ما هو جدار الحماية

من المؤكَّد أنَّ كل من يستخدم الحاسوب قد سَمِع أو رأى ما يُدعى بجدار الحماية أو الجدار الناري، فهل تعلم ما هو جدار الحماية؟

3 إجابات

يعد جدار الحماية في الحوسبة نظام أمان للشبكة يراقبُ ويتحكم في حركة مرورِ الشبكة الواردةِ والصادرةِ بناءً على قواعد الأمانِ المحدّدة مسبقًا، وعادةً ما يُنشئ جدار الحماية حاجزًا بينَ شبكةٍ داخليّة موثوقة وشبكةٍ خارجيّة غيرِ موثوق بها مثل الإنترنت، فجدار الحماية هو نظام مُصمم لمنع الوصول غير المصرح به إلى ومن شبكة خاصة، حيث يمكنك تشكيل جدار حماية إما على شكل أجهزة أو برامج أو كليهما، والجدير بالذكر أن جميع الرسائل التي تدخل إلى الإنترانت أو تغادرها يجب أن تمر عبر جدار الحماية الذي يفحص كل رسالة ويحظر تلك التي لا تستوفي معايير الأمان المحددة.

يعتبر جدار الحماية خط الدفاع الأول في حماية المعلومات الخاصة لكن مع ذلك لا يمكن اعتباره الخط الوحيد، حيث توجد عدة أنواع من جدران الحماية أهمها:

  • ترشيح الحزم: يقوم النظام بفحص كل حزمة تدخل أو تخرج من الشبكة ويقبلها أو يرفضها بناءً على القواعد المعرفة من قبل المستخدم.
  • جدار حماية تطبيقات الويب: هو عبارة عن جهاز أو مكوّن إضافي للخادم أو مرشح برنامج آخر يطبق مجموعة من القواعد على HTTP، يتمُّ تخصيصُ هذه القواعدِ بشكلٍ عام للتطبيق بحيثُ يمكن التعرّف على العديد من الهجمات وحظرها.

أكمل القراءة

جدار الحماية عبارة عن أدوات تستخدم في تحسين أمان وسلامة اجهزة الكمبيوتر التي توصل إلى شبكة الإنترنت بواسطة كابل LAN أو شبكة لاسلكية، يقوم جدار الحماية بذلك عبر منع الوصول غير المصرح عنه أو المسموح به من وإلى شبكة الإنترنت الخاصة بك، حيث يقوم جدار الحماية، عبر استخدام ما يعرف بـ “wall of code”، بفحص كافة حزم البيانات الصادرة والواردة إلى حاسوبك والتأكد من إمكانية السماح لها بالمرور، أو منعها.

لجدار الحماية نمطان هما:

  • برامج جدران الحماية: هي برامج صممها تقنيون مختصون بهدف حماية الحاسوب عن طريق منع بعض البرامج المحددة من إرسال واستقبال المعلومات سواء أكان ذلك عبر شبكةٍ محليةٍ أو من خلال شبكة الإنترنت. وتوفر شركة مايكروسوفت جدار حمايةٍ خاصًا بها مثبتًا مسبقًا ضمن كافة النسخ من نظام التشغيل ويندوز.
  • أجهزة جدران الحماية: تتواجد هذه الأجهزة ضمن العديد من أنواع أجهزة الراوتر المنزلية، وبإمكان المستخدم ضبطها وبرمجتها والتحكم بها من خلال شاشة إعدادت الراوتر.

تتيح جدران الحماية للمستخدمين وضع قواعد معينة لتحديد حركة البيانات القادمة والخارجة من الشبكة كتضييق مجال الوصول بحيث يشمل عناوين IP محددة، أو من خلال حظر أنماط محددة من حركة البيانات عبر حظر أجزاء من TCP/IP المستخدمة.

أكمل القراءة

عندما تستعمل الحاسوب فمن المؤكد أنك سمعت عبارة جدار الحماية أو الجدار الناري؛ أي خط الدفاع عن الشبكة وهو عبارة عن جهازٍ خارجيٍّ أوبرنامجًا يعمل على ضبط دخول البيانات وخروجها في الحاسوب. الهدف منه وضع حاجز بين حاسوبك أو شبكتك وبين الشبكات الأخرى الخارجية لمنع وصول الفيروسات أو هجمات القرصنة، أي هو حارسٌ عند منافذ الإتصال في حالة تبادل البيانات مع أجهزة خارجية.

أنواع جدار الحماية:

  • برنامج (software): يثبت في الحاسوب يعمل على تنظيم حركة البيانات أثناء دخولها وخروجها.
  • جهاز (hardware): يوضع بين الشبكة الخارجية والحاسوب.

من أكثر أنواع جدار الحماية استخدامًا مرشحة حزم البيانات التي تعمل على فحص حزم البيانات، وتمنع عبورها في حالة عدم الأمان وتقسم إلى قسمين:

  • جدران حماية رسمية (stateful) وهي الأكثر ذكاءً لأنها تفسر البيانات في حالة عبورها أو عدم عبورها.
  • جدران حماية غير رسمية (stateless) تعمل على فحص حزم البيانات بشكل فردي فهي فقط تستعرض المعلومات الأساسية رغم أنها تتمتع بالسرعة في أدائها ولكن ربما تتجاوزها بيانات مزورة.

غير أن مرشحات حزم البيانات أحيانًا لا تستطيع تمييز الطلبات أو التطبيقات من الشبكة الخارجية، فمن المحتمل أن يكون المصدر موثوق، ولكن المحتوى فاسد فيؤثر على الحاسوب أو الشبكة؛ من أجل ذلك تم إنتاج أنواع أخرى من جدران الحماية مثل جدران الحماية من الجيل الثاني؛ وهذا التصميم يعمل مع عمله الأساسي أيضًا على فحص العبور المشفر، ونظام مكافحة الفيروسات، والفحص العميق لحزم البيانات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو جدار الحماية"؟