يتواجد رقم بطاقة الصراف الآليّ على الوجه الخلفي للبطاقة الممنوحة للشخص الذي يملك حسابًا في البنك، ويتألف الرقم الموجود على البطاقة من ثمانية أرقام، ويكون مختلفًا من بطاقةٍ لأخرى فهو بمثابة هويةٍ للحساب الموجود في البنك، ومن الممكن الحصول على هذا الرقم من خلال الذهاب إلى البنك أو أحد فروعه أو عن طريق التواصل معهم عبر الإنترنت أو خدمة الإتصال عبر الهاتف، وذلك في حال نسيان أو ضياع بطاقة الصراف.

تعدّ مشكلة ضياع البطاقة من المشكلات الشائعة التي يتعرض لها مالك الحساب في البنك، فقد يفقد بطاقته في أيّ مكان أو حتى يتمّ ابتلاعها من قبل ماكينة الصراف الآلي، ولكن لهذه المشكلات حلولٌ بسيطةٌ وسريعة، تتمثل بما يلي:

  • في حال ابتلاع ماكينة الصراف الآليّ للبطاقة: يتم تقديم شكوى لدى قسم خدمة العملاء التابع إلى البنك أو أحد فروعه، وفق تقديم طلبٍ رسمي، ومن ثُمّ تُسترجع البطاقة لصاحبها، ولكن قد يستغرق ذلك أكثر من يومٍ في حال كانت ماكينة الصراف الآلي بعيدةً عن البنك أو أحد فروعه، أما إذا كانت الماكينة في نفس البنك أو أحد فروعه فيتمّ استرجاعها فورًا.
  • في حال إضاعة البطاقة في الشارع أو أيّ مكانٍ آخر: حينها يجب على صاحبها التوجه إلى البنك وتقديم طلب شكوى لإيقاف عمل البطاقة المفقودة وإعطاء الشخص بطاقةً جديدةً مقابل دفعه لرسومٍ بسيطة.

توفر بطاقة الصراف الآليّ عدة خدماتٍ لمالكها ومنها:

  • إمكانية الاستعلام عن الرصيد الموجود في الحساب: إضافةً للحصول على ورقةٍ مطبوعةٍ بقيمة الرصيد.
  • إمكانية الحصول على ورقة كشف حساب: عن طريق ماكينة الصراف الآلي من خلال البطاقة، إضافةً لمعرفة كافة العمليات التي قام بها مالك البطاقى خلال فترةٍ محدودة.
  • من الممكن تغيير كلمة المرور الخاصة بالبطاقة في أيّ وقت.
  • السماح بتسديد الفواتير أو القيام بعمليات تحويل الأموال: إضافةً لإمكانيّة الشراء من المتاجر التي تتعامل بالبطاقة.

أكمل القراءة

بطاقات الصراف: هي بطاقات صادرة عن البنوك، تخوّل أصحابها الوصول إلى حساباتهم المالية، من خلال ماكينات الصرّاف الآلي؛ تستخدم هذه البطاقات لسحب النقود من الصراف الآلي والدفع في الأماكن التي تدعم استخدامها، كما يمكن من خلالها الشراء عن طريق الإنترنت ودفع الفواتير والمستحقات.

ولكل بطاقة رقم خاص بها ليس له مثيل، وهذا الرقم هو عبارة عن سلسلة من الأرقام الطويلة التي تظهر على الوجه الأمامي للبطاقة البلاستيكية، يتكوّن عادةً من 16 رقم وقد يصل إلى 19، و يقسّم رقم بطاقة الصراف إلى أربعة مجموعات ليدّل بذلك على جهة إصدار البطاقة وصاحب الحساب.

رقم بطاقة الصراف

إنّ تلك الأرقام الموجودة على بطاقات الصرافات ليست أرقاماً عشوائية، بل تمّ وضعها تبعاً لنظام المعهد القومي الأميركي للمعايير، ويتمّ ترميزها لتدلّ على مُنتِجها والشبكة التي تعمل عليها والحساب الذي تحويه، وأيضاً للتحقق من صحة الرقم بالكامل، كلّ هذا في سبيل الحفاظ على أمان المستخدِم، ومنع السرقة والاحتيال، ويجب أن يكون رقم بطاقة الصراف معقدّاً حتى يعمل، حيث يتكون من:

  • المجموعة الأولى:

وهي عبارة عن الست أرقام الأولى، وتدلّ على صناعة البطاقة وجهة إصدارها وتعرف باسم معرّف الصناعة الرئيسي، وفيما يلي بعض الجهات الشائعة التي تصدر البطاقات: بطاقات الخطوط الجوية، وبطاقات السفر والترفيه، البطاقات المالية والمصرفية كالماستر كارد والفيزا كارد، البطاقات التابعة للحكومة وهي بطاقات المصارف.

  • المجموعة الثانية:

وتضم الأرقام الخمسة التالية، وتدلّ على تعريف جهة إصدار البطاقة وتشير أيضاً إلى الشركة التي تنتمي إليها البطاقة، ورقم تعريف البنك الصادرة عنه، وشبكة البطاقات التي تنتمي إليه. وتلي الأرقام التي تحدد مصدر البطاقة الأرقام التي تحدد صاحب الحساب، وكلّ مصدر لديه تريليون مجموعة من الخيارات المحتملة، يمكن من خلالها إنشاء أرقام للحسابات بأنظمة ترقيم مختلفة.

فعلى سبيل المثال في بطاقة الفيزا الأرقام من 2 إلى 6 تدلّ على رقم البنك، أما في بطاقات الماستر فيظهر رقم البنك في الأرقام الثاني والثالث، أما في الأميركان اكسبريس فالرقمان الثالث والرابع يحددان نوع البطاقة والعملة التي تستعمل.

  • المجموعة الثالثة:

من الرقم الحادي عشر حتى الرقم ماقبل الأخير، و تحدد هذه الأرقام الحساب الفردي الذي تحمله البطاقة.

  • المجموعة الأخيرة:

وهي الرقم الأخير الذي يدلّ على مبلغ الشيك، ويوضح إذا كانت البطاقة صالحة أو لا، ويتم وضع مجموعة الشيك من خلال خوارزمية لوهن التي تعود للمهندس لوهن الذي طوّر هذه الخوارزمية حتى تستطيع اكتشاف الأخطاء حالما يقوم الشخص بكتابة أرقام بطاقة الصراف بشكل خاطئ فإذا ضغط المستخدم 6 بدلاً من 9 فستخبر هذه المهمة عن هذا الخطاً.

إذاً فبطاقات الصراف لاتحمل أرقاماً عشوائية بل تضع من كلّ بطاقة مجموعة فريدة من الأرقام، التي يجب الحفاظ على خصوصيتها لأنه إن تمت سرقة أرقام البطاقة من الممكن إن تستخدم لإجراء عمليات الشراء والدفع وسحب المال من صاحب الحساب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو رقم بطاقة الصراف؟"؟