ما هو تخصص نظم المعلومات وما هي تطبيقاته العملية

تتجلى أهمية نظم المعلومات في كونها من ضروريات نجاح أي مشروع تجاري، لكن هل تعلم ما هو تخصص نظم المعلومات؟

3 إجابات

نظم المعلومات هو العلم الذي يدرس كافة العمليات والإجراءات على البيانات الموجودة في الأجهزة التقنية للحصول على معلومات ذات أهمية كبيرة، واتخاذ قرارات ذات فعالية عالية، لتحقيق هدف معين لا يمكن الحصول عليه بسهولة وسرعة دون الآلة، وتحوي العديد من التخصصات أذكر لك منها:

  • مبرمج قواعد البيانات مسؤول عن إدارة قواعد البيانات، وإجراء عمليات برمجية عليها لتخزينها وعرضها وحمايتها.
  •  مطور الويب مسؤول عن تصميم المواقع، وإدارة المحتوى من البيانات، وتطبيق خوارزميات عليها، وعرضها بأسلوب سهل الفهم للمستخدم، وتقديم العديد من الخدمات.
  • مبرمج البرامج لتصميم التطبيقات الحاسوبية، وتطبيقات أجهزة الموبايل، لتقديم العديد من الخدمات التقنية واستثمار الموارد الحاسوبية بشكل أفضل، وتقديم المعلومات والخدمات التي يحتاجها المستخدم.
  • مسؤول أنظمة الشبكات والكمبيوتر لبرمجة تجهيزات الشبكية، والتحكم بعملها بأفضل طريقة تحقق سرعة في الاستجابة والأداء، واستثمار أفضل لموارد الشبكة، وحمايتها.

ويوجد العديد من التخصصات الأخرى التي تتناول كافة جوانب الحياة كنظم معلومات الجغرافيا، والمصارف، وإدارة الشركات، والمحاسبة، وإدارة شؤون الموظفين. وبسبب تطور مصادر البيانات التي يتم جمعها، وازديادها بشكل كبير، واستخدام مخازن بيانات مشتركة بين عدة أفرع؛ أصبح من الصعب استخدام تقنيات نظم معلومات عادية للحصول على معلومات قيمة، لذلك يتم تشكيل تخصصات، وتطوير أبحاث نظم المعلومات بشكل مستمر للتعامل مع البيانات الضخمة (Big Data) أذكر لك منها:

  • التنقيب في البيانات DataMining   للتنبؤ من البيانات الضخمة، وتحليلها، واستخراج معلومات هامة منها بسهولة.
  • الذكاء الصنعي Artificial intelligence استثمار قدرات التخزين، والمعالجة الكبيرة لدى الآلة، ومحاكاة سلوك الطبيعة لتحقيق اهداف تقنية عالية.
  • نظم دعم القرار Decision Support Systeme لتحسين عمليات اتخاذ القرار في كافة مجالات الحياة بناء على بيانات ضخمة لا يمكن تحليلها ودراستها بالتقنيات العادية.

أكمل القراءة

يُعرف نظم المعلومات على أنّه مجموعة متكاملة من المكونات التي تهدف إلى جمع البيانات وتخزينها ومعالجتها، وذلك للحصول على معلومات ونتائج رقمية، أمّا تخصص نظم المعلومات فهو الفرع الذي يدرس الطرق والسبل لتحقيق ذلك.

تعتمد العديد من شركات الأعمال والمنظمات الأخرى على أنظمة المعلومات لتنفيذ عملياتها وإدارتها والتفاعل مع عملائها ومورديها والتنافس مع الشركات الأخرى في السوق، حيث تُستخدم نظم المعلومات لإدارة عمليات التوريد بين المنظمات والأسواق الإلكترونية، على سبيل المثال، تستخدم الشركات نظم المعلومات لمعالجة الحسابات المالية وإدارة مواردها البشرية والوصول إلى عملائها المحتملين بالعروض الترويجية عبر الإنترنت.

في يومنا هذا، الكثير الشركات بنيت على نظم المعلومات، مثل شركة eBay وأمازون وعلي بابا وغوغل، كما يعتمد أغلب الناس على نظم المعلومات خلال حياتهم اليومية، سواء من خلال استخدام منصات التواصل الإجتماعي أو عند استخدام الإنترنت للدراسة والتسويق والأعمال المصرفية، وحتى الترفيه.

ساهمت التطورات والتقنيات الجديدة المكتشفة عبر السنين في ظهور نظم المعلومات، فعلى سبيل المثال أدى اختراع يوهانس جوتنبرغ للطابعة في القرن الخامس عشر واختراع باسكال للحاسبة الميكانيكية، إلى ثورة كبيرة في القدرة على تسجيل المعلومات وجمعها ومعالجتها ونشرها والوصول إليها، الأمر الذي أدى بدوره إلى تغيرات في حياة الناس وتنظيم الأعمال، وهو ما أوصلنا إلى التطور الكبير في نظم المعلومات في يومنا هذا، والمتمثل بابذكاء الصنعي وطرق إدارة الشبكات والمحاسبة.

أكمل القراءة

تعمل الكثير من المنظمات والشركات مع كمية هائلة من البيانات المنظمة ضمن قاعدة بيانات. ويعتبر نظم المعلومات (information systems) التخصص المعني بتنظيم وتحليل تلك البيانات. أي أن الغرض من نظام المعلومات هو تحويل البيانات الخام إلى معلومات مفيدة يمكن استخدامها في عملية صنع القرار ضمن الشركة.

اذكر لك بعض الأمثلة على نظم المعلومات: نظم المحاسبة ونظم الذكاء الصنعي ونظم إدارة الشبكات.

يتألف نظام المعلومات من عدة مكونات وهي:

  • العتاد الصلب: تحتاج أنظمة المعلومات القائمة على الحواسيب إلى استخدام عتاد صلب مثل شاشات وطابعات ومعالجات وأجهزة مراقبة وأجهزة تخزين.
  • البرمجيات: وهي برامج مهمتها تنظيم ومعالجة وتحليل البيانات، مثل برامج معالجة النصوص وبرامج المحاسبة وبرامج التصميم.
  • قواعد البيانات: تعمل أنظمة المعلومات مع البيانات وتنظّمها.
  • الموارد البشرية: وهو جزء مهم من نظام المعلومات. يشمل المختصين بالعمل معه والموظفين والفنيين والإداريين والمبرمجين والمسؤولين عن إدخال البيانات ومسؤولي قواعد البيانات والمختصين بالحفاظ على أمن النظام والمصممين والمحللين.
  • الشبكات: يجب أن تتصل العناصر المختلفة مع بعضها البعض، خاصة إن كان لهذه الأنظمة مستخدمون عدة ضمن الشركة الواحدة
  • الإجرائيات: تشير الإجرائيات إلى الطريقة التي يتم من خلالها معالجة البيانات وتحليلها بهدف الحصول على الأجوبة والخرج التي صمم من أجلها نظام المعلومات

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو تخصص نظم المعلومات وما هي تطبيقاته العملية"؟