تعتبر المنافسة الأشد بين مواقع الإنترنت التي تتشابه في المحتوى هي المنافسة على الترتيب والتقييم في غوغل (Rank)؛ ممَّا ينعكس بشكلٍ مباشرٍ على انتشار الموقع وعدد زواره. ولكن ليس ارتفاع التقييم بتلك العمليَّة البسيطة؛ فقد تقوم بإنشاء موقعٍ وإضافة مواضيعٍ مختلفةٍ، لكن بالبحث عن هذه العناوين والجمل المفتاحية التي سبق واستخدمتها في موقعك فغالبًا لن يظهر موقعك بين المواقع الأولى المقترحة، أو حتى في الصفحات الأولى للبحث إن كان موقعك حديث العهد، وهذا يعزى بحسب الخبراء إلى نظريَّةٍ يُعتقد أن محرك بحث غوغل يعتمدها هي تقنية جوجل ساندبوكس (Google Sandbox)، فما هي هذه التقنيَّة؟.

ما هو جوجل ساندبوكس

يعرف الساندبوكس (Sandbox) بأنه تقنيَّةٌ يتم من خلالها وضع البرامج في بيئةٍ تجريبيَّةٍ لاختبارها مما يساعد على إعطائها تقييمًا دقيقًا يراعي محتواها والأمان عند استخدامها وغير ذلك.1

تمت إضافة تقنية غوغل ساندبوكس إلى محرك البحث غوغل تقديريًّا عام 2004، إلَّا أنه لا يوجد شيءٌ رسميٌّ بخصوصها. وتتميز غوغل بطريقة عرضها نتائج البحث؛ فالمواقع الموثوقة ستكون في مقدمة نتائج بحثك، بينما تلك الأقل موثوقية فلن تجدها في الصفحات الأولى لنتائج البحث، وهذا يعزز مكانة محرك البحث ويزيد استخدامه، وهذه الميزة تتم بفضل جوجل ساندبوكس الذي يقوم باختبار مواقع الإنترنت الجديدة، التي يكون الكثير منها عبثًا وغير هادفٍ، فيضعها في فترةٍ تجريبيَّةٍ غير محدَّدةٍ بوقتٍ معيَّنٍ، وخلال هذه الفترة لن يتم عرض موقعك في واجهة البحث الرئيسيَّة (SERP)عند البحث عن كلمةٍ مفتاحيَّةٍ مثلًا، ولن تصل لموقعك إلَّا من خلال رابط SEO لموقعك.2

قد تصل فترة اختبار المواقع الجديدة إلى 8 أشهر، ولكنك تستطيع بالمحتوى الجيد والآمن، واستخدام روابط seo لموقعك من نشره وزيادة عدد زواره وموثوقيَّته، ممَّا سيرفع بشكلٍ مؤكدٍ تصنيفه بين المواقع المنافسة ليقترب شيئًا فشيئًا من العرض في النتائج الأولى للبحث.3

سبب وجود جوجل ساندبوكس

قبل وجود جوجل ساندبوكس كان من السهل إنشاء موقعٍ ما وجعله يتصدر قائمة البحث بمجرد البحث عن كلماتٍ مفتاحيَّةٍ يحتويها، أو بإنشاء روابط للموقع ونشرها لكسب أعلى تقييمٍ ممكنٍ وجعله في أوائل نتائج البحث وحتى باستخدام الطرق الملتوية مثل سيو القبعات السوداء (Black Hat SEO)، لذلك قام غوغل باعتماد تقنية ساندبوكس لمنع هكذا أمورٍ من شأنها جعل تجربة التصفح وعمليَّات البحث أقل كفاءةً.

والفترة التي توضع فيها المواقع في إطار التجريب قد تكون طويلةً قليلًا لكنها ضروريَّةٌ؛ فلا يمكن الحكم على الموقع وتقييمه من المحتوى المبدئي الذي يحتويه؛ إذ يمكن لمالك الموقع ببساطةٍ اعتماد الأسلوب المقنع ونشر المحتوى المفيد والاحترافي للتمكن من الوصول إلى SERP، ومن ثم يبدأ بنشر المحتوى الذي لا يستحق أن يكون في أوائل نتائج البحث؛ أما بإطالة مدَّة مراقبة الموقع فلا يمكن الخداع بهذه الطريقة ويكون اختبار الوقت أفضل اختبار.4

ما الذي يجعل تقييم موقعك منخفضًا

يعتمد تقييم المواقع الإلكترونيَّة على ثلاثة خصائص أساسية يجب أن يتمتع بها الموقع ليكون جيدًا هي الخبرة (Expertise)، القانونيَّة (Authoritativeness)، الموثوقيَّة (Trustworthiness)، وهي الأسس التي يحكم فيها غوغل على الموقع ويقيمه من خلالها، بالإضافة إلى الروابط في الموقع وعوامل عديدة أخرى تجعل من الصعب كسب ثقة الشركة، والخروج من جوجل ساندبوكس وأهم العوامل التي تمنع جوجل من تقييم مواقع الويب هي:

  1. نقص المحتوى: المحتوى غير الكافي من صفحاتٍ وبياناتٍ وكلماتٍ مفتاحيَّةٍ تجعل من الصعب تحديد هويَّة موقعك والمواضيع التي يطرحها.
  2. عدم تفاعل المستخدمين: تعتبر العوامل التي تحسن SEO مهمة لتحسين موقعك وزيادة تقييمه، مثل نسبة النقر (عدد الزوار)، معدل الارتداد (يقصد بالارتداد الزيارات إلى موقعك التي تستهدف صفحة واحدة ثم يغادر المستخدم الموقع دون أن يبحث عن شيءٍ آخر في الموقع) ووقت النشاط (الوقت الذي يبقى فيه المستخدم نشطًا على موقعك)، ويجب أن يحقق موقعك النسب الدنيا من هذه السلوكيات ليستطيع غوغل تقييم سلوك المستخدمين وتفاعلهم مع موقعك مقارنةً بالمواقع المنافسة الأخرى ليتم ترتيب المواقع الأفضل اعتمادًا على هذه المعطيات.
  3. نقص جودة الروابط النصيَّة: عندما يكون موقعك ضعيفًا وفي بداياته ستشكل الروابط الضعيفة والتي تعود لمواقعٍ سيئةِ التقييم عائقًا أما تقييم جيد لموقعك، لذلك يجب الاعتماد على روابطٍ موثوقةٍ وقويَّةٍ لتعزيز موقعك وإغنائه بمصادرٍ جيدةٍ.
  4. المنافسة: عند نشر محتوى ما يجب الأخذ بعين الاعتبار الجودة والتفرد في التعابير والمواضيع، فالمحتوى المميز يجعل تقييم الموقع أفضل لأنه يدل على احترافية الموقع ويضعه ضمن المنافسة على التقييم الأعلى.5

كيفيَّة تجنب جوجل ساندبوكس

يعتبر أمرًا صعبًا ولكن عليك أن تحاول الوصول بالمحتوى الذي تنشره إلى المقاييس المطلوبة لتعزيز تقييم موقعك، تقليل مدة الاختبار (مدة وضعه في الساندبوكس) وحتى تجنب الساند بوكس، إليك أهم الخطوات التي يمكنك اتباعها لفعل ذلك:

  1. قم بمراجعة محتوى موقعك باستمرار، وتأكد من اتباعك قواعد تحسين محركات البحث SEO، وتجنب سيو القبعات السوداء لأن مثل هذه الأساليب سيكتشفها جوجل، وعندها سيصبح تقييم موقعك في الحضيض. عليك كذلك الانتباه إلى طريقة الكتابة؛ فاستخدام الجمل المفتاحيَّة بنسبةٍ تزيد عن 2% في نصِّك يجعل تقييم المحتوى يتَّجه للأسوأ.
  2. استخدم الروابط الخارجيَّة القويَّة فقط، فاستخدامك لروابطٍ تقود لمواقعٍ مدفوعةٍ يجعل تقييم موقعك سيِّئًا.
  3. حدِّث محتوى موقعك باستمرار؛ لأن المستخدمين إجمالًا يبحثون عن المحتوى الأحدث ويفضِّلونه.
  4. استخدم بعض الملفات مثل sitemap.xml و robots.txt وهي ملفاتٌ تشرح خريطة الموقع، وذلك لتسهيل عملية فهرسة موقعك من قبل زواحف جوجل أو جوجل بوت، لأنه في حال صعبت عملية فهرسة وفهم موقع الويب من قبل جوجل بوت فقد يتم حذفه.
  5. حدِّث علامة أو وسم Lastmod في موقعك باستمرارٍ لأن هذا يؤكد لجوجل أن موقعك نشطٌ ويتحدث باستمرارٍ وهو إجراءٌ مطلوبٌ في مواقع الويب.6

المراجع