ما هو تخطيط الدماغ وما دلالاته التشخيصية في الطب

يحال مصابو الصرع وبعض الامراض الاخرى إلى إجراء تخطيط للدماغ الذي ساعد في تحديد نوع النوبة، فما هو تخطيط الدماغ؟ وكيف يتم ؟

3 إجابات

التخطيط الدماغي وهو جهاز يٌقيّم النشاط الكهربائي لخلايا الدماغ، يستعمله الأطباء لقراءة ومعاينة وتسجيل النبضات التي لها الدور الأكبر في تحديد مدى خطورة الحالة، لكن للقيام بعملية الفحص هذه يجب عليك أولًا إخبار الطبيب اذا كنت تتناول مكملات غذائية محددة، وتجنّب الصيام قبل الخضوع لهذا الفحص؛ لأنك بهذه الحالة ستُخفِض نسبة السكر في الدم مما قد يتعارض مع نتيجة الاختبار، وفي الوقت ذاته تجنّب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من مادة الكافيين لأنها أيضًا ستؤثّر على الاختبار، وأخيرًا يجب عليك غسل الشعر جيدًا وعم وضع أي من منتجات التثبيت على فروة الرأس أو الشعر بشكل عام كونها أيضًا تؤثر بشكل سلبي على تخطيط الدماغ.

وللتخطيط الدماغي أربعة أنواع يتم اختيار المناسِب منها للقيام به بحسب حالة المريض:

  • تخطيط الدماغ الروتيني: ومدته من عشرين الى أربعين دقيقة حيث يُطلب خلاله من المريض فتح واغلاق عينيه باستمرار والتنفس بعمق.
  • تخطيط الدماغ عند النوم: ويخضع المريض لهذا الاختبار في حال عدم حصول الطبيب على معلومات كافية من الفحص الروتيني، فيتم تنويم المريض واختباره في هذه اللحظات، وقد يطلب الطبيب من المريض عدم النوم لساعات طويلة قبل إجراء افحص ليتمكّن من تنويمه بشكل طبيعي وإجراء الاختبار له.
  • تخطيط الدماغ المتنقل: وفي هذا الاختبار يتم مراقبة المريض ليوم كامل أو على مدار عدة أيام عن طريق جهاز صغير يتم وصله بالمريض لتقييم النشاط الدماغي على مدار الفترة المحدّدة بأكملها.
  • تخطيط الدماغ المصور: وفيه يتم رصد حركة المريض ونشاطاته اليومية ليوم أو عدّة أيام، ولكن هنا يجب أن يكون المريض مقيماً في المشفى وتحت مراقبة المختصّين، ويتم اختيار هذا الاختبار للحصول على معلومات أكثر عن النشاط الدماغي.

يستخدم هذا التخطيط بشكل عام للكشف عن أهم الأمراض التي تصيب الانسان مثل الصرع حيث نستطيع أيضًا من خلال هذا الفحص تحديد منشأه بشكل دقيق في الدماغ.

أكمل القراءة

يمكننا تعريف تخطيط الدماغ على أنه فحص يكشف عن أية مشكلة يمكن أن تتسبب في حدوث خلل ما بالنشاط الكهربائي للدماغ، وهذا النشاط يتمثل في النبضات الكهربائية التي تربط خلايا الدماغ مع بعضها، ويقوم هذا الفحص بتسجيل أنماط الأمواج الدماغيّة، وتظهر النبضات الكهربائيّة كخطوطٍ متموجة، تُسَهِل على الطبيب تحديد صحة أو مرض الشخص صاحب الأشعة.

ولإجراء تخطيط الدماغ، يمر المريض بعدة مراحل كالتالي:

  • مرحلة ما قبل التخطيط: يجب أن يتم إعلام الطبيب بكافة المكمّلات الغذائيّة والأدوية التي يتناولها المريض، كما يجب غسل الشعر جيدًا في الليلة التي تسبق إجراء التخطيط، كما يجب تجنب تناول أية مشروب يحتوي على الكافيين قبل الفحص بثماني ساعات، ويفضل أن لا ينام المريض كثيرًا في الليلة السابقة للفحص، فيجب أن ينام أثناء التخطيط، وعادةً ما يلجأ الطبيب لإعطاء المريض بعض الأدوية المهدئة قبل الفحص.
  • مرحلة التخطيط الدماغي: يسترخي المريض على سرير الفحص، ويضع المتخصص 20 مستشعرًا صغيرًا على رأسه، وتعمل هذه المستشعرات على استقطاب وتسجيل النشاط الكهربائيّ للعصبونات داخل الدماغ، بعد ذلك ترسلها لآلة تظهرها على شاشة الكمبيوتر.
  • بعد التخطيط الدماغي: يزيل الطبيب الأقطاب أو المستشعرات، ويسمح للمريض بالذهاب في حالة ما إذا لم يكن هناك خطورة عليه.

أكمل القراءة

يستخدم جهاز تخطيط أمواج الدماغ من أجل رصد الإشارات الكهربائية الصادرة عن الدماغ، حيث تُطبع تلك الإشارات على ورق وتُقرأ من قبل الطبيب المختص.
وعادة ما يُستخدم تخطيط الدماغ للكشف عن مرض الصرع، حيث تُظهِر الإشارات الكهربائية المُسجَّلة اعتلالاً واضحاً في النشاط الكهربائي للدماغ.
ولا تقتصر استخدامات التخطيط الكهربائي على كشف داء الصرع، وإنما تتعداه إلى الكثير من الأمراض، كاضطرابات النوم والأورام والالتهابات الدماغية، كما يُستخدم في تأكيد التموّت الدماغي في حال دخول المريض في غيبوبة، وكذلك في حالات الاحتشاء الدماغي والاعتلالات الدماغية الأخرى.

تستغرق عملية تخطيط الدماغ عادةً ما بين 20 إلى 40 دقيقة، وقبل إجراء التخطيط، يُطلَب من المريض عدم تناول أي نوع من أنواع المنبهات كالشاي والقهوة قبل 8 ساعات على الأقل من التخطيط، وذلك لما لها من تأثير على نتائج التخطيط الحقيقية.

وخلال التخطيط، يجلس المريض أو يستلقي على السرير، وتُبلل أقطاب جهاز التخطيط البالغ عددها عشرون قطباً بالماء، وتوضع على أماكن معينة من فروة الرأس. وقد يُطلب من المريض إبقاء عينيه مفتوحتين أو إغلاقهما. وقد يُسلط ضوء وميضي على المريض ويُطلب منه التحديق به. يرسم الجهاز الإشارات الكهربائية الصادرة عن الدماغ على شكل أمواج جيبية. ولأي تشوه في شكل الإشارة دلالة على وجود خلل ما في النشاط الكهربائي للدماغ.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو تخطيط الدماغ وما دلالاته التشخيصية في الطب"؟