ما هو تور tor

هو برنامج رقميّ مفتوح المصدر يُمكّن المستخدم من إجراء عمليّة الاتصال المجهول، حيث يقوم هذا الموقع بتوجيه حركة المرور على شبكة الإنترنت، هل تعلم ما هو متصفح تور؟

4 إجابات

متصفح تور Tor أحد أشهر التقنيات التي تراود لسان غالبية المستخدمين. تؤمّن هذه التقنية إمكانية تصفح الإنترنت بشكلٍ خفيّ، عبر تمرير البيانات على شبكة الإنترنت بواسطة شبكاتٍ عالميةٍ مجهولةٍ ومجانيةٍ.

يعمل متصفح تور على إخفاء عنوان المستخدم وهويته، بالإضافة إلى الأنشطة التي يمارسها على الإنترنت. وبالتالي، الحفاظ على خصوصيته وسريّة اتصالاته عبر منع عملية تعقّب تصفحه للمواقع، وإمكانية الوصول إلى الرسائل الصادرة والواردة إليه.

أطلق متصفح تور لأول مرةٍ مختبر الأبحاث البحرية في الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث كان هدفه الرئيسي آنذاك هو تشفير الاتصالات العسكرية. ولكن، مع حلول عام 2014 دُعم هذا المتصفح من جهاتٍ أخرى تمثلت بالهيئة الوطنية للعلوم، وجوجل، ومكاتب حقوق الإنسان والديمقراطية في وزارة الخارجية الأمريكية.

عند تشغيل المستخدم للمتصفح، يقترح عليه مجموعةً من العناوين للاتصال بالعقد العشوائية بواسطة تقنية الاتصال المشفّر. ومن بعدها تجري العقدة العشوائية اتصالًا مشفرًا مع عقدةٍ عشوائيةٍ ثانيةٍ، وتتابع العقدة العشوائية الثانية الاتصال المشفر مع عقدة عشوائيةٍ ثالثةٍ، حيث تستمرّ هكذا دواليك إلى حين الوصول إلى الموقع المطلوب.

يعتمد تور على استخدام مفاتيح تشفيرٍ مختلفةٍ في كل عقدةٍ، وذلك حفاظًا على هوية وموقع المستخدم، وتجنب المخاطر التي يمكن أن تواجهه.

أكمل القراءة

تور (Tor) هو اختصار لعبارة (The Onion Router)  والتي تعبّر عن بروتوكول في شبكات الإنترنت يحمي جميع البيانات والمعلومات للمستخدم من الاختراق، بعد تحميل تطبيق المتصفح وتثبيته يُصبح كأي متصفح عادي، ويمكن اختيار مستوى الحماية المراد وتفعيله، وبذلك يحصل الشخص على مستوى أمان عالي و تقديم الميزات التالية:

  •  يستطيع الشخص تصفّح أي موقع على الإنترنت بحريّة حتّى لو كان محجوباً وبسريّة تامة.
  •  يحمي تور البريد الالكتروني من سجّلات بحث ووسائط اجتماعية من التطّفل.
  • يمنع تور الجهات Google وAcxiom من تحليل بيانات المستخدم وجمعها.

تتم تلك الميزات من قبل متصفح تور بتجميع بيانات الشخص بعد الدخول على تور وفصل جزء من الحزمة الذي يعرض نظام التشغيل، والموقع والبيانات الخاصة بالمستخدم ويحجبها عن أي شخص يريد الوصول إليها، وبذلك يعلم الشخص المختَرِق بأن الشخص يستخدم متصفح تور، وتلك الآليّة تحدث باستخدام خوادم لآلاف المتطوعين في أرجاء العالم بحيث كل خادم يشفّر قسماً من الحزم لمعرفة الخادم المُرسل والمُستقبل.

لكن هذا المُتصفح يُقلل من سرعة الإنترنت عند استخدامه لتحميل الملفات لذا يتم استخدامه بشكل واسع عند المُهتمين بإخفاء الهويّة الشخصيّة والاتصال بالإنترنت فقط، بينما لا يستخدمه الأشخاص الذين يقتصر استخدامهم للإنترنت على أمور عاديّة كتصفّح الإنترنت.

أكمل القراءة

تور (Tor) هو بروتوكول شبكات خاص بالإنترنت مُصمّم لإخفاء البيانات المنقولة من خلاله؛ فعندما تستخدم تور سيكون  التطفل على بياناتك ونشاطاتك على الإنترنت أمرًا مستحيلًا، كما أن تور سيمنع أي جهة من معرفة الدولة التي تتواجد بها من خلال إخفاء عنوان الـIP الخاص بك.

ومن أبرز مزايا متصفح تور:

  • حظر المتتبعين: يقوم متصّفح تور بعزل مواقع الويب التي تزورها، ومسح ملفّات تعريف الارتباط بشكل تلقائي فور انتهائك من التصفح.
  • ضمان التصفح بحريّة: يمكنك الوصول إلى مواقع التي تكون محجوبة عن شبكة الإنترنت العادية في منزلك.
  • مقاومة بصمات التصفح: سيكون من الصعب اكتشاف بصمات تصفح المستخدمين بناءً على معلومات الجهاز والمتصفح.
  • تحييد مراقبة النشاط: يمكن لكل من يحاول مراقبة نشاط تصفحك على الويب أن يعرف أنك تستخدم متصفح تور، لكن تور يمنع أي جهة من معرفة مواقع الويب التي تزورها.
  • تشفير متعدد الطبقات: تتم مناوبة حركة بيانات التصفح وإخضاعها لثلاث مراحل من التشفير خلال مرورها عبر شبكة تور.

يمكنك استخدام تور عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتحميل المتصفح وتثبيته.
  2. افتح المتصفح، ثم اضغط على اتصال من نافذة الإعدادات.
  3. يستغرق الاتصال بالشبكة عدة ثواني، وذلك لأن تور سيتصل بالشبكة من خلال عدة خوادم منتشرة حول العالم ليصعب تتبعه.
  4. إن كنت تريد تفعيل أعلى مستوى حماية يؤمنه المتصفح، قم بالضغط على أيقونة البصلة الخضراء.

أكمل القراءة

تور

تور (Tor) هو مستعرض للإنترنت يستخدم شبكة خاصة به لإخفاء هوية مستخدميه ونشاطهم عبر الإنترنت، يطلق على الشبكة المستخدمة بشبكة تور. يعتبر تور المستعرض المفضل للأشخاص الذين يخافون على بياناتهم عبر شبكة الإنترنت، إذ تستطيع مخدمات الإنترنت والحكومات التجسس على المعلومات الشخصية التي ترسلها وتستقبلها عبر شبكة الويب.

إلا أن استخدام مستعرض تور لا يخلو من بعض العقبات والمشاكل، فسرعة تصفح مواقع الإنترنت بدون شبكة تور أسرع من سرعة التصفح عند استخدام الشبكة، كما تمنع بعض المواقع مستخدمي المستعرض من الوصول للمواقع الإلكترونية الخاصة بها؛ إذ يعتبر متصفح تور وجهةً للعديد من الصحفيين الذين يستخدمون الخصوصية التي يوفرها متصفح تور في الأداء عن رأيهم عبر الإنترنت دون الخوف من سلطة واستبداد الأنظمة الحاكمة، لذا تقوم بعض الأنظمة بمنع مواطنيها من استخدام متصفح تور، وتحرم استخدام هذا المتصفح.

يتوفر المتصفح بنسخ مخصصة لأنظمة التشغيل المختلفة، ويندوز وماك أو أس ولينوكس، أما مستخدمي نظام التشغيل أندرويد الخاص بالأجهزة المحمولة في مكنهم البحث عن تطبيقات OrBot وOrFox وF-Droid على متجر غوغل بلاي، أما مستخدمي نظام IOS فيمكنهم تثبيت تطبيق Onion Browser المتوفر ضمن متجر آبل للتطبيقات.

أُطلق التطبيق الرسمي لتطبيق تور والمخصص لأجهزة أندرويد في سبتمبر من عام 2019، ليكون البديل عن تطبيق Orfox الذي كان يعتبر النسخة شبه الرسمية للمتصفح على أجهزة أندرويد، لا تتوفر إلى الآن نسخة رسمية من التطبيق لأجهزة IOS بسبب بعض المشاكل التقنية.

لتحميل التطبيق توجه إلى الرابط التالي: https://www.torproject.org/download/download.html.en

#s3gt_translate_tooltip_mini { display: none !important; }

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو تور tor"؟