ما هو تعريف محاسبة التكاليف؟

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية

محاسبة التكاليف هي نوع من أنواع المحاسبة الإدارية، ويهدف هذا النوع إلى توثيق التكاليف الكلية لشركة أو مؤسسة ما وتسجيلها عن طريق إجراء تحليل للتكلفة المتغيرة والتكلفة الثابتة وتقييمها في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، كنفقة الأجارات على سبيل المثال.

هناك نوعين لمحاسبة التكاليف:

  • محاسبة التكاليف الداخلية: تتم هذه المحاسبة من خلال الإدارة العليا التي تتخذ القرارات الاستراتيجية وتقيم الخطط الخمسية.
  • محاسبة التكاليف الخارجية: وهي المحاسبة المالية التي تعمل على خدمة المستخدمين والزبائن.

ومحاسبة التكاليف نوع مرن في الإدارة المالية بسبب قدرتها على تلبية جميع احتياجات المدراء، فحساب التكلفة يشمل المدخلات الإنتاجية والتكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة، أما أنواع التكاليف فهي:

  • التكاليف التي تعتمد على النشاط.
  • التكاليف القاسية.
  • تكاليف المحاسبة.

لكن من المَعني باستخدام محاسبة التكاليف؟

تتم ممارسة أنشطة محاسبة التكاليف المختلفة من خلال موظفي الإدارة الخاصة بالمؤسسة، من أجل تعيين كل التكاليف الثابتة والمتغيرة المتعلقة بالعملية الإنتاجية.

يقوم الفريق الإداري المتخصص بحساب التكاليف بتسجيل وتحديد جميع التكاليف كلٌّ على حِدى، بعد ذلك سيقارن البيانات (المدخلات) مع النتائج (المخرجات) وذلك من أجل اتخاذ القرارات المناسبة والخطوات الاستراتيجية من قبل الإدارة العليا.

أشكال التكالف المختلفة وتعريفها:

  • التكلفة الثابتة: هي التكاليف التي لا تتغير مع تغير مستوى الإنتاج فزيادة الإنتاج أو نقصانه لن يؤثر على معدلها، مثل تكاليف الأجارات أو تكلفة أحد الأجهزة التي يتم استخدامها بكلفة شهرية ثابتة أو الرهن وغيرهم.
  • التكلفة المتغيرة: عكس التكلفة الثابتة فهي تتغير بتغير مرحلة الإنتاج ومستواه، فعلى سبيل المثال لنفرض أن لدينا متجر أزهار معين لديه مخزون معين من الأزهار، ستكون تكاليف الأزهار في عيد الحب أكبر من تكاليف الزهو التي يشتريها من الحديقة المحلية أو مركز بيع الأزهار.
  • تكاليف التشغيل: هي التكلفة المتعلقة بإنتاج الشركة اليومي، أي تدمج بين نوعي التكلفة الثابتة والمتغيرة وذلك حسب حالة الإنتاج.
  • التكلفة المباشرة: هي التكلفة المتعلقة بإنتاج المواد المختلفة وبشكل مباشر، فعلى سبيل المثال ليكن لدينا محمصة للقهوة تحتاج إلى ست ساعات لتنتهي من تحميص البن، فتكون التكلفة المباشرة للناتج النهائي في هذه الحالة متعلقة بعدد ساعات العمل وكلفة البن قبل الطحن.
  • التكلفة غير المباشرة: هي التكلفة التي لا ترتبط مباشرة بالمادة المُنتَجة، ففي المثال السابق يمكن اعتبار تكلفة الطاقة الكهربائية والحرارية لتحميص البن هي تكلفة غير مباشرة.

الفرق بين المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف:

محاسبة التكاليف: تُستخدم غالبًا من قبل الإدارة الداخلية للشركة من أجل مساعدة الإدارة العليا في اتخاذ القرارات، وتعتبر فائدة محاسبة التكاليف أكبر من ناحية الإدارة المالية وإدارة ميزانية الشركة وإعداد برامج ضبط الكلفة التي يمكن أن تطور الربح الصافي للمؤسسة مستقبلًا، وفي هذا النوع من المحاسبة تُعتبر احتياجات الإدارة للمعلومات هي العامل الرئيسي في تصنيف الكلفة.

المحاسبة المالية: تُستخدم من قبل المستثمرين الخارجيين والأشخاص الذين يقترضون أموال من الشركة أو المؤسسة، وتشكل قاعدة البيانات المالية المركزية للمؤسسة والتي تعمل على توفير المعلومات المالية فيما يخص النفقات والأرباح والأصول والاحتياجات، وفي هذا النوع من المحاسبة يعتبر نوع المعاملات المتداولة هي العامل الرئيسي في تصنف الكلفة.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو تعريف محاسبة التكاليف؟"؟