ما هو تطبيق كلوب هاوس Clubhouse

الموسوعة » تطبيقات دردشة » ما هو تطبيق كلوب هاوس Clubhouse

كثرت وتعددت تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، وأصبح من الصعب على المطورين إيجاد أفكار جديدة تسمح لهم بتمييز تطبيقهم عن باقي التطبيقات المشابهة، إلا أن مطوري تطبيق كلوب هاوس تمكنوا من ذلك عبر تحديد عدد مستخدمي التطبيق وجعله تطبيقًا مغلقًا لا يمكن لأي شخص التسجيل فيه، بالإضافة إلى جعل إمكانية التواصل بين المستخدمين عبر الصوت فقط، على عكس باقي تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تعتمد بشكل أساسي على الكتابة، أو مكالمات الفيديو.

إطلاق تطبيق كلوب هاوس

تم إطلاق تطبيق كلوب هاوس Clubhouse للتواصل الاجتماعي الصوتي في شهر آذار/مارس من عام 2020 من قبل المطورين روهان سيث (Rohan Seth) ووبول دايفسون (Paul Daveson). لم يكن التطبيق مشابهًا لباقي تطبيقات التواصل الاجتماعي ذائعة الصيت، فلا يوجد منشورات على التطبيق، ولا صور، أو مقاطع فيديو يشاركها المستخدمون مع أصدقائهم ويحصدون اعجاباتهم وتعليقاتهم!

التطبيق يتألف من صفحة بيضاء تحتوي على عدد كبير من الأيقونات الدائرية، تمثل كل منها غرفة (Room)، وكل غرفة تعتبر مكانًا يجتمع فيه عدد من مستخدمي التطبيق للحديث حول موضوع يتم تحديده بشكل مسبق من قبل مدير الغرفة، كما أتاح التطبيق لكافة المستخدمين إضافة غرف خاصة بهم، يستطيعون فيها التكلم مع أصدقائهم أو مع مستخدمين لا يعرفونهم حول مواضيع مشتركة تهمهم، كما بالإمكان تحديد الأشخاص المسموح لهم بالكلام، ومتى يمكن لطالبي الكلام التحدث. 

كان الهدف من إطلاق التطبيق وفقًا المطورين توفير منصة للناس التكلم وتبادل الأفكار والآراء بطريقة عفوية وبدون وضع حواجز أو عوائق بينهم، ففي البداية كان التطبيق متوفرًا لعدد مستخدمين لا يتجاوز بضعة آلاف من كبار المستثمرين في قطاع التكنلوجيا ضمن وادي السيلكون (Silicone Valley) عاصمة قطاع التكنلوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث يستطيع هؤلاء التواصل مع بعضهم البعض بأمان وخصوصية.§

تسجيل الدخول الى كلب هاوس

لا تتشابه طريقة تسجيل الدخول إلى تطبيق كلوب هاوس Clubhouse مع غيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي كفيسبوك، أو تويتر أو تلغرام، فالتطبيق يعتمد على مبدأ الدعوات، إذ يجب على المستخدم الذي يرغب بتسجيل الدخول للتطبيق تلقي دعوة للتسجيل من شخص مسجل مسبقًا فيه.

كما أن لكل مستخدم للتطبيق دعوتان فقط عند تسجيله أوّل مرة، أي يمكنه دعوة صديقين له فقط لدخول التطبيق، بإمكان الراغبين تنزيل التطبيق على هواتفهم حتى لو لم يتلقوا دعوة لتسجيل الدخول، وبإمكانك كذلك إضافة اسمهم إلى قائمة الانتظار في التطبيق، إلا أنه ما من موعد محدد أو فترة محددة قبل أن تصلهم الدعوة للتسجيل، يعود السبب في ذلك إلى أن التطبيق لم ينطلق بشكل كامل إلى الآن، وهو أمر تعمل الشركة المطورة عليه، بحيث يصبح التطبيق متوفرًا للجميع دون الحاجة للدعوات.§

  1. يجب تتنزيل تطبيق كلوب هاوس قبل البدء بأي خطوة من خطوات تسجيل الدخول، والتطبيق متوفر حاليًا لأجهزة iOS فقط.

  2. يستلم الأشخاص دعواتهم التي قام اصدقاؤهم بإرسالها عن طريق رسالة نصية تصل إلى أجهزتهم الخلوية.

  3. تحوي الرسالة على رابط، عند النقر عليه تفتح صفحة خاصة ضمن التطبيق الرسمي الذي قد قمت بتثبيته تحتوي على كافة المعلومات المطلوبة لتسجيل حساب جديد على التطبيق.

  4. عند الانتهاء من إدخال المعلومات يكون الحساب على التطبيق جاهزًا للاستخدام، وبذلك يمكن للمستخدم الجديد إرسال دعوتين جدد لشخصين اضافيين للانضمام.

تنزيل تطبيق كلبهاوس

يتوفر تطبيق كلوب هاوس في الوقت الحالي لأجهزة الهاتف المحمول التي تعمل بنظام iOS فقط، ويمكن للأشخاص الراغبين بتجربة التطبيق تنزيله من خلال النقر على الرابط التالي، يدعم التطبيق أجهزة iPad كذلك إلا أنه غير متوافق بشكل كامل مع نظام iPad OS ما يعني أن التطبيق لن يعمل بوضع ملء الشاشة بشكل جيد، فإما أن يظهر على شكل نافذة، أو يمتد على كامل الشاشة بطريقة غير متناسقة. 

لا تتوفر إلى الآن نسخة مخصصة من التطبيق لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد، إذ أن الشركة المطورة للتطبيق لا تريد زيادة عدد المستخدمين بشكل كبير في الفترة الحالية، كون التطبيق ما زال في المراحل الأولى، وهو ما سيحصل في حال توفر نسخة للمستخدمين بسبب العدد الكبير لمستخدمي الأجهزة التي تعمل نظام التشغيل حول العالم، كما لا تتوفر نسخة من التطبيق لأجهزة الكمبيوتر حتى الآن. §

شعبية التطبيق المتزايدة

حظي تطبيق كلوب هاوس بانتشار بطيء نسبيًا، فقي شهر أيار/مايو من عام 2020 وبعد إطلاق بشهرين كاملين وصل عدد مستخدميه إلى 1500 مستخدم فقط، وذلك بسبب طبيعة التطبيق التي تعتمد على نظام الدعوات، إلا أن استخدام الكثير من المشاهير للتطبيق في إقامة مقابلات وإطلالات اعلامية أدى إلى ازدياد أعداد المستخدمين بشكل هائل، إذ وصلوا إلى 8 مليون مستخدم في الأسبوع الثاني من شهر شباط/فبراير من عام 2021، بزيادة بلغت أربعة ملايين ونصف مستخدم عن بداية الشهر فقط.

إنّ السبب الأساسي لهذه الزيادة يعود إلى مقابلة قام بها رجل الأعمال المشهور أيلون ماسك مع المدير التنفيذي لشركة روبن هوود (RobinHood) فلاد تينيف، إذ أن المقابلة أدت إلى وصول غرف التطبيق إلى أقصى عدد من المستخدمين يسمح به، كما تم بث المقابلة بشكل مباشر على موقع يوتيوب.§ §