أشيع أو لربّما أمتع وأقوى الاستخدامات الحالية لأجهزة الكمبيوتر هي الألعاب والوسائط المتعددة (كالأفلام وغيرها)، أي التطبيقات والوسائط المعتمدة على وحدة معالجة الرسوميات. فكيف تتعامل هذه الوسائط والألعاب المختلفة مع جهاز الكمبيوتر، وما هو دور ما يُعرف باسم دايركت اكس (DirectX) في هذا المجال!؟

ما هو DirectX

عبارةٌ عن مجموعةٍ من واجهات برمجة التطبيقات التابعة لشركة Microsoft في نظام التشغيل خاصّتها Windows، وتم إصدار أول نسخةٍ منه عام 1995 بهدف تشجيع مطوّري الألعاب على استخدام منصّة نظام الشركة في برمجيّاتهم، فقبل قدوم دايركت اكس كان المبرمجون يعمدون إلى بناء الألعاب وفق بنية نظام DOS لتمكين الحركات السريعة على الساسات، ما استدعى من شركات التصميم إصدار تعريفاتٍ عدّةٍ لكروت الشاشة في السوق، الأمر الذي شكّل معضلةً متعبةً.

أي باختصارٍ، مثّل دايركت اكس صلة الوصل بين برمجيات الألعاب المختلفة والتجهيزات الأساسية لنظام تشغيل Windows، ليوفّر للمستخدمين واجهةً بأداءٍ عالي المستوى مع الحد الأدنى من الجهد المطلوب من المبرمجين.1

حاجة الألعاب إلى دايركت اكس

حقيقةً، ليست الألعاب فقط ما يحتاج دايركت اكس، وإنما كل البرمجيات متعددة الوسائط وتلك التي تستخدم النمذجة ثلاثية الأبعاد، والصور المتحرّكة، ومقاطع الفيديو ستحتاجه لتعمل بالشّكل الصحيح. والهدف من وجود دايركت اكس هو جمع كل التعليمات المطلوب إجراؤها من خلال تطبيقٍ واحدٍ بدلًا من مطابقة كل تعليمةٍ على حدى.

بعبارةٍ أخرى، بعض الألعاب – على سبيل المثال – قد لا تذكر بشكلٍ مباشر إصدار دايركت اكس الذي تعمل وفقه، وإنما أجزاء منه مثل Direct3D، وDirectDraw، وDirectMusic، و DirectPlay أو DirectSound، لذلك فإن اقتناءك لنسخة دايركت اكس كاملةً ستوفّر عليك تعريف هذه الأجزاء كلٍّ على حدى.2

إصدارات دايركت اكس

لا تدعم جميع إصدارات Windows جميع إصدارات DirectX، أي يجب أن يكون لدى المستخدم الإصدار نفسه من دايركت اكس الموجود في اللعبة أو إصدار أعلى ليتمكّن من تشغيلها. أهم إصدارات دايركت اكس هي:

  • DirectX 12: هو الإصدار الأحدث ويعمل فقط على نسخة Windows 10، كما أن تحديثات هذا الإصدار متوفّرةٌ فقط من خلال تحديث نظام Windows إذ لا يوجد حتى الآن إصدارٌ مستقلٌ منه. ينطبق ذلك على الإصدارات DirectX 11.4 و11.3.
  • DirectX 11.2: يمكن تشغيل هذا الإصدار على كلّ من Windows 10 وWindows 8، وكسابقه لا يملك أي إصدارٍ مستقلٍ وإنما يتم تحديثه تلقائيًّا.
  • DirectX 11.1: يعمل على كلّ من Windows 10 ،Windows 8 وأيضًا Windows 7 بعد التأكد من الحصول على تحديثٍ رئيسيٍّ لنظام ويندوز 7.
  • DirectX 11.0: يعمل على الأنظمة Windows 10، وWindows 8، وWindows 7 وWindows Vista بعد تثبيت تحديث رئيسيّ للنظام. يدعم إصدار DirectX 10 نفس أنظمة التشغيل السابقة ودون شروط على Windows Vista .
  • DirectX 9: يدعم أنظمة التشغيل كافة من Windows 10 وحتى Windows XP.3

معرفة إصدار دايركت اكس المثبّت على النظام

يتم التعرّف على إصدرا دايركت اكس باستخدام أداة التشخيص الخاصة بدايركت اكس (DirectX Diagnostic) باتباع الخطوات التالية:

  1. من واجهة الكمبيوتر، اضغط على قائمة ابدأ، واكتب dxdiag في مربع البحث، ثم اضغط على Enter.

  2. بعد الدخول لأداة التشخيص، ادخل إلى علامة تبويب النظام، وتحقق هناك من رقم إصدار DirectX ضمن معلومات النظام.

ملاحظة: في المرة الأولى التي يتم فيها استخدام أداة تشخيص DirectX، قد يتم سؤالك عما إذا كنت تريد التحقق من أن برامج التشغيل والتعريفات لديك مسجّلة رقميًّا. يوصي مطوّرو مايكروسوفت باختيار الموافقة لذلك للمساعدة في ضمان تسجيل برامج التشغيل بواسطة ناشر تم التحقق من موثوقيّته.4

حل المشكلات المتعلّقة بدايركت اكس

يتم فحص ومعالجة جميع المشاكل التي يواجهها المبرمجون والمستخدمون بواسطة أداةً مرفقةً بالبرنامج تُسمى DirectX Diagnostic، يمكن باستخدام هذه الأداة استكشاف جميع المشكلات المتعلّقة بالتطبيقات الصوتية، والصور، والفيديو، وتطبيقات الوسائط المتعددة والميزات الأخرى (خاصّةً الألعاب الحديثة) وتحديدها.5

على العموم، تتضمن جميع النسخ الحديثة من نظام التشغيل Windows إصدار DirectX في إعدادتها، وسيتم تحديثه مع كل تحديثٍ جديدٍ للنظام، ولن تحتاج لتثبيته أو تحديثه بنفسك. لكن، وعلى سبيل المعرفة، قم بتفحّص تطبيق دايركت اكس الموجود على حاسوبك، أو ذلك المطلوب على غلاف اللعبة في المرة المقبلة التي ستقوم فيها بتشغيل لعبةٍ على الكمبيوتر.

المراجع