ما هو جهاز التحكم عن بعد

الرئيسية » لبيبة » أجهزة و ملحقات » أجهزة قياس وتحكم » ما هو جهاز التحكم عن بعد
ما هو جهاز التحكم عن بعد

جهاز التحكم عن بعد هو عبارة عن جهازٍ إلكترونيٍّ صغيرٍ عادةً مايكون يدويًا، يُستخدم للتحكم في جهازٍ آخر مثل جهاز تلفزيون أو راديو أو جهاز تسجيل صوتي، وهو أداةٌ تعمل عن بعدٍ عبر إشارات الأشعة تحت الحمراء. قد يتحكم جهاز التّحكم عن بعد بمجموعةٍ متنوعةٍ من الوظائف مثل مستوى الصوت والقناة ورقم المسار والوظائف الأخرى.1

تاريخ أجهزة التحكم عن بعد

يعود اختراع أجهزة التّحكم عن بعد إلى القرن التاسع عشر حين قام المخترع الأمريكي نيكولا تسلا بإنشاء أول جهاز تحكم عن بعد في العالم عام 1898، وكان اختراعه عبارةً عن قاربٍ صغيرٍ يمكنه استقبال تردد لاسلكي واحد فقط.

بعد فترةٍ وجيزةٍ من اختراع تسلا، استخدم المهندس الإسباني ليونادرو توريس أجهزة إرسال التلغراف اللاسلكية للتحكم في أول دراجةٍ ثلاثية العجلات، ثم للتحكم بقاربٍ يعمل بمحركٍ.

فيما بعد تم استخدام أجهزة التّحكم عن بعد في الحرب العالمية الأولى للتحكم بالقوارب الألمانية المحملة بالمتفجرات، وفي الحرب العالمية الثانية استخدمت الصواريخ والطوربيدات التي يتم التّحكم بها عن بعد.

في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي ظهرت العديد من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، مثل فتاحات أبواب الجرارات والطائرات النموذجية، مع أجهزة التّحكم عن بعدٍ، وأجهزةٍ عديدةٍ أخرى.2

التقنية المستخدمة في أجهزة التّحكم عن بعد

التقنية المستخدمة في أجهزة التحكم عن بعدٍ هي الأشعة تحت الحمراء، وتعتمد الآلية الأساسية في العمل على استخدام الضوء لحمل الإشارات بين جهاز التّحكم عن بعد والجهاز الذي يوجهه. يرسل جهاز التّحكم عن بعد بالأشعة الحمراء (جهاز الإرسال) نبضاتٌ من ضوء الأشعة تحت الحمراء تمثل رموزًا ثنائيةً محددةً تتوافق مع الأوامر مثل Power، Off/On ورفع الصوت. يقوم مستقبل الأشعة تحت الحمراء الموجود في جهاز التلفزيون أو الإستيريو أو أي جهازٍ آخر بفك تشفير نبضات الضوء ويحولها إلى أوامرٍ يمكن للجهاز فهمها، يرسل هذه الأوامر إلى المعالج الذي يقوم بتنفيذ الأمر.3

لتوضيح آلية العمل سنوضح الأجزاء الأساسية لجهاز تحكم عن بعد:

  • الأزرار (Buttons).
  • دارة متكاملة (Integrated circuit).
  • أزرار الاتصال (Button Contacts).
  • الصمام الثنائي الباعث للضوء (Light-emitting diode).
التحكم عن بعد

استخدامات التّحكم عن بعد

التّحكم عن بعد بالصوت

يستخدم هذا النوع من التّحكم عن بعد الأمواج فوق الصوتية، ويعتبر النوع الأكثر شيوعًا المستخدم لتبديل أضواء الشوارع على طول الممرات. يعتبر هذا النوع من التحكم بسيطًا ولا يحتاج إلى جهاز تحكم عن بعد متخصص بل يحتاج فقط إلى إعطاء صفارةٍ عاليةٍ أو التحدث بصوتٍ عالي.

راديو التحكم عن بعد

يتم استخدام التّحكم عن بعد في الراديو للتحكم في الأشياء البعيدة باستخدام مجموعةٍ متنوعةٍ من إشارات الراديو المرسلة بواسطة جهاز التّحكم عن بعد.

استخدامات أخرى للتحكم عن بعد

يتم استخدام التّحكم عن بعد أيضًا لفتح باب المرآب أو البوابات الكهربائية وأنظمة الحواجز الأوتوماتيكية وأجهزة الإنذار ضد السرقة وأنظمة التشغيل الآلي الصناعي.

كما يُستخدم في المجال العسكري للتحكم بالآلات الحاملة للمعدات العسكرية والتحكم بالصواريخ والطوربيدات.

وفي مجال الفضاء استُخدم التحكم عن بعد للتحكم بالمكوكات والأجهزة الاكتشاف.4

المراجع