ما هو زبد البحر ولماذا يتشكل

تغنى الكثير من الشعراء بزبد البحر وذكره العديد من الأدباء في رواياتهم واصفين مدى روعته وجماله وكم يضفي من لمسات سحرية للأمواج المتكسرة على صخور الشاطئ، فما هو زبد البحر؟

3 إجابات

إذا قمت بوضع البعض من مياه المحيط في زجاجة صافية ونظرت بتمعن، سترى أنها ممتلئة بجزيئات دقيقة. تتضمن مياه البحر ملح مذاب، وبروتينات،و دهون، وطحالب ميتة، ومنظفات، وملوثات أخرى، ومجموعة من القطع والمواد العضوية والصناعية، وإذا قمت بهز الزجاجة، ستتشكل فقاعات صغيرة على سطح السائل، يتشكل زبد البحر بنفس الطريقة-ولكن على نطاق أكبر- عندما تهيج الرياح والأمواج المحيط. ولكل منطقة ساحلية شروط مختلفة لتشكل زبد البحر. تعد أزهار الطحالب أحد المصادر الشائعة لزبد البحر السميك، له استعمالات عديدة لمعالجة بعض مشاكل البشرة، وتنظيف محركات السيارات.

يوجد نوعين لزبد البحر فهناك زبد البحر الأبيض، وزبد البحر الأحمر أو البني، يُشار للأحمر أحياناً بهذا باسم المد الأحمر بسبب وجود النفايات المنتجة من الأنشطة البشرية، ويضيف بعض الباحثون أيضاً أن وجود الطحالب أحادية الخلية يمكن أن يتسبب بامتلاك الرغوة للون الأحمر أو البني، أما الرغوة على البحر وباستثناء الأسباب السابقة بيضاء.

لا يعد معظم زبد البحر مؤذياً للبش،ر وغالباً ما تكون مؤشراً على نظام بيئي منتج للمحيط، ولكن عندما تتحلل أزهار الطحالب الكبيرة الضارة قرب الشاطئ، فهناك احتمالات لتأثيرها على صحة الإنسان والبيئة فمن الممكن أن تظهر حالات تحسس عينية لمن يعمل على الشاطئ من عمال وصيادين، هذا وتؤثر سلباً على الأشخاص المصابين بأمراض تنفسية وتحسسية وخاصة المصابون بالربو.

أكمل القراءة

الزبد هو ظاهرة طبيعية بحتة تتمثل برغوة بيضاء سميكة تتشكل في المحيطات وتطفو على سطح الماء، تحملها غالبًا الأمواج إلى الشواطئ حيث تتراكم وتبقى مدة طويلة هناك.

تتواجد هذه الظاهرة في العديد من شواطئ المحيطات حول العالم، لكنها أشهر ما تكون على شواطئ ساحل يامبا في جنوب شرق ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، مما يجعل هذا الشاطئ مقصدًا سياحيًا مهمًا للسياح من كل بقاع الأرض.

إن تشكل زبد البحر ظاهرة كيميائية شديدة التعقيد، تنتج من امتزاج المواد التي تحملها مياه المحيطات ببعضها وهذه المواد هي:

  • أملاح مختلفة.
  • بقايا النباتات الميتة والمتحللة.
  • أعداد هائلة من الأسماك المتعددة الأنواع.
  • مواد عضوية.
  • مفرزات الطحالب.

تمتزج هذه المكونات جميعها لتشكل خليط، ويتكون هذا الخليط من مواد محبة للماء تتجه نحو الماء مباشرة، ومواد كارهة للماء تتجه بالاتجاه الآخر أي نحو الهواء، وهذا الشكل من الارتباط يسمى “تأثير الصابون” وهو المسؤول عن تشكل تلك الرغوة البيضاء، وقد اتفق العلماء أنه كلما زادت شدة الأمواج، كلما زاد الزبد كثافة.

والجدير بالذكر أن هذا الزبد له استخدامات عدة في حياتنا اليومية، كالعناية بالبشرة، وتنظيف محركات السيارات والآليات. وذلك بسبب خصائصه التي تمكنه من ازالة المواد العالقة في السوائل.

أكمل القراءة

إنّ مياه المحيط ليست نقيةً تمامًا، فهي تحتوي الكثير من العناصر الصغيرة مثل أملاحٍ مذابة وبروتينات ودهون وفطرياتٍ ميتة ومنظفات وبعض الملوثات، بالإضافة إلى عدة موادٍ عضويةٍ أخرى، وإن قمت بتعبئة القليل من مياه البحر في وعاءٍ شفاف ورججت الوعاء بقوة ستلاحظ تشكّل رغوةٍ بسيطة.

عندما نقوم بالتجربة ذاتها ولكن على مقياسٍ أكبر تقوم فيه الأمواج بالتحريك ينشأ لدينا زبد البحر الذي يمكننا مشاهدته وهو يطفو على سطح المياه أو متجمعًا على الشاطئ لفتراتٍ طويلة، وتشكل الزبد يعتمد على حقيقة أنّ المواد العضوية والطحالب والملوثات البشرية جميعها جزيئات قطبية تُسمى منشطات السطح؛ والتي تتميز بكون أحد جزئيها كارهًا للماء وكون الآخر محبًا للماء.

وعند مزجها مع الماء والهواء تصطف الأجزاء المحبة للماء بجانب جزيئات الماء والكارهة للماء بجانب الهواء، كما تصطف بحيث يكون الجزيء الكاره للماء مواجهًا لجزيء مشابه فينحبس الماء بينهما بشكلٍ كروي (لأنّ الكرة تتطلب أقل قدرٍ من الطاقة) وبهذا ينتج لدينا فقاعات. وهذه الفقاعات تنحبس تحت السطح بحيث يكون الشكل أشبه بجدار مزدوج من منشطات السطح يحبس بداخله فقاعات الهواء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو زبد البحر ولماذا يتشكل"؟