إنّ التنافس الشديد بين العملات الرقمية جعل بعضها يبرز بشكل أفضل للمستخدمين بالمقارنة مع عملات أخرى، وبنفس الوقت؛ فإنّ ازدياد شعبية واحدة من هذه العملات يعني المزيد من الصعوبات في نشرها وتوثيقها، وبالتالي فإنّ عملية تعدين البتكوين تعتبر نسبياً أصعب من غيرها.

ما هي البتكوين

قبل أن نتحدث عن مبدأ تعدين البتكوين سنلقي نظرة سريعة على عملة البتكوين أو Bitcoin نفسها، وهي واحدة من أبرز العملات الرقمية في الانتشار والاستخدام، وهي رقمية بشكل كامل ولا يوجد إنتاج مادي لها، وقد جاءت فكرتها لحل المشاكل التي صاحبت العملات الحقيقية خصوصًا مع الضرائب الكبيرة التي يتحملها المستهلك، ولذلك تأتي فكرة هذه العملة بأن تزيل هذه الحواجز المُكلفة وتجعل التعامل بين المستخدمين رقمياً بالكامل وبشكل مباشر، مع ضمان الأمان في التعامل، والقضاء على الفساد المادي والضرائب الكبيرة.

انتشار العملة حدث بشكل سريع في أنحاء العالم، وأصبحت تستخدم من قبل شركات ضخمة وهنالك بعض المشافي التي أصبحت تقبل التعامل بهذه العملة، وبعض الشركات التي تشتهر في التعامل بالعملات الحقيقية، دخلت أيضًا سوق هذه العملة مثل PayPal وغيرها.

كما ويعتقد أن تكون هذه العملة ملجأً للشعوب في دول العالم الثالث لأجل التعامل بالنقود بعيدًا عن الاختراقات وتأخر وصول الدفعات المالية والتقلب الشديد في القيمة.1

مفهوم تعدين البتكوين

إنّ عملية تعدين البتكوين هي إجراء ضروري في عملية صناعة هذه العملة الرقمية، وهي العملية الرئيسية لإنتاج وحدات جديدة من البيتكوين حول العالم.

واستخدام مصطلح التعدين هو المرادف المختصر لجمع العملة الرقمية، وذلك عبر امتلاك رقاقات معالجة قوية مخصصة لهذه العملية، وتستخدم هذه الرقاقات لتشغيل برامج مخصصة ليلًا ونهارًا دون توقف، والهدف من كل هذا هو أن تقوم هذه البرامج بإجبار رقاقة المعالجة على حل تعقيدات رياضية وحسابية باستمرار، حتى إيجاد فك للشيفرة أو حل للعقدة، ووقتها يتم مكافأة من يقوم بالتعدين، بأرباح من هذه العملة، ومن هنا جاء مصطلح “تعدين” لأن من يبحث عن البيتكوين يقوم بحفر طبقات من الأحجار الرقمية وصولاً إلى هدفه.

صعوبة هذه العملية تأتي من ظهور المزيد من المنافسين الذين يريدون صناعة الكتلة التالية في السلسلة الكتلية الخاصة بالبيتكوين، وهذا ما يدفع الكثير من الناس إلى التعاون في مجموعات، وامتلاك أقوى المعدات التقنية المطلوبة للقيام بعملية تعدين ناجحة.

الجائزة التي يحصل عليها أول من يفك شيفرة الكتلة من السلسلة الكتلية لا تكون جزءًا من العملة التي تسبح في السلسلة، وإنما يتم تحديدها كضريبة صغيرة من عملية تبادل قام هذا المختص بالتعدين في توثيقها، وجرت في هذه الكتلة من السلسلة، ولذلك فالجائزة التي يحصل عليها المختص في التعدين لا تكون بسبب قيامه في فك شيفرة الكتلة فحسب، ولكن مقابل إطلاعه أيضًا على عمليات التبادل وتوثيقها، وهي عملية خطيرة وتعتبر جوهر أمان البيتكوين، لأنها تمنع تبادل الوحدة نفسها من العملة مرتين، وتوثق بشكل قانوني تبادل العملة.

لا يوجد فعليًا أي ضمان بأن ما يقوم به المستخدم لوحده أو مع مجموعة من تعدين سوف يوصل في النهاية إلى الجائزة المالية المرغوبة، بالإضافة إلى أن عملية التعدين تصبح أصعب تدريجيًا كلما تم صناعة كتلة جديدة من السلسلة الكتلية الرقمية الخاصة بالعملة، وسوف تنتهي بالكامل عندما يتم إنتاج 21 مليون وحدة من البيتكوين.2

المراجع