تومبلر منصة إنترنت مقرها في نيويورك، تم إنشاؤها من قبل مطوري الويب دافيد كارب David Karp و ماركو أرمانت Marco Arment، وتم إطلاقه في عام 2007. وبسبب نجاح الشركة وشعبيتها بشكلٍ فوريٍّ تقريبًا، تم شراؤها من شركة Yahoo في تموز/ يونيو 2013 بمبلغ 1.1 مليار دولار أمريكى، حيث تجاوزت المنصة 345 مليون حساب مسجل، وفي نفس الفترة كان عدد زوار الموقع حوالي 738 مليون زائر حول العالم أغلبهم من الولايات المتحدة الأمريكية. وهو أقل انتشارًا في البلدان العربية وربما عدد كبير من رواد مواقع التواصل لا يعرفون ما هو تومبلر، وهو ما سنتطرق إليه في هذا المقال.1

ما هو تومبلر

عبارةٌ عن منصة تدوينٍ مصغرةٍ مصممةٍ للتعبير عن الذات الإبداعية، وتهدف إلى نشر ومشاركة أي شيءٍ تريده بسهولةٍ قدر الإمكان، وهو كذلك شبكةٌ اجتماعيةٌ تسمح لأعضاء تومبلر بمتابعة بعضهم البعض وإعادة نشر مشاركاتٍ ومحتوى بعضهم البعض والتعليق عليه. تم تصميمه بشكلٍ مختلفٍ عن مواقع التدوين الأخرى، حيث يدعم المدونات القصيرة وليس الطويلة، كما يتيح للمستخدمين مشاركة الروابط، الصور، عروض الأسعار، الموسيقى ومقاطع الفيديو.2

الفرق بين تومبلر وبقية مواقع التواصل

  • المحتوى: تميل مواقع التواصل مثل فيسبوك وتويتر إلى التركيز على أنشطة وآراء مستخدمٍ معينٍ، بينما تومبلر يشجع الأشخاص على العثور على المحتوى الشيق ومشاركته، فعندما يشارك الناس المحتوى الذي تقدمه ستصبح قاعدة المتابعين الخاصة بك أكبر.
  • إضفاء الطابع الشخصي: إن الشيء العظيم في تومبلر هو أنه بخلاف فيسبوك وتويتر فأنت لست عالقًا في تخطيط الملف الشخصي القياسي. يمكن أن تكون مظاهر مدونتك في تومبلر فريدةً تمامًا كما تريد، وهناك الكثير من المظاهر الرائعة والمميزة التي يمكنك الاختيار من بينها.
  • الجمهور: إن كنت تبحث عن الخصوصية فعليك بتومبلر، إذ أنك تختار المجتمع الخاص بك بعيدًا عن العائلة والأصدقاء وهذا يختلف عن فيسبوك وغيره، وهذا السبب الرئيسي الذي يفسر كون أغلب المستخدمين لهذا الموقع من فئة الشباب.
  • العمر: حتى تسجل دخولك إلى تومبلر يجب أن يكون عمرك فوق ال13 عامًا، أما في بقية مواقع التواصل فلا يشترطون عمرًا معينًّا.
  • الرقابة: يتيح تومبلر للمستخدمين نشر محتوى للبالغين، وقد يؤدي ذلك إلى خلق بيئةٍ آمنةٍ للتعبير عن الأفكار لجميع الأعمار بخيارٍ غير ملائمٍ، إذ لا توجد ميزة الإبلاغ عن المحتوى غير اللائق فيه، بينما هذه الميزة متاحةٌ في بقية مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إخفاء الهوية: تستطيع الدخول إلى تومبلر من متصفحك وتصفح المنشورات دون أن تضطر إلى إنشاء حسابٍ على الموقع، بينما في بقية مواقع التواصل مثل فيسبوك وتويتر عليك أن تقوم بإنشاء حساب باستخدام بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك قبل التصفح.3

إنشاء حساب تومبلر

  • انتقل إلى tumblr.com في متصفحك.
  • انقر على get started.
  • أدخل بريدك الإلكتروني واختر كلمة سر واسم المستخدم الخاص بك، حيث أن اسم المستخدم الخاص بك يجب أن يكون مميزًا لا يتطابق مع اسم المستخدم لحسابٍ آخر في الموقع، ويمكنك تغيير اسم المستخدم لاحقًا إن أردت من إعدادات حسابك.
  • اضغط على sign up.
  • أدخل عمرك، وأسفل خانة العمر عليك أن تنقر على المربع الصغير لتوافق على شروط الخدمة، ثم انقر على next.
  • انقر على I am not a robot وقد يطلب منك أن تقوم باختبارٍ بسيطٍ لتأكد أنك لست روبوتًا، ثم انقر على almost done.
  • اختر 5 اهتمامات تروق لك أكثر من غيرها من شبكة صور GIF التي تظهر أمامك، مما يساعد تومبلر على اقتراح مدونات لتتبعها.4
ما هو تومبلر
إنشاء حساب على تومبلر

استخدام تومبلر

بعد إتمامك خطوات تسجيل الدخول تصبح جزءًا من مجتمع تومبلر، بعدها تعرض لك لوحة فيها خلاصة لأحدث المشاركات من مدونات المستخدمين التي تتابعها، بالإضافة إلى العديد من رموز المشاركات في الأعلى لتتمكن من إنشاء مشاركاتك الخاصة. وإذا كنت تتصفح تومبلر على الويب، فسترى أيضًا قائمةً في الأعلى تحتوي على جميع خياراتك الشخصية،  يشمل ذلك صفحتك الرئيسية وصفحة الاستكشاف وصندوق البريد الوارد والرسائل المباشرة ونشاطك وإعدادات حسابك، كما أن هذه الخيارات تظهر بشكلٍ مشابهٍ على تطبيق تومبلر للجوال في أسفل شاشة جهازك.

كان من المتوقع أن يكون تومبلر أكثر شعبيةً مما هو عليه الآن نظرًا لفكرة الموقع الجديدة وميزاته المتنوعة ونمو شعبيته بشكلٍ سريعٍ في البداية، حيث كان في بداية تأسيسه منافسًا لأكبر مواقع التواصل في ذلك الوقت، أما الآن فهو لا يضاهي فيسبوك أو تويتر، لكن رغم ذلك هناك من يريدون التعبير عن ذاتهم بكل حريةٍ ودون قيودٍ ويعتبرون تومبلر ميدانهم الواسع لفعل ذلك.

المراجع