ما هو تعدين العملات الرقمية

الرئيسية » لبيبة » منوعات » ما هو تعدين العملات الرقمية
ما هو تعدين العملات الرقمية

بهدف الحماية والأمان، تتبع العملات الرقمية نوافذ خاصة لعمليات التبادل بين المستخدمين، وكونها تتم بالكامل بشكل رقمي، فلا بد أن فهم موضوع تعدين العملات سيكون مربكًا للكثير منا، ولكن ليس من الصعب أن نلخص جوهر الفكرة في بضعة أسطر.

ماذا يعني تعدين العملات الرقمية

إن عملية التعدين أو Cryptocurrency mining هي الإجراء الذي يتم من خلاله توثيق عملية التبادل للأنواع المختلفة من العملات الرقمية وإضافتها في السجل الرقمي للسلسلات الكتلية أو blockchain.

النشاط الذي يصاحب تعدين العملات ازداد بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة تزمنًا مع الإقبال الكبير على العملات الرقمية خلال السنوات الأخيرة.

وفي كل مرة يتم فيها نقل أو تبادل عملة رقمية، يكون المختص في تعدين العملة هو المسؤول عن توثيق المعلومات الخاصة بهذا التبادل وإضافتها بشكل قانوني إلى السلسلة الكتلية، وبالتالي فإنّ عملية التعدين نفسها تعتبر تحدي مع مختصين أخرين فيها، وإجراءاتها تتطلب حل مشاكل رياضية معقدة متعلقة بأجزاء مشفرة من السلسلة الكتلية التي يتم فيها تسجيل بيانات عملية التبادل للعملة.

إنّ أول مختص تعدين يستطيع فك الشيفرة الرقمية هذه ستكون مكافأته مباشرة إدارة وتوثيق عملية التبادل بنفسه، ومقابل هذا الجهد والتعب، يحصل مختص التعدين على جزء صغير من العملة الرقمية لملكيته الخاصة.1

المتطلبات الأساسية لعملية تعدين العملات

في السابق كان بإمكان من يرغب الدخول في عالم تعدين العملة، أن يقوم بذلك عبر حاسب مكتبي عادي، ولكن هذا لم يعد صالحاً الآن، حيث أنّ جودة وكمّية الحواسيب المطلوبة للقيام بالتعدين الفعّال تتوقف على عدد الأشخاص الذين يقومون بهذه العملية في السلسلة الكتلية المستهدفة.

وبالتالي قفزت المتطلّبات من معالج وبطاقة رسومية معقولة في القوة، إلى أفضل البطاقات الرسومية الموجودة في السوق، وبعدها إلى عدة بطاقات رسومية عالية الجودة، وأخيراً أصبحت الشركات تٌصنع بطاقات مخصصة ومعدلة لوظيفة التعدين.

وفي الوقت المعاصر تحتاج إلى ميزانية 1297 دولار أو ألف جنيه إسترليني تقريبًا لكي تتمكن من تعدين أحدث العملات الرقمية بشكل ناجح، وأيضًا لا يمكنك أن تغفل عينك عن الاستهلاك الكبير للطاقة والكهرباء، فالأجهزة المطلوبة للتعدين يجب أن تعمل 24 ساعة على مدار اليوم كونها الوظيفة الرئيسية لتوثيق التبادلات والعمليات الشراء والبيع، ومعظم المختصين في هذه العملية ينفقون جزءًا كبيرًا من أرباحهم على تكاليف التعدين المطلوبة للاستمرار بهذا العمل.

ومع أنها تبدو كعمل مكلف إلا أن شركات ضخمة تُقبل بشكل كبير عليه، وقد تجد مكاتب ومستودعات ضخمة مختصة في التعدين مليئة بالأجهزة وتحديدًا مع صفوف لا تحصى من البطاقات الرسومية فائقة الأداء.

صعوبات تعدين العملات

كما وضحنا لكم، فإنّ طبيعة عملية التعدين تجلب ساحة متوترة من التحدي، فالمختصون بالتعدين يتنافسون ضد بعضهم البعض لحساب أكثر أجزاء ممكنة من السلسلة الكتلية، أملًا بأن يكون يكون واحدهم هو الأول في القيام بالحسابات الصحيحة، والحصول بالمقابل على المردود المادي (أو الرقمي إن صح التعبير).

هذا ومن المعروف أن مستوى صعوبة حساب هذه الأجزاء متباين بعض الشيء، فكل كتلة جديدة من السلسلة الكتلية تصبح أصعب في الحساب من سابقتها، والسبب وراء هذا هو موازنة عدد الكتل الجديدة التي يتم إنشائها، وبالنسبة لبعض العملات الرقمية، فقد تم تحديد سقف أعلى لعدد الوحدات التي يمكن إنشائها من هذه العملة، مثل Bitcoins التي لا يمكن وجود أكثر من 21 مليون وحدة منها في العالم، وبالتالي فإنّ تعدين كتل جديدة لن يؤدي إلى توليد أي وحدة جديدة من العملة.2

المراجع