ما هو تحليل البيانات الضخمة وماذا نستفيد منه

تقدم البيانات الضخمة ميزة تنافسية للمؤسسات اذا أحسنت الأستفادة منها وتحليلها لانها تقدم فهمًا أعمق لعملائها ويساعد ذلك على اتخاذ القرارات داخل المؤسسة بصورة أكثر فعالية، ما هو تحليل البيانات الضخمة؟

3 إجابات
802 طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

نشا مفهوم البيانات الضخمة (Big Data) منذ سنوات وهو يشير إلى كميات كبيرة جدًا من البيانات، سواء مهيكلة أو غير مهيكلة ونموّها أسّي وغالبًا ما تأتي من مصادر كالأجهزة المحمولة والمخدمات وقواعد البيانات والحواسيب الشخصية.

وإن تحليلها أمر في غاية الأهمية بالنسبة للشركات إلا أن مفهوم تحليل البيانات ليس بالجديد ففي خمسينيات القرن الماضي وقبل ظهور مفهوم البيانات الضخمة كانت الشركات تقوم بتحليل البيانات بشكل تقليدي. لكن التحليل التقليدي القديم يختلف عن تحليل البيانات الضخمة فتحليل البيانات الضخمة هو دراسة كمية هائلة من البيانات من أجل الكشف عن الترابطات بينها واكتشاف الأنماط المختئبة لكن هذا لا يخلو من التحديات، أهمها:

  • التحدي المتمثل في وجود البيانات في أماكن متعددة وأنظمة متعددة.
  • التحدي المتمثل في إنشاء منصات تستطيع استخراج البيانات غير المهيكلة بالسهولة نفسها التي يتم فيها استخراج البيانات المهيكلة.

لأن كمية البيانات ضخمة للغاية، من الصعب معالجتها باستخدام البرمجيات وقواعد البيانات التقليدية، لذلك تحتاج الشركات إلى أدوات مخصصة لتحليل البيانات الضخمة هي:

  1. التنقيب عن البيانات (Data Mining)
  2. التحليل التبنؤي الذي يعتمد على الذكاء الصنعي من أجل التنبؤ بالتغيرات المستقبلية وسلوك العملاء وما قد يحتاجون إليه
  3. تعلم الآلة (Machine Learning): يعتمد أيضًا على الذكاء الصنعي من أجل تحليل البيانات

أكمل القراءة

0
0

تحليل البيانات الضخمة هو أسلوب جديد يقوم بتنظيم البينات التي يصعب على الحواسب الاعتيادية تخزينها وتحليلها، وهو دراسة بحد ذاتها كونه يعتبر الخطوة الأولى من الخطوات الأساسية لدراسة علوم الحاسوب والهندسة التقنية والبرمجيات، كما تقوم الكثير من الجامعات الكبرى بتدريسها وفق دورات تدريبية خارجية لما فيها من أهمية في حياتنا اليومية والمهنية.

فعلى الصعيد الشخصي ترفع هذه التقنية المستوى الثقافي والفكري للأشخاص، مما يقوّي إمكانياتهم ومهاراتهم، وتساعد هذه التقنية كل من الباحثين والمحللين المُختصين وأصحاب القرار على اتّخاذ قراراتهم بشكل جيد ومدروس وبوقت أسرع وجهد أقل، مما يعود على الشركات الكبيرة بنجاحات عديدة، وتحديدًا بعد الفهم الدقيق لحاجيات ومتطلّبات السوق وطرح ما هو مناسِب بما يتوافق مع إمكانياتها. أما حول آلية عمل هذه التقنية يمكنني القول:

في البداية نقوم بعملية تنقيب البيانات أي البحث والتمحيص والتدقيق في البيانات وجمع كل ما يتعلّق بالمجال الذي نريد أن نعمل عليه؛ ومن ثم نقوم بعملية التحليل التنبؤي، وتعتمد هذه العملية على استراتيجية الذكاء الاصطناعي في تحليل وتفسير البيانات من أجل عملية التنبؤ بالمستقبل بحسب خطط وآراء الباحثين والمحللين. أما الخطوة الثالثة فهي التعليم الآلي، حيث تختص هذه المرحلة بتحليل كميات كبيرة من البيانات بشكل دقيق بالاعتماد على الخوارزميات والقواعد المتقدّمة.

أكمل القراءة

0
0
661 موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

البيانات الضخمة (Big data) هي البيانات الكبيرة جدًا، والتي لا يمكن تخزينها في ذاكرة الحاسوب العادية، فهي تحتاج وسائط تخزين ضخمة، كما تصعب معالجتها بالوسائل التقليدية، ولتحليلها والاستفادة منها يمكن استخدام أنواع خاصة من البرمجيات والتي تفيد في تفسيرها من خلال الأنماط والارتباطات فيما بينها، في عملية يُطلق عليها تحليل البيانات الضخمة (Big data analytics).

يستطيع محلِّلو البيانات والإحصائيون باستخدام تطبيقات تحليل البيانات الضخمة معالجة الكميات المتزايدة من البيانات المُهيكلة، بالإضافة إلى أشكال أخرى من البيانات (شبه المهيكلة، ووغير المهيكلة) التي غالبًا ما تُهمل بواسطة برامج التحليل التقليدية، مثل: البيانات الناتجة عن محركات البحث، وسجلات خادم الويب، ومحتوى رسائل التواصل الاجتماعي، ورسائل البريد الإلكتروني للعملاء، والاستبيانات، وسجلات الهاتف المحمول… وغيرها.

من أدوات تحليل البيانات الضخمة:

التحليل الوصفي (Descriptive Analytics): من أقدم أدوات تحليل البيانات، تُقدِّم للشركات صورة عما حدث خلال فترة زمنية أو في وقت محدد، من خلال إعداد مجموعة من التقارير تشرح ذلك.

التحليل التشخيصي (Diagnostic Analytics): أكثر تقدمًا من التحليل الوصفي، تبحث في الأسباب التي أدت لحدوث شيء ما.

التحليل التنبؤي (Predictive Analytics): من أدوات التحليل الأكثر رواجًا في العالم، تهتم بالتنبؤ بأداء الشركات مستقبلاً باستخدام خوارزميات متقدمة، كالذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا التعلُّم الآلي.

التحليل الإلزامي (Prescriptive Analytics): مُكمِّلة لعمل أدوات التحليل التنبؤي، تُقدِّم للشركات توجيهات ومقترحات حول ما يجب فعله مستقبلاً لتحقيق أهدافها.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما هو تحليل البيانات الضخمة وماذا نستفيد منه"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً