ما هو تحليل النسب المالية

الرئيسية » لبيبة » مال وأعمال » استثمار » ما هو تحليل النسب المالية
ما هو تحليل النسب المالية

لا بد أن جميعنا رأى أو سمع عن النسب المالية أو تحاليلٍ اقتصاديّة لتلك النسب ضمن نشراتٍ اقتصاديّة يتحدث خلالها المُستَثمرون والمُحلِلون عن تلك الأرقام، ولكن هل تبادر لذهنك معناها أو ماذا تعكس؟ سنقدم في هذا المقال شرحًا حول تحليل النسب الماليّة.

ما هو تحليل النسب المالية

تحليل النسب المالية هو طريقة قياس لأخذ نظرةً شاملةً عن سيولة شركة ما، وكفاءة العمل والربح، و تقييم الأداء والوضع المالي للشركة من خلال مقارنة المعلومات الواردة من البيانات المالية الحالية مع معلوماتٍ قديمةٍ.

وبعبارةٍ بسيطة، تحليل النسبة المالية يعني أخذ رقم واحد من النتائج المالية للشركة ومقارنتها مع نتائجٍ أخرى، فعندما تجمع بين مختلف القيم والمعلومات، حينها ستظهر لك مزايا وعيوب الشركة بوضوح، خاصةً عند مقارنة نتائج النسب بالزمن المنصرم أو مع شركة منافسة.

يستخدم المحللون الخارجيون عدة أنواع من النسب لتقييم الشركات، بينما يعتمد المحللون داخل الشركة عليها بشكلٍ أقل، بسبب وصولهم إلى بيانات أكثر تفصيلًا عن الشركة.

انواع النسب الماليّة

نسب السيولة: توضح هذه النسب المالية قدرة الشركة على سداد ديونها قصيرة الأمد وغيرها من الالتزامات، فإذا لم يكن لديها ما يكفي من الميزانية من أجل تغطية الالتزامات قصيرة الأمد، أو إذا لم تنتج ما يكفي من السيولة النقدية لتغطية هذه التكاليف، فقد تواجه مشاكل مالية.

نجد أهمية نسب السيولة عند أسهم القروش “التي تساوي أقل من دولار” على وجه التحديد، وذلك لأن الشركات الصغيرة أو الجديدة غالبًا ما تواجه صعوباتٍ هائلةً في سداد ديونها قبل أن تصبح شركاتها مستقرة وثابتة، وتتفرع نسب السيولة إلى: النسبة الحالية والنسبة السريعة والنسبة المُطلقة، دوران الذمم المدينة، متوسط فترة التحصيل.

نسب النشاط: إن تحليل هذه النسب يوضح مدى كفاءة الأعمال التجاريّة، وبمعنى آخر، يمكنك معرفة مدى جودة استخدام الشركة لمواردها، مثل الميزانية المتاحة لإنتاج المبيعات.

بعض الأمثلة الرائعة لنسب النشاط التي يجب على المستثمرين تقديمها في أبحاثهم تشمل: دوران المخزون، دوران الذمم المدينة، دوران الذمم الدائنة، دوران رأس المال العامل، دوران الأصول الثابتة، وإجمالي دوران الأصول.

النسب الفعالية: توضح هذه النسب قدرة الشركة على سداد ديونها طويلة الأمد، يشار إلى نسب الفعالية المالية أيضًا بنسب الدين ونسب الدين إلى حقوق الملكية ونسب تغطية الفوائد.

نسب الأداء: تحليل هذه النسب يوضح الربح للمستثمرين، وهو ما يفسر سبب الإشارة إليها بشكلٍ متكررٍ على أنها نسب ربحية، لذلك إذا لم تحقق الشركات عمليات مربحة، فلن يكون من الممكن إنشاء أي تحليل لنسبة الكفاءة. كما توضح نسب الأداء صورةً واضحةً عن ربح الشركة في مختلف مراحل عملياتها، مثل هامش الربح الإجمالي، هامش الربح التشغيلي، هامش الربح الصافي، العائد على الأصول، العائد على حقوق الملكية.

نسب التقييم: نظرًا لأن نسب التقييم تعتمد على سعر سهم الشركة الحالي، فإنها توضح لنا عمّا إذا كان سهم القروش يُستَثمَر أم لا في المستويات المالية الحالية. وبشكلٍ أساسيٍّ، ما مقدار رأس المال، أو السيولة النقدية، أو الأرباح التي تحصل عليها مقابل كل دولار مُستَثمَر.1

بماذا تخبرنا النسب المالية

تُستخدم البيانات التي نستخلصها من النسب المالية لمقارنة أداء الشركة خلال فتراتٍ زمنيةٍ متعددةٍ، وما إذا كانت الشركة تتحسن أو تتدهور، ولمقارنة الوضع المالي للشركة مع متوسط ​​الصناعة، أو مع واحدة أو أكثر من الشركات الأخرى العاملة في القطاع لمعرفة تطور الشركة.

يمكن من خلال تحليل النسب، توضيح خط إنتاج إحدى الشركات خلال عدة فتراتٍ من التقارير المالية، وهذا يمكن أن يسلط الضوء على تغييرات الشركة التي لن تكون واضحةً إذا نظرنا إلى نسبةٍ معينةٍ خلال فترةٍ زمنيةٍ محددةٍ.

كما أن مقارنة شركة بأخرى هي نقطة مهمة لتحليل النسب، فحساب نسبة واحدة لشركة ما في صناعةٍ معينةٍ والمقارنة مع مجموعة من الشركات يمكن أن يكشف عن كل من المعلومات الإيجابية والسلبية.2

النسب المالية

المراجع