ما هو حمض الفوليك وما استخداماته وفوائده

يعتبر حمض الفوليك أحد الفيتامينات فهل تعرف ماهو حمض الفوليك؟ واين يوجد؟ وما فائدته؟

3 إجابات
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

حمض الفوليك هو الشّكل الصناعي للفولات، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، يُعرف بفيتامين B9. لا يوجد بشكل طبيعي في الطعام إنما يُضاف إلى المنتجات الغذائية ومنتجات الحبوب المكررة، مثل الخبز، ويستخدم في المكملات الغذائية. يجب أن يُحوّل هذا الحمض إلى الشكل النشط من فيتامين B9 والمعروف باسم حمض الليفوميفوليك MTHF-5 قبل أن يمتصه جسمك، ويتطلب ذلك عدة مراحل تتطلب العديد من الإنزيمات.

بعض الناس يكون لديهم طفرات جينية، ولا تستطيع أجسامهم تحويل حمض الفوليك إلى الشكل النشط في الجسم، مما يؤدي لتراكم هذا الحمض في الدم، وظهور آثار صحية سلبية لدى بعض الأشخاص، تتمثل في ضعف المناعة، وانخفاض وظائف المخ، وزيادة نمو السرطانات في حال وجودها بشكل مسبق في الجسم.

ومن أبرز فوائد حمض الفوليك:

  • يساعد على تقليل تراكيز ومستويات الهوموسيستِين، وهو جُزيء مرتبط بتطوّر أمراض القلب.

  • الوقاية من بعض أنواع السرطان، كسرطان الثدي والأمعاء والرئة.

  • تخفيض خطر الإصابة بعيوب خلقية للأنبوب العصبي لدى الرُّضّع.

بعض أعراض نقص حمض الفوليك في الجسم:

  • ارتفاع مستوى الهوموسيستين في الدم.

  • فقر الدم الأورمات، وهو نوع من فقر الدم مع تضخم خلايا الدم الحمراء.

  • ضعف وإعياء.

  • ضيق النفس.

أكمل القراءة

0
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

حمض الفوليك هو النسخة الصناعية من فيتامين فولات والمعروف أيضًا باسم فيتامين B9، تستخدمه أجسادنا لصنع خلايا جديدة والتي تساعد في نمو الشعر والأظافر والجلد، بالإضافة إلى تكوين خلايا الدم الحمراء.

يوضع حمض الفوليك في المكملات الغذائية والأطعمة المدعومة مثل الأرز، والمعكرونة، والخبز، ويمكنك الحصول عليه بوصفة طبية كأقراص دواء، كما أن نقص حمض الفوليك قد يؤدي إلى تأخر في النمو، وضيق في الصدر، وضعف في الذاكرة، وقلة التركيز .

لحمض الفوليك العديد من الفوائد حتى إن تناول جرعة كبيرة منه قد يحمي الجسم من الإصابة بسرطان الرئة والأمعاء والبنكرياس والثدي بسبب قدرته على تحفيز الجينات أو  إيقافها، وبانخفاض مستوى حمض الفوليك في الجسم يزيد احتمال نمو  الخلايا السرطانية، كما يقلل تناول حمض الفوليك من خطر  الإصابة بالصمم والعمى عند التقدم في السن.

يعمل حمض الفوليك كمضاد اكتئاب ويقوم بالتخفيف من أعراضه، ويمنع مشاكل اللثة التي يسببها الفينيتوين. ويمكن تفادي نقص فيتامين B9 بتناول الأغذية الغنية به كالخضار، والفواكه، وصفار البيض، وخميرة البيرة، والحليب، أو الحصول عليه على شكل أقراص.

أكمل القراءة

0
طبيبة أسنان
ماجستير في مداواة الأسنان اللبية والترميمية, جامعة تشرين_ سوريا

حمض الفوليك هو فيتامينB9 ينتمي لمجموعة فيتامينات B complex، ومن المعروف أن هذه الفيتامينات لا تذوب في الماء، لذا لا يستطيع الجسم تخزينها، ويجب الحصول عليها باستمرار عن طريق النظام الغذائي الجيد والمكملات الغذائية للحفاظ على صحة الجسم. يوجد حمض الفوليك في العديد من الأطعمة والفواكه والخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ، البروكلي، البازلاء، العدس، الفاصولياء المجففة، البرتقال، منتجات القمح الكاملة. ومن أهم فوائده:

  • الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي: مهم لتكوين الدماغ والنخاع الشوكي عند الجنين في الأشهر الثلاث الأولى، ونقصه يسبب تشوه خلقي، لذا يوصف للنساء الحوامل، ومن الأفضل تناوله قبل الحمل في مرحلة التخطيط للإنجاب وبإشراف الطبيب.
  • يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث يعمل على خفض مستوى هرمون الهوموسيستين المرتبط بالجلطات والأمراض القلبية المزمنة.
  • له تأثير إيجابي على وظائف الدماغ ويقلل من علامات الشيخوخة مثل فقدان الذاكرة، نقص السمع أوالبصر.
  • يساعد في تكوين المادة الوراثية DNA، ومنع التغييرات في الحمض النووي التي قد تسبب السرطان.
  • مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء وعلاج فقر الدم، ونقصه يؤدي للإصابة بفقر الدم كبير الكريات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو حمض الفوليك وما استخداماته وفوائده"؟