ما هو تحديث خوارزميات غوغل

الرئيسية » لبيبة » محركات بحث » تحسين محركات بحث » ما هو تحديث خوارزميات غوغل
تحديث خوارزميات غوغل

عندما نريد معرفة معلومةٍ، أو نبحث عن حل مشكلةٍ، نتجه بكل بساطةٍ إلى محرك البحث غوغل ونكتب ما نريد لنجد آلاف النتائج، لا يكلفنا الأمر سوى كبسة زرٍ، ولكن الأمر مختلفٌ من ناحية جوجل، فالشركة ومبرمجيها والقائمين عليها يضعون خططًا وقوانينَ محكمةً لكي تظهر لك أفضل النتائج بدون أن تشعر بعناء ما خلف الكواليس، وهذه هي خوارزميات غوغل التي نسمع شهريًّا بتحديثها، إذ أن تحديث خوارزميات غوغل عملية تحدث مراتٍ كثيرةً سنويًّا.

ما هي خوارزميات غوغل

خوارزميات غوغل هي نظامٌ معقدٌ يستخدم لجلب البيانات من فهرس البحث عنده، وتقديم أفضل النتائج لطلب البحث المطروح. يستخدم محرك البحث مجموعةً من الخوارزميات وإشاراتٍ ضخمةً من الترتيب الصحيح للمواقع على جوجل، وربط الكلمة المفتاحية بالبحث بأكثر المحتويات تطابقًا مع طلب المستخدم.

ما هو تحديث خوارزميات غوغل

قديمًا، كانت تلجأ جوجل إلى التحديث القليل من وقتٍ لآخر في خوارزمياتها، ولكن الآن، جوجل تقوم بآلاف التحديثات للخوارميات كلّ سنةٍ. سوف نسرد لك تحديثات خوارزميات غوغل لعام 2019:

  • تحديث BERT: هذا التحديث كان في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر الماضي لهذا العام. أعلنت جوجل عن تحديث BERT وقالت أنه أهمّ تحديثٍ أصدرته في آخر خمس سنواتٍ، وقد أصدرت هذا التحديث من أجل فهم تساؤلات المستخدمين في محرك البحث الخاص بها. التحسينات المتعلقة بهذا التحديث تلتف حول تحسين فهم اللغة، وبالأخص التساؤلات ذات اللغات واللهجات الطبيعية، حيث يمكنك البحث بطريقةٍ طبيعيةٍ دون أن تخشى عدم فهم الطلب، كما تهتم هذه الخوارزمية الجديدة بالتساؤلات الطويلة وحروف الجر.1
  • تحديث خوارزمية Broad core: انطلق آخر تحديثٍ لهذه الخوارزمية في الرابع والعشرين من شهر سبتمبر لعام 2019، لذلك سميت بـ September 2019 core، وقد أعلنت عنها جوجل من خلال تويتر، وهي الآن فعالة في كل مراكز البيانات. على عكس باقي الخوارزميات، فإن هذه الخوارزمية ليس لها تأثيرٌ كبيرٌ على المواقع الإلكترونية، بالرغم من أن متتبعي الخوارزميات يسجلون تقلبات قوانين ترتيب محرك البحث.2
  • تحديث Broad core: كما قلنا، تحديث خوارزميات غوغل من هذا النوع أمرٌ مستمرٌ وصدر منه تحديثاتٌ كثيرةٌ على مدار السنة، أما عن هذا التحديث فصدر في شهر مارس من عام 2019، وبالرغم من أن جوجل لا تعلن عادةً عن كل تحديثٍ، لأنها تصدر تحديثاتٍ بشكلٍ يوميٍّ، ولكن كان الأمر مختلفًا بالنسبة لهذا التحديث وقد اهتمت هذه الخوارزمية بتحسين نتائج البحث، والإقرار بأن المواقع التي خرجت من ترتيب محرك البحث لا يوجد سبيلٌ لإصلاح ذلك، وركزت التحسينات على المحتوى دونًا عن التساؤلات.3 >
  • تحديث خوارزمية عيد الحب: انطلقت هذه الخوارزمية في الثالث عشر من شهر فبراير لهذا العام. تعتمد هذه الخوارزمية على الاهتمام بعناوين الصفحات، وبالأخص بكثافة الكلمة المفتاحية في عناوين الصفحات، مما يعني أن جوجل تسعى في تحديثاتها إلى اختيار أفضل الصفحات التي تحل مشاكل المستخدم.

أشهر تحديثات خوارزميات غوغل

  1. خوارزمية باندا Panda: تم إطلاق هذه الخوارزمية في الرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 2011. الأخطاء المعتبرة من خلالها هي تكرار المحتويات، وحشو الكلمات المفتاحية، والبريد المزعج وسرقة المحتوى أو ركاكته. كانت هذه الخوارزمية تعمل كمقياسٍ لدرجة جودة المواقع الإلكترونية، وتم استخدام هذا كعاملٍ فيما بعد لتحديد رتبة الموقع. لكي تعمل وفق هذه الخوارزمية ولا تخرج عن السياق القانوني المحدد لها، يجب عليك أن تجري فحصًا دوريًّا للموقع الإلكتروني الخاص بك، وتختبر المحتوى من حيث النسخ والسرقة وحشو الكلمات المفتاحية.
  2. خوارزمية Penguin: تم إطلاق هذه الخوارزمية في الرابع والعشرين من شهر إبريل لعام 2012. الأخطاء المعتبرة من خلالها هي وجود روابط غير مرغوبٍ فيها أو ليست ذات صلةٍ. وظيفة هذه الخوارزمية كانت تقليل رتبة المواقع التي تستخدم الروابط الاحتيالية.
  3. خوارزمية Hummingbird: تم انطلاق هذه الخوارزمية في الثاني والعشرين من شهر أغسطس لعام 2013. الأخطاء المرصودة من خلالها هي حشو الكلمات المفتاحية والمحتويات منخفضة الجودة. اعتمدت وظيفة هذه الخوارزمية على مساعدة جوجل في تقديم أفضل النتائج المطابقة لبحث المستخدم، كما تساعد في تحديد الرتبة الفعلية للمواقع من خلال مطابقة الكلمات المفتاحية وجودة المحتوى.
  4. خوارزمية Pigeon: تم انطلاق هذه الخوارزمية في الرابع والعشرين من شهر يوليو لعام 2014. الأخطاء المرصودة من خلالها هي ضعف السيو الداخلي والخارجي. اعتمد عمل هذه الخوارزمية على التأثير في البحث الذي يتوقف على الموقع الجغرافي للمستخدم.4

المراجع