ما هو تعريف الشركة؟

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

الشركة هي كيان قانوني مشكل من قبل مجموعة من الأشخاص للمشاركة والقيام بالأعمال التجارية والمشاريع الصناعية، وقد يتم تنظيم الشركات بطرق مختلفة من ناحية الضرائب والمسؤليات المالية تبعاً للقوانين الخاصة بالشركات في نطاق اختصاصها.

ويتم تحديد الهيكل الذي تعمل به الشركة بالاعتماد على نوعية خط الأعمال التي تعمل بها الشركة، ومن الهياكل التي قد تختارها الشركة هي الشراكة والملكية وكشركة، وتشير هذه الهياكل أيضاً إلى هيكل ملكية الشركة، ويمكن التمييز بين الشركات عبر معرفة إذا كانت شركة خاصة أو شركة عامة، فلكلاهما هياكل ملكيّة خاصة، بالإضافة إلى تشريعات ومتطلبات للتقارير الماليّة مختلفة.

يمكن التفكير بالشركات على أنها شخص اصطناعي والذي يعرف أيضاً باسم شخصية الشركة، من حيث أنها كيان منفصل عن الأفراد الذين يمتلكون ويديرون ويدعمون عملياتها، الشركات بشكل عام يتم تنظيمها بهدف الربح من الأعمال التجاريّة، وهناك بعض الشركات التي تعمل على أنها شركات غير ربحيّة تقوم بالأعمال الخيريّة، لكل دولة تراتبية مختلفة للشركات، ولكن يوجد تشابهات عديدة بينها، الشركة تمتلك نفس الحقوق القانونية والمسؤوليات التي يمتلكها شخص ما، مثل القدرة على الدخول إلى العقود والحق بالمقاضاة، أخذ الديون بالإضافة إلى دفع الفواتير وتوظيف الموظفيين.

تشمل فوائد تأسيس شركة تتضمن تنويع الدخل، والعلاقة القوية بين الجهد والمكافأة، والحرية الإبداعية بالإضافة إلى المرونة، ولكن يوجد عيوب لتأسيس شركة أيضاً، ومن أهم هذه العيوب هي زيادة المسؤولية القانونية، ووجود ساعات طويلة، ويجب تحمل مسؤولية الموظفين والموظفين الإداريين، واللوائح والمسائل الضريبية، وهناك العديد من أغنى رجال العالم الذين قاموا بجمع ثروتهم عبر تأسيس شركتهم الخاصة.

وهناك أنواع عديدة للشركات، أهمها:

  • الشراكة: وهي ترتيبات رسمية يتعاون فيها طرفان أو أكثر لإدارة وتشغيل الأعمال التجارية.
  • الشركات: وهي كيانات قانونية منفصلة ومتميزة عن مالكيها وتوفر نفس الحقوق والمسؤوليات كالأشخاص.
  • الجمعيات: هي كيانات قانونية غامضة وغالباً ما يساء فهمها، مبنية على أي مجموعة من الأفراد الذين ينضمون معاً ككيان مستمر لأغراض تجارية أو اجتماعية أو أغراض أخرى.
  • الصناديق الاستئمانية: هي ترتيبات ائتمانية يحتفظ فيها طرف ثالث بالأصول نيابة عن المستفيدين.

وتقسم الشركات أيضاً حسب ملكيتها إلى عامة وخاصة.

  • الشركات العامة: تسمح الشركات العامة حاملي الأسهم بأن يكونوا مالكين للأسهم عندما يقومون بشرائها من خلال البورصة، والشخص الذي يمتلك عجج كبير من الأسهم لديه حصة أكبر في الشركة مقارنةً مع الشخص الذي يملك حصة أصغر، ومن أهم الشركات العامة ابل ووالمارت ونتفلكس وكوكاكولا وكلها أمثلة على الشركات العامة.
  • الشركات الخاصة: تمتلك تحت ملكية خاصة، وعلى الرغم من أنها قد تصدر الأسهم ولديها مساهمين، إلا أنه لا يتم تداول أسهم الشركات الخاصة في البورصة، وهي تختلف في الشكل والحجم وليست ملزمة دائماً بالقوانين الصارمة ومتطلبات إعداد التقارير التي على الشركات العامة الالتزام بها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو تعريف الشركة؟"؟