قد تحتاج لسببٍ ما للحصول على معلومات حول شخصٍ معيّنٍ من خلال الويب الذي يُعتبر مصدرًا رائعًا لتلك المعلومات، كأرقام الهواتف، وعنوان المنزل، وأماكن العمل، إضافةً للبريد الإلكتروني، وكالمعتاد قد تلجأ إلى محركات البحث التقليدية مثل غوغل لتتفاجأ أنها لا تقدم أي معلومات مفيدة، هنا لا بدَّ من الاستعانة بمحرك البحث Pipl المختص بالأسماء والأشخاص.

ما هو Pipl

هو محرك بحث خاص بالأشخاص يبحث عن المعلومات ضمن الويب غير المرئي، مما يعني الحصول على نتائج بحثٍ إضافيةٍ للتي تُقدّمها بقية محركات البحث حول اسمٍ مُعيّن، كما يبحث Pipl ضمن خدمات الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث وقاعدة البيانات لإيجاد معلوماتٍ عادةً لا تتمكن من العثور عليها باستخدام محركات بحث ذات نطاق بحث أوسع.

يُقدم بيبل خدماتٍ خاصة للمؤسسات غير الربحية، وحسومات مرتفعة لتأمين طرقٍ إضافية تضمن من خلالها تقديم خدماتٍ مختلفةٍ للزبائن.1

ما هي المعلومات التي يجمعها بيبل

يجمع بيبل بشكلٍ أساسي كافة المعلومات المتاحة على الإنترنت؛ كحسابات الشبكات الاجتماعية، وملفات Linkedln، والمدونات، وعناوين الأخبار، وكتب العناوين، إضافةً للسجلات الحكومية وأي مصدر يمكن أن يُساعد في تحديد هوية الشخص الذي يتم البحث عنه.

دقة معلومات بيبل

تختلف دقة المعلومات التي يُقدمها Pipl من شخصٍ لآخر، فكون البيانات تُجمع بطريقةٍ حسابية، فهو لا يقوم بتحليل البيانات التي يجمعها أو يقوم بالتحقق منها أو حتى فحصها، لكن في بعض الأحيان يُحدّث الخاطئة منها في حال التواصل معه لذلك.

في معظم الحالات لن يُساعدك ذلك في حماية الخصوصية بل على العكس تمامًا، حيث يُفضّل أن لا تتواصل مع بيبل إلا إذا كانت البيانات والمعلومات المتعلقة بك قد تلحق بك ضررًا ما.

حماية المعلومات من بيبل

يمكن إزالة البيانات من بيبل بطريقةٍ وحيدة تكمن بحذفها من المصادر التي يعتمد عليها Pipl، ومع ذلك قد لا تُجدي نفعًا في كثيرٍ من الحالات؛ فمثلًا يَعتمد الكثير من الأشخاص على Linkedln لتنفيذ الأعمال الاحترافية، والذي يُعتبر أحد مصادر بيبل الأساسية في جمع المعلومات الشخصية.

إزالة مصادر المعلومات منه

قم بإيجاد ملفك على بيبل واطلع على المعلومات التي يُقدّمها، ففي معظم الحالات يُقدم مصادر البيانات التي قد تكون ملفاتٍ خاصةٍ بك يُمكنك تعديلها، فمثلًا في حال كانت المعلومات مأخوذة من ملفك على الفيسبوك، هذا يعني أن إعدادات الخصوصية على الفيسبوك لديك ليست على مستوى عالٍ يكفي لحماية حسابك.

لذلك قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك وتأكد من الإعدادات وغيّر التي تُشير إلى العامة/ Public لتُصبح على الوضع الخاص/ Private.

2

إيجابياته كمحرك بحث

  • يُعتبر Pipl محرك بحثٍ مفيد للغاية لإيجاد أنواعٍ مُحددةٍ من الناس في أي مكانٍ من العالم، وهو وسيلةٌ غايةٌ في الأهمية لتحديد حالات الاحتيال المالي ومكافحتها من خلال إتاحة جمع المعلومات من مصادر مختلفة وإنشاء ملفٍ أكثر تفصيلًا وكمالًا، وهذا سيُتيح تحديد مستوى موثوقية هوية الشخص والتأكد من قدرته على القيام بأعمال الاحتيال المالي.
  • يُساعد Pipl في الحصول على فكرةٍ واضحةٍ عن الزبائن وجهات الاتصال، حيث يمكن استخدام معلوماتٍ جزئيةٍ حول شخصٍ معيّن وإدخالها إلى النظام ليتمكّن بذلك Pipl من جمع كافة المعلومات بالاعتماد على المصادر المختلفة، كرسائل البريد الإلكتروني، والملفات الاجتماعية، وبقيّة الحسابات على الإنترنت.
  • عند استخدام Pipl لن تكون قادرًا على إيجاد أرقام الهواتف، وعناوين المنازل، وأماكن العمل، والبريد الإلكتروني فقط، بل سيُساعدك على تحسين مؤهلاتك وقدراتك من خلال السماح بإنشاء عمليات محددة باستخدام كافة المعلومات المتاحة ضمن ملفاتك.3

المراجع