ما هو خط الاستواء وتاثيره على المناخ

تُقسم الأرض بواسطة خطوط وهميّة عرضية رئيسية تَقسمها إلى عدّة أقسام ومدارات، ويُعد خط الاستواء هو الخط العرضي الرئيسي، فما هو خط الاستواء؟

3 إجابات
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

خط الاستواء هو خط وهمي يقسم الأرض إلى نصفين متساويين شمالي وجنوبي، ويساوي عرض خط الاستواء صفر. وهو خط متعامد مع محور الأرض، حيث يبلغ محيط الكرة الأرضية على خط الاستواء حوالي 40.076 كم.

يختلف المناخ على امتداد خط الاستواء تبعًا للارتفاع والبعد عن البحر، ولكن تتساقط الأمطار وتكون درجات الحرارة منتظمة في أغلب العام. كما يوجد خط الاستواء السماوي والذي يقسم الأرض أيضًا إلى قسمين متساويين، ولذلك إن وقعت الشمس على هذا الخط تساوى الليل مع النهار، وهذا يحدث مرتين في العام فقط ويطلق على هذه الظاهرة اسم الاعتدال الربيعي، والاعتدال الخريفي.

حيث يخلق موسم الأمطار الطويل غاباتٍ استوائية مطيرة، وأكثر الغابات المطيرة توسعًا في العالم تقع في مناطق استوائية مثل، غابات الأمازون المطيرة في أمريكا الجنوبية، وغابة الكونغو المطيرة في وسط أفريقيا، والغابات المطيرة المتنوعة في جنوب شرق آسيا والتي تمتد من الهند إلى الفيتنام.

وتزدهر ثقافاتٌ كثيرةٌ في المناطق الاستوائية الدافئة. فعلى سبيل المثال، يعتبر شعب فانغ في غابون، مزارعين ناجحين حيث أنهم يستفيدون من الحرارة الدافئة، ومن موسم الأمطار الطويل لزراعة محاصيل مثل الذرة، كما يعمل شعب الفانغ على تربية الماشية التي تأقلمت مع المناخ، مثل الماعز والدجاج.

وتزدهر أنواع كثيرة من النباتات والحيوانات في المناخ الاستوائي، فالنظم الإيكولوجية للغابات المطيرة في الأمازون والكونغو، على سبيل المثال، غنية إلى حدٍّ مذهلٍ بالتنوع البيولوجي.

حيث يحتوي الهكتار الواحد من الغابات المطيرة في البرازيل على 750 نوع من الأشجار وعلى ضعف الأنواع المختلفة من الحشرات. وتضم السافانا الاستوائية في كينيا على عدة أنواع من الثدييات مثل الأسود والفهود والأفيال.

أكمل القراءة

0
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

خط الاستواء هو عبارة عن خط وهمي لا وجود له في الواقع، يحيط هذا الخط بالأرض بشكل أفقي، ويقطع الأرض بمنتصف المسافة بين قطبيها الشمالي والجنوبي. تم رسم هذا الخط من قبل العلماء للمساعدة في تحديد المناخات، والحصول على صورة أفضل لتوزع المناطق المناخية بين نصفي الكرة الأرضية. و يبلغ طول خط الاستواء حوالي 40070 كيلومتر. ويبلغ أقصى طول لقطر الأرض حسابيًا عند خط الاستواء مسافة (40075 كيلومتر)، وأقل قطر لها عند القطبين (12756كيلومتر). هناك معلومات هامة عن مناخ وطبيعة المناطق الواقعة على خط الاستواء وأبرزها:

  • لا وجود لفرق واضح بين الأربع فصول، فالحرارة غالبًا مرتفعة أغلب أوقات السنة والمناخ غالبًا رطب وجاف.
  • هناك 13 دولة واقعة بالقرب من خط الإستواء، 11 منها تقع بشكل مباشر على الخط.
  • تهطل الأمطار في أغلب فترات السنة وتتميز بغزارتها، كما أنها تهطل بأوقاتٍ منتظمة يوميًا لدرجة جعلت السكان المحليين يستخدمونها لضبط مواعيدهم. ومن المضحك هنا أنَّ السكان يقولون لبعضهم في بعض الأحيان أنهم سيلتقون بعد المطر.
  • تقل جاذبية الأرض بشكل واضح في منطقة خط الاستواء.

الغابات تشكل جزءًا كبيرًا من طبيعة المناطق المتموضعة على خط الاستواء وتسمى “الغابات المطيرة“، وذلك لغزارة الأمطار التي تهطل فيها على مدار السنة. وتحتوي هذه الغابات على 50% من أنواع الحيوانات، والنباتات الموجودة على سطح الكرة الأرضية. أما عن تسمية خط الاستواء بهذا الاسم فهي تعود إلى حقيقة أن خط الاستواء يقسم الأرض الى نصفين متساويين، واليوم إلى قسمين متساويين (12 ساعة للنهار و 12 ساعة لليل) في جميع المناطق الواقعة عليه.

أكمل القراءة

0
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

خط الاستواء هو خط وهمي، يتوسّط الكرة الأرضية، حيث يقع في منتصف المسار الواصل بين قطبيها الشمالي والجنوبي وبصفر درجة عرض، وبالتالي يقسم خط الاستواء الكرة الأرضية إلى نصف كرة شمالي ونصف جنوبي. تكون الأرض في أوسع مساحة لها عند هذا الخط، حيث يبلغ محيط دائرة الأرض عنده حوالي 40075 كيلومتر.

يمر خط الاستواء من خلال 13 دولة، يقع 11 بلد منها على خط الاستواء تمامًا، وهذه الدول هي الإكوادور وكولومبيا والبرازيل، وساو تومي وبرينسيبي، واندونيسيا و كيريباس والغابون، وجمهورية الكونغو والجمهورية الديمقراطية للكونغو، وأوغندا وكينيا والصومال والمالديف. وأما مناخ هذه الدول، فيتصف غالبًا بالاستوائية، حيث توجد الغابات المطيرة، وتتسم الأمطار بالغزارة على مدار العام.

أما درجات الحرارة، فهي ثابتة تقريبًا أيضًا على مدار العام، حيث تمر الشمس بشكل مباشر فوق خط الاستواء مرتين كل عام، مرة في فصل الربيع ومرة في الخريف، وأما باقي السنة، فتكون المناطق الواقعة على خط الاستواء حارة مع بعض التغيرات الموسمية البسيطة.

الجدير بالذكر أن هناك ما يعرف بمصطلح الحدبة الاستوائية، وهي الفرق بين قطر الأرض عند خط الاستواء وقطرها عند القطبين، ويُقدّر هذا الفرق بـ 43 كيلومتر. ينتج عن الحدبة الاستوائية سحب جاذبية ضعيف قليلًا في منطقة الاستواء، ولكن هذا السحب الضعيف وعزمها الذاتي؛ أثّروا إيجابيًا على الأماكن الاستوائية وجعلوا منها موقعًا مثاليًّا لانطلاق الرحلات الفضائية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو خط الاستواء وتاثيره على المناخ"؟