ما هو تعريف محاسبة التكاليف؟

2 إجابتان

محاسبة التكاليف هي نوع من أنواع المحاسبة الإدارية، ويهدف هذا النوع إلى توثيق التكاليف الكلية لشركة أو مؤسسة ما وتسجيلها عن طريق إجراء تحليل للتكلفة المتغيرة والتكلفة الثابتة وتقييمها في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، كنفقة الأجارات على سبيل المثال.

هناك نوعين لمحاسبة التكاليف:

  • محاسبة التكاليف الداخلية: تتم هذه المحاسبة من خلال الإدارة العليا التي تتخذ القرارات الاستراتيجية وتقيم الخطط الخمسية.
  • محاسبة التكاليف الخارجية: وهي المحاسبة المالية التي تعمل على خدمة المستخدمين والزبائن.

ومحاسبة التكاليف نوع مرن في الإدارة المالية بسبب قدرتها على تلبية جميع احتياجات المدراء، فحساب التكلفة يشمل المدخلات الإنتاجية والتكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة، أما أنواع التكاليف فهي:

  • التكاليف التي تعتمد على النشاط.
  • التكاليف القاسية.
  • تكاليف المحاسبة.

لكن من المَعني باستخدام محاسبة التكاليف؟

تتم ممارسة أنشطة محاسبة التكاليف المختلفة من خلال موظفي الإدارة الخاصة بالمؤسسة، من أجل تعيين كل التكاليف الثابتة والمتغيرة المتعلقة بالعملية الإنتاجية.

يقوم الفريق الإداري المتخصص بحساب التكاليف بتسجيل وتحديد جميع التكاليف كلٌّ على حِدى، بعد ذلك سيقارن البيانات (المدخلات) مع النتائج (المخرجات) وذلك من أجل اتخاذ القرارات المناسبة والخطوات الاستراتيجية من قبل الإدارة العليا.

أشكال التكالف المختلفة وتعريفها:

  • التكلفة الثابتة: هي التكاليف التي لا تتغير مع تغير مستوى الإنتاج فزيادة الإنتاج أو نقصانه لن يؤثر على معدلها، مثل تكاليف الأجارات أو تكلفة أحد الأجهزة التي يتم استخدامها بكلفة شهرية ثابتة أو الرهن وغيرهم.
  • التكلفة المتغيرة: عكس التكلفة الثابتة فهي تتغير بتغير مرحلة الإنتاج ومستواه، فعلى سبيل المثال لنفرض أن لدينا متجر أزهار معين لديه مخزون معين من الأزهار، ستكون تكاليف الأزهار في عيد الحب أكبر من تكاليف الزهو التي يشتريها من الحديقة المحلية أو مركز بيع الأزهار.
  • تكاليف التشغيل: هي التكلفة المتعلقة بإنتاج الشركة اليومي، أي تدمج بين نوعي التكلفة الثابتة والمتغيرة وذلك حسب حالة الإنتاج.
  • التكلفة المباشرة: هي التكلفة المتعلقة بإنتاج المواد المختلفة وبشكل مباشر، فعلى سبيل المثال ليكن لدينا محمصة للقهوة تحتاج إلى ست ساعات لتنتهي من تحميص البن، فتكون التكلفة المباشرة للناتج النهائي في هذه الحالة متعلقة بعدد ساعات العمل وكلفة البن قبل الطحن.
  • التكلفة غير المباشرة: هي التكلفة التي لا ترتبط مباشرة بالمادة المُنتَجة، ففي المثال السابق يمكن اعتبار تكلفة الطاقة الكهربائية والحرارية لتحميص البن هي تكلفة غير مباشرة.

الفرق بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف:

محاسبة التكاليف: تُستخدم غالبًا من قبل الإدارة الداخلية للشركة من أجل مساعدة الإدارة العليا في اتخاذ القرارات، وتعتبر فائدة محاسبة التكاليف أكبر من ناحية الإدارة المالية وإدارة ميزانية الشركة وإعداد برامج ضبط الكلفة التي يمكن أن تطور الربح الصافي للمؤسسة مستقبلًا، وفي هذا النوع من المحاسبة تُعتبر احتياجات الإدارة للمعلومات هي العامل الرئيسي في تصنيف الكلفة.

المحاسبة المالية: تُستخدم من قبل المستثمرين الخارجيين والأشخاص الذين يقترضون أموال من الشركة أو المؤسسة، وتشكل قاعدة البيانات المالية المركزية للمؤسسة والتي تعمل على توفير المعلومات المالية فيما يخص النفقات والأرباح والأصول والاحتياجات، وفي هذا النوع من المحاسبة يعتبر نوع المعاملات المتداولة هي العامل الرئيسي في تصنف الكلفة.

أكمل القراءة

محاسبة التكاليف

انتشرت في الآونة الأخيرة الشركات المالية الضخمة، وأصبح لها فروع في أغلب بلدان العالم، ولم تعد برامج المحاسبة التقليدية قادرة على استيعاب المدخولات والمخرجات للشركات، فلجأ خبراء الاقتصاد إلى إنشاء دور مالي جديد يطلق عليه وظيفة محاسب التكاليف.

إن محاسبة التكاليف هي فهم آلية إنفاق الأموال التي تحتاجها الأعمال في المؤسسة، وترجمتها إلى تحليلات نستطيع من خلالها تحسين جودة العمليات وزيادة الأرباح، وهناك عدة خطوات رئيسية للوصول إلى محاسبة التكاليف بطريقة مثالية:

  • الخطوة الأولى: حساب معدل تكلفة المنتج، وتحديد التكاليف التي يمكن أن تتغير وترتبط بالمنتج فقط، قم بتجميع المعلومات حسب خصائص المنتج، وعادة ما تستخدم الفواتير التي يحتفظ بها القسم الهندسي لهذا الغرض، ويمكنك تحديد الأسعار التي يتم تعيينها للمنتجات إذا كانت منخفضة أو مرتفعة أو متوسطة التكاليف عن طريق هذه المعلومات، وبذلك يمكن اعتبار أي قيمة يتم تحديدها كسعر للمنتج وتكون أقل من مجموع التكاليف المتغيرة للمنتج خسارة للمال مقابل كل وحدة مباعة.
  • الخطوة الثانية: حساب معدل تكلفة خط الإنتاج، وذلك عن طريق جمع التكاليف المتغيرة لجميع المنتجات في خط إنتاج محدد مع جميع التكاليف العامة التي تخص خط الإنتاج المحدد، وقد تتضمن التكاليف الإضافية التكاليف المرتبطة بمعدات الإنتاج، وتكاليف الإصلاح والمصاريف العامة للمعمل والتوزيع والتسويق. إن هذه الخطوة تستخدم بشكل رئيسي لمعرفة كمية الأرباح، وتقدير إمكانية توسيع مبيعات خط الإنتاج، أو الاحتمال الأسوأ، تسكير خط الإنتاج بالكامل.
  • الخطوة الثالثة: حساب المعدل الوسطي لتكاليف العامل أو الموظف، وذلك بحساب جميع الحوافز والتعويضات وتكاليف السفر والمزايا والترفيه للموظفين، ويتم دراسة هذه المعلومات من قبل موظف محاسبة التكاليف، ثم تقدير الكمية الإنتاجية للعامل أو الموظف، حيث تستطيع من خلال ذلك معرفة الموظفين الأكثر إنتاجية والأقل تكلفة بالنسبة للشركة أو المعمل. بالإضافة إلى ذلك يمكنك معرفة المكاسب التي ستحققها الشركة إذا استغنت عن عدد معين من الموظفين.
  • الخطوة الرابعة: حساب تكاليف أحد أقسام المبيعات، وذلك بحساب الربح الكامل الناتج عن قسم مبيعات محدد ومن ثم معرفة المصروفات لهذا القسم، فتستطيع تحديد الربح الصافي، وهل هو قسم مربح أم يجب الاستغناء عنه.
  • الخطوة الخامسة: حساب تكاليف الوكيل أو العميل، وذلك عن طريق الجمع بين التكاليف المتغيرة للبضاعة المسوقة والمباعة عن طريق عملاء محددين مع المصاريف الأخرى التي يمكن نسبها إليهم مباشرة، لحساب مقدار الأرباح التي تأتي منهم مباشرة، وعلى حسب الدراسة تستطيع تقليص انتقائي لعدد الوكلاء الذين ترغب الشركة القيام بأعمال تجارية متبادلة معهم.
  • الخطوة السادسة: حساب التباين، وذلك بمقارنة النتائج التي توصلت إليها، بأوراق الميزانية العامة المعتمدة للشركة، وذلك من أجل الوصول إلى الفروقات المرتبطة بمجالات متعددة مثل الكفاءة والإيرادات المتجددة لكل قسم، وبعد ذلك دراسة كل فرق بالتفصيل، وتقديم الملاحظات للإدارة في حال إمكانية الاستغناء عنها.

تستطيع اللجوء إلى كل خطوة من الخطوات السابقة لاكتساب خبرة وفهم أفضل لكيفية حصول الشركة على الأرباح، وتعد خطوات محاسبة التكاليف للموظف المختص بهذا المجال دواعم أساسية للإدارة في اتخاذ القرارات التي تصب في صالح الشركة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو تعريف محاسبة التكاليف؟"؟