ما هو تومبلر tumblr

تعتبر مدونة تمبلر من اشهر المدونات، حيث تتيح للاشخاص تدوين اشياء كثيرة ومتنوعة، وايضًا ان يشاركوا النصوص الخاصة بهم على حساباتهم الخاصة، هل تعلم ما هو تومبلر؟

3 إجابات
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

تومبلر (Tumblr) هو واحد من أشهر مواقع المدونات المصغرة، عبارة عن شبكة من ملايين مواقع الويب الشخصية الصادرة عن المستخدمين، وهو جزء من منصة تدوين مثل WordPress وBlogger أو Posterous، وجزء من خدمة الشبكات الاجتماعية. ويسمح للمستخدمين بإنشاء محتواهم الأصلي الخاص ونشره، من المواد المكتوبة، والصور، ومقاطع الفيديو أو روابط المواقع الأخرى.

انطلق تومبلر عام 2007، أنشأه ديفيد كارب، بمساعدة المصمم ماركو أرمنت> وخلال أسبوعين، زار هذا الموقع 75 ألف شخص ليستمتعوا به، وهو لم يختلف كثيرًا عن الحاضر. وفي عام 2009، اشترت الشركة تطبيق الطرف الثالث Tumblrette الذي منح واجهة مبسطة مع تومبلر على الآيفون، وأتيح كتطبيق على جميع الهواتف الذكية اليوم.

يستقبل تومبلر أكثر من 64 مليون مُسجل دخول، ويزوره أكثر من 13 مليون شخصًا شهريًا، ويشترك فيه يوميًا 25 ألف شخص، مع نشر 71.6 مليون مادة جديدة في اليوم إضافة إلى الصور، ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية.

ويمكن لمستخدم تومبلر:

  • مشاركة الأشياء المذكورة سابقًا جميعها، مع الأصدقاء والمتابعين.
  • إعطاء ملاحظات للمشتركين الآخرين بعدة أشكال.
  • إعادة نشر محتوى شخص آخر على الموقع أو الإعجاب به أو الرد عليه.
  • باستطاعة الكتّاب أن يختاروا نشر موادهم على تومبلر إما بآن واحد، أو فقط بوضع روابطهم على خدمات أخرى كفيسبوك، وتويتر، وأنستغرام.

أكمل القراءة

664 مشاهدة

0

تومبلر (Tumblr) هو موقع من مواقع التواصل الاجتماعي مقرها في نيويورك أنشئت على يد مطوري دافيد كارب (David Karp) وماركو ارمانت (Marco Arment) في عام 2007، وبالرغم من تفضيل الأمريكيون لهذه المنصّة إلا أنها قليلة الاستخدام على المستوى العالمي، وقد حققت نسب نجاح كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية نظرًا لسهولة استخدامها وأمانها العالي مما جعل شركة ياهو (Yahoo) تشتري حقوقها في عام 2013.

وسأقدم لك آلية إنشاء حساب على منصة تومبلر:

  1. افتح المتصفّح في جهازك وادخل على هذا الموقع (tumblr.com).
  2. ومن ثم اضغط على خيار “get started” وبعدها ستظهر لك جداول تضع فيها بريدك الالكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور، وبعدها ستضغط على “sign up”.
  3. ومن ثم عليك إدخال عمرك، وقراءة نشرة التعليمات في الموقع فإذا وافقت عليها اضغط على “” next
  4. وبعدها اختر ” I am not a robot” وربما سيقوم الموقع بإجراء اختبار صغير لك، فقم به ومن ثم اضغط على ” almost done”.
  5. وبهذا يكون الحساب قد أُنشئَ ولم يبق عليك سوى تحديد اهتماماتك من خلال صورGIF ستظهر لك مباشرةً لتُساعد الموقع في اختيار المدوّنات التي سيظهرها لك.

ولمساعدتك في اختيار تومبلر كموقع أفضل أو رفضه، سنقارن الآن تومبلر مع مواقع التواصل الاجتماعي من حيث المحتوى وإضافة الطابع الشخصي والجمهور والعمر والرقابة وإخفاء الهوية:

  • على مستوى المحتوى فإن مواقع التواصل الاجتماعي تُدقّق عل بعض آراء المستخدمين، أما تومبلر فيُشجّع الأشخاص على العثور على المحتوى المثير ومشاركته.
  • على مستوى إضافة الطابع الشخصي، فأنت في تومبلر تستطيع ابتكار مدوّنة شخصية فريدة وتحمل طابعك أنت فقط على خلاف الفيس بوك أو تويتر فأنت تضطر إلى وضع مدونتك في إطارات تقليدية وقياسية مُبتكرة سابقًا.

ومن أجل الجمهور ففي تومبلر تستطيع اختيار عالمك الخاص بعيدًا عن المتطفلين من أصدقاء وأقارب وغيرهم، وهذا ما يُفسر استخدامه من قِبل فئة الشباب بنسب كبيرة. بالنسبة للعمر فقد قيّد تومبلر العمر فيقتصر استخدام هذه المدوّنة لمن هم فوق 13 عامًا، على خلاف المواقع الأخرى التي غالبًا لا تُحدّد عمرًا معينًا لمستخدميها. وبالنسبة للرقابة فيتيح تومبلر نشر محتوى البالغين بمساحة وافرة من الحرية في التعبير دون ميزة “الإبلاغ عن محتوى غير لائق”.

وأخيرًا فإنك في تومبلر تستطيع الدخول إلى الموقع وتصفّح تدويناته دون أي حساب خاص بك مما يُسهّل إخفاء هوية الشخص حسب رغبته.

أكمل القراءة

104 مشاهدة

0
طالبة
أدب انكليزي, جامعة تشرين (سورية)

أغلب الناس وخصوصاً ضمن المجتمع العربي لم يسمعوا بموقع تومبلر (tumblr) بعد، بالرغم من أن زوار هذا الموقع  بلغ حوالي 738 مليون زائر حول العالم، فتومبلر هو منصة الكترونية شبيهة بالفيسبوك، لكنها متفوقة على الفيسبوك في أميركا ولها شعبية كبيرة، حيث تعتبر موقع التواصل الاجتماعي المفضل لدي الأميركيين، إذ تجاوز عدد الحسابات المسجّلة فيه 345 مليون حساب، أغلبهم من الولايات المتحدة، ويعود السبب الأكبر لهذه الشهرة أن مقر تلك المنصة في نيويورك، وقد تأسست من قبل مطوريّ الويب دافيد كارب (David Karp) و ماركو أرمانت (Marco Arment)، وأطلقت في عام 2007، وبسببِ النجاح الباهر للشركة وتزايد شعبيتها تزايدًا كبيرًا، تم شراؤها من شركة (Yahoo) في تموز/ يونيو 2013 بمبلغٍ قدره 1.1 مليار دولار أمريكيّ.

صُممت منصة تومبلر للتدوين والتعبير عن الذات الإبداعية، حيث تستطيع نشر أي شيء بسهولة، ليشارك أصدقاؤك معك أفكارك، حيث تتيح هذه المنصة للأعضاء بمتابعة بعضهم البعض والتواصل ومشاركة الصور والفيديوهات، يتميز هذا الموقع غن غيره من مواقع التدوين أنه يدعم المدونات القصيرة وليس الطويلة، فهو في الأصل منصة تدوين مصغرة يستطيع الأعضاء المشاركة والتواصل من خلالها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو تومبلر tumblr"؟