ما هو تخزين الخلايا الجذعية وما هي استخداماتها

يعلق الأطباء على الخلايا الجذعية الكثير من الأحلام والأمنيات لعلاج بعض الأمراض المستعصية، فلذلك عمدوا إلى تخزينها، ما هو هذا التخزين؟

3 إجابات
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

تخزين الخلايا الجذعية عبارة عن وضع خلاياك الجذعية الخاصة بحساب خاص بك  في بنك لهذه الخلايا، الذي يمكن اعتباره كمدّخر يمكن الاعتماد عليه لاحقاً لتوفير علاج طبي لتجديد عضو لك وتقوية جهازك المناعي أوعلاج بعض أمراضك.

تم استخدام الخلايا الجذعية  في الاف الإجراءات الطبية، ويمكن استخدامها في معالجة العديد من الأمراض مثل السكري وداء باركنسون والزهايمر وإصابات الحبل الشوكي والسكتة الدماغية وغيرها.

 حقائق يجب أن تعلمها عن تخزين الخلايا الجذعية:

  • الخلايا الجذعية مفيدة للغاية لأنها يمكن أن تصبح أي نوع من خلايا الجسم.
  • الخلايا الجذعية يمكن أن تكرر نفسها لتوليد إمدادات تكاد لاتنتهي.
  • يوجد بنوك للخلايا الجذعية من دم الحبل السري للأطفال، لإنقاذهم لاحقاً من أمراض خطيرة كسرطان الدم ومشاكل تتعلق بالجهاز المناعي وغيرها.
  • يمكن للخلايا الجذعية إنقاذ أسنان طفلك.
  • يقرر العديد من الآباء التبرع بدم الحبل السري لأطفالهم إلى بنك دم الحبل السري العام مجاناً.
  • يعتقد بعض العلماء أنه من الأفضل أن تقوم بتحويل خلاياك الجذعية في سن مبكرة.
  • تستفيد بعض العلاجات الطبية من قدرة الخلايا الجذعية على التحول  إلى خلايا أخرى لزراعة القرنية وغيرها.
  • طب الخلايا الجذعية لايزال في مهده.
  • يتساءل بعض الخبراء إن كانت الخدمات المصرفية للخلايا الجذعية تستحق التكلفة الكبيرة،حيث تكلّف الرسوم حوالي مئات الدولارات سنوياً.

أكمل القراءة

0
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

تعتبر خلايا دم الحبل السري للطفل أكبر مصدر للخلايا الجذعية في جسم الإنسان، فبالإمكان استخراج كمية من الخلايا الجذعية من هذا السائل تعادل عشرة أضعاف الكمية المستخرجة من نقي العظام، تتسم عملية تخزين دم الحبل السري بالسهولة الكبيرة،كما أن فرص احتواء الدم على الأمراض المعدية قليلٌ جدًا، كما أن فرص رفض الخلايا الجذعية ضئيل مقارنةً بالخلايا الجذعية التي يكون مصدرها البالغون.

أثبتت التجارب والأبحاث قدرة الخلايا الجذعية على شفاء بعض أنواع السرطان وأمراض الدم كفقر الدم،وبعض أمراض الجهاز المناعي التي تحد من قدرة الجسم في الدفاع عن نفسه.

تتم عملية تخزين الدم أثناء الولادة، حيث يقوم الطبيب بتثبيت الحبل السري في موضعين يبعدان عن بعضهما مسافة عشرة إنشات، ثم يقوم بقص الحبل السري ليصل الأم عن طفلها، يدخل بعدها إبرة داخل الحبل السري ويسحب ما لا يقل عن 40 مليليتر الدم، توضع الكمية المسحوبة في كيس محكم الإغلاق وتُرسل إلى بنك الدم لفحصها وتخزينها.

يمكن تخزين دم الحبل السري الغني بالخلايا الجذعية في ثلاث أماكن:

  • بنوك دم عامة مخصصة: لا تفرض هذه البنوك أي رسوم على تخزين الدم، كما يعتبر الدم المخزن فيها متاحًا للعامة، ولإجراء الاختبارات عليه.
  • بنوك دم خاصة: تفرض هذه البنوك أجورًا سنوية على عملية تخزين الدم وحفظه، كما  لا تسمح البنوك باستخدام الدم المخزن إلا من قبل المتبرع أو أفراد أسرته فقط.
  • بنوك التبرع المباشر: وهي مزيج بين البنوك العامة والخاصة، لا تفرض هذه البنوك أي رسوم على عمليات التخزين، كما تسمح بتخزين عينات من الدم للاستخدام الخاص فقط، أو تخزين عينات متاحة للعامة.

أكمل القراءة

0
كاتب
أدب انكليزي, طرطوس

الخلايا الجذعية هي الخلايا المسؤولة عن تصنيع جميع الخلايا المتخصصة في الجسم، وتُنتِج عند انقسامها في الجسم إما خلايا جذعية جديدة أو خلايا متخصصة وظيفيًا كخلايا العظام، وتكمن أهميتها في الجسم في معالجة الإصابات العظمية وعلاج أمراض القلب والأوعية والأعصاب والمساعدة في شفاء الجروح والحروق كما تُستحدم في اختبار أدويةٍ جديدة وغيرها .

تمتلك الخلايا الجذعية قدرةً على التطور إلى أنواعٍ مختلفة كثيرة من خلايا الدم والأنسجة، وبالتالي إعادة إنتاج خلايا الجسم الوظيفية، وخلايا الدم، وإصلاح الخلايا التالفة والأعضاء المتضررة، وعلاج الأمراض. ومن هنا جاءت أهمية العمل على تخزين هذه الخلايا، وذلك عبر عمليةٍ يتم فيها جمعها ومعالجتها وتخزينها لاستخدامها في العلاج والطب التعويضي مستقبلًا، حيث يمنح تخزين الخلايا الجذعية القيّمة فرصةً مستقبلية للأشخاص عبر تجميدها وحفظها لأكثر من 25 عامًا تحسبًا لأي حاجةٍ مستقبليةٍ لها. تعد العمليات اللازمة للقيام بهذا الإجراء آمنةً غير باضعة ولا تحمل أي مخاطر، ويُقدَّر اليوم أن شخصًا من أصل ثلاثة سيستفيد من خلاياه الجذعية التي تم تجميدها في إحدى مراحل حياته المستقبلية.

وإن كنت قد تساءلت بعد هذا عن أهم مصادر الخلايا الجذعية، فإن أنسجة ودماء الحبل السري ولب الأسنان هي أغنى مصادرها، ويتم في وقتنا الحالي استخدام دماء الحبل السري في العلاجات وعمليات نقل الأعضاء لعلاج أكثر من 85 مرض بما فيها اللوكيميا وسرطان نقي العظم والأورام اللمفاوية وأمراض فقر الدم، إضافةً إلى وجود أكثر من 5000 تجربة سريرية تستخدم العلاج بالخلايا الجذعية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو تخزين الخلايا الجذعية وما هي استخداماتها"؟