنوانٍ آخر وهمي.

يؤمن لك الاتصال بواسطة vpn تصفح وتحميل جميع المواقع المحجوبة عنك، وشراء نسخ الألعاب بسعرٍ أرخص، كما تؤمن هذه الشبكة حمايةً إضافيةً  لك على الإنترنت بحيث لا يمكن للمخترقين الوصول إلى بياناتك الشخصية، كما ستحظى بسرعة إنترنت أكبر.

وعلى الرغم من أن هذه الشبكة توفير حمايةً كبيرةً لخصوصياتك، إلا أن الاتصال الخاطئ بها قد يؤدي إلى سهولة اختراقك والوصول إلى معلوماتك الشخصية.

وتتوفر خدمة الـ vpn بصورةٍ مجانيةٍ وأخرى مدفوعةٍ، ويمكن تحميلها عبر أحد مواقع الإنترنت الخاصة بها، ومن أفضل المخدّمات هي:

  • Express VPN: والذي يتميّز باحتوائه على مجموعةٍ من أفضل الخوادم السريعة والسهلة الاستخدام.
  • Tunnelbea: يستخدم بكثرةٍ في المقاهي، وذلك بسبب سهولة استخدامه.
  • Strong VPN: ليس من السهل استخدامه كباقي المخدّمات، إلا أنه أثبت كفاءةً في العمل على التورنت.

أكمل القراءة

0
0
659 طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

VPN هو برنامج يؤمن إرسال البيانات بشكل آمن أثناء عبورها عبر تجهيزات الشبكية (كالراوترات والسويتشات والأجهزة الطرفية الأخرى.)، حيث لا يمكن معرفة محتوى حزمة البيانات ولا الوجهة الحقيقية لها، لأنها تكون مشفرة ومفتاح التشفير متوافر فقط لدى أحد مخدمات VPN الذي تتعامل معهُ، حيث يظهر لأجهزة الشبكة من معلومات الحزم أن الوجهة هي مخدم الـ VPN، وبالتالي يساعد على حماية البيانات المرسلة.

يجب أن يكون المخدم موثوق لكي لا يقوم بتعديل بياناتك أو حتى نشرها، لأن كامل بياناتك تكون مفتوحة لهُ، يمكنهُ معرفة وجهة البيانات الحقيقية ويرسلها إليها من جديد ثم يستقبل بيانات الاستجابة ويعيدها إليك، حيث تظهر للجميع إن المرسل لك هو مخدم الVPN، وهذه العملية تتطلب كثير من الوقت لأن البيانات لا تتجه إلى وجهتها مباشرةً وقد يكون مخدم الVPN بعيد كثيراً عنك وعن وجهة البيانات .

يتشابه في آلية عمله مع برامج كاسر البروكسي ولكن بيانات الـ VPN تكون مشفرة لا يمكن الاطلاع عليها إلا من قبل مخدم الـ VPN، أما كاسر البروكسي يمكن لجميع أجهزة الشبكة باستخدام تقنيات بسيطة معرفة كامل البيانات المرسلة، وبالتالي الـ VPN أفضل من كاسر البروكسي من حيث الموثوقية.

تستطيع عبره فتح البرامج المحجوبة عن بلدك أو منطقتك أو التي تمنعها بلدك عنك، وتضمن سرية وخصوصية بياناتك المرسلة، ولا يمكن الاطلاع عليها أبداً، ولكن يجب شراء VPN من شركة عالية الموثوقية لسلامة بياناتك، وتجنب الـ VPN المجاني لأن أغلبها تستفيد من تسريب معلوماتك الهامة أو تستفيد من حساباتك ومعلوماتك لافتعال الجرائم باسمك. لذا يجب توخي الحذر الشديد عند استخدام برامج الـ VPN فقد تقدم الكثير من الفوائد والمعلومات لكً، ولكن يمكن انتحال شخصيتك الإلكترونية لارتكاب الجرائم.

أكمل القراءة

0
0
929 كاتب
هنسة الحاسبات والتحكم الآلي, جامعة تشرين

تقنية الـ (vpn) هي تقنية تكنولوجيّة حديثة تعمل على تأسيس شبكة افتراضيّة خاصّة ضمن شبكة الانترنت التي يتصل بها المستخدم، وتؤمن هذه الشبكة جدار حماية عالي المستوى وتقوم بعملية تشفير لعنوان بروتوكل الانترنت الخاص بك وتوفير وصول آمن ومشفر للشبكة، وتؤمن أيضاً حماية لبياناتك وملفاتك من الاختراق عند اتصال هاتفك بشبكة انترنت عامة، وتتوفر الآن الكثير من برامج الـ vpn المجانيّة والمأجورة ولكافة أنواع الأجهزة، سواء حاسوبيّة أم أجهزة الهواتف المحمولة بأنظمة تشغيلها المختلفة، حيث تقدم هذه البرامج الكثير من الحماية والآمان لمستخدميها، بالإضافة إلى العديد من مزايا الحماية مثل:

  • حماية الأجهزة: تساعد برامج الـ vpn في حماية جهازك الحاسوب أو هاتفك الذكي وحماية ملفاتك التي تحتويها من الاختراق، فمن الممكن أن تتعرض للاختراق من قبل قراصنة الإنترنت عند اتصالك بالنت في حال لم تكن تستخدم برنامج الـ vpn، أو من الممكن أن تتعرض للاختراق وبشكل أكبر في حال كان أحد المخترقين متصل بنفس الشبكة التي يتصل بها جهازك.
  • الوصول إلى المواقع المحظورة: توجد العديد من المواقع التي قد تكون غير آمنة أو محظورة في دولتك لأسباب ما، لذلك تقوم برامج الـ vpn بكسر هذا الحظر والسماح لك بالوصول إليها وتصفحها بشكل آمن.
  • إخفاء سجل التصفح: تعتبر جميع عمليات البحث والمواقع التي تقوم بالبحث عنها والدخول إليها مكشوفة ومعروفة لمزودات الخدمة التي تتصل بها، فمن الممكن أن يصل أحد ما إلى معلومات البحث الخاصة بك والتي قد لا ترغب بأن يصل إليها أحد، لذلك تقوم برامج الـ vpn بتقديم الحماية من خلال إخفاء سجل التصفح وموقع الـ IP الخاص بك.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما هو برنامج vpn ولماذا يستخدم"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً