ما هو زوهو أوفيس

الموسوعة » حاسوب » تحرير الملفات » ما هو زوهو أوفيس

شركة زوهو هي شركةٌ خاصةٌ تم إطلاقها في عام 2005 لها مكاتبٌ في الولايات المتحدة والهند وسنغافورة واليابان، مهمتها الأساسية خدمة مستخدمي الكمبيوتر ورجال الأعمال حول جميع أنحاء العالم، وإنّ من أهم منتجات شركة زوهو هي حزمة زوهو أوفيس المكتبية والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

نبذة عن زوهو أوفيس

إنّ زوهو أوفيس هي مجموعةٌ واسعةٌ من الأدوات المكتبية التي يتم تشغيلها عبر الإنترنت، تضمن لمستخدميها ميزاتٍ عديدةً كالتعاون عبر الإنترنت والذي يُعتبر طريقةً جيدةً لتقليل المسافة بين المستخدمين والعمل على ملفٍ معينٍ في ذات الوقت، هذا وتوفر الأدوات المكتبية الخاصة بزوهو أوفيس تطبيقاتٍ إنتاجيةً، والتي تزيد من إنتاجية المستخدمين على نحو جوانب كثيرة.

وبالإضافة إلى ذلك تعتمد تطبيقات زوهو على تقنية الحوسبة السحابية أو ما يُعرف بـ Cloud Computing أو ببساطةٍ الخدمات السحابية. يُمكن باستخدام هذه التقنية تخزين قاعدة البيانات والتطبيقات وغيرها في خادم رقمي “سحابي” ويُمكن الوصول إليها متى تريد ومن أي جهازٍ بالإمكانيات المناسبة، وذلك بواسطة الاتصال بالإنترنت.§

حزمة زوهو أوفيس تعد بمثابة بدائل مجانية لبرامج مايكروسوفت أوفيس، حيث أصبح هناك بدائل لبرنامج الوورد والإكسل والباور بوينت وغيره، وليس ذلك فقط بل إنّ حزمة زوهو أوفيس تتمتع بميزاتٍ ذكيةٍ تجعلها أكثر متعتةً من برامج مايكروسوفت أوفيس.

مثالٌ على ذلك تضمّ حزمة زوهو أوفيس برنامج Zoho Show والذي يُعد بمثابة بديلٍ حقيقيٍّ لبرنامج PowerPoint، ومن الجدير بالذكر أنّ حزمة زوهو أوفيس تعد مجانيةً بالنسبة للمستخدمين، إلا أن زوهو تفرض رسومًا على الشركات فقط بحيث تقوم الشركات الصغيرة والمتوسطة بدفع مبلغٍ قدره ثلاثة دولاراتٍ مقابل استخدام حزمة زوهو أوفيس بينما تدفع المؤسسات ستة دولاراتٍ مقابل تلك الخدمة.

بالطبع ستحتاج كمستخدمٍ إلى إنشاء حسابٍ والتسجيل في الموقع قبل استخدام الحزمة، هذا وتتوفر جميع تطبيقات زوهو أوفيس على الويب بالإضافة إلى الأندرويد ونظام IOS، ولكنها بالتأكيد تتطلب اتصالًا بالإنترنت، باستثناء الإصدار الجديد من برنامج Writer الذي لا يحتاج إلى اتصالٍ بالإنترنت.§

ما هو Zoho Show

وهو واحدٌ من أهم تطبيقات زوهو أوفيس حيث يتيح لمستخدميه إنشاء عروضٍ تقديميةٍ وتقديمها بطريقةٍ ذكيةٍ وبالتالي نشرها، يساعدك تطبيق Zoho Show عندما تريد عرض قصتك على شكل شرائح كما يساعدك على تلخيص المعلومات الكثيفة على شكل جداول ومخططات.

يمكن للمستخدمين إضافة بعض الصور ومقاطع الفيديو والرسومات والجداول إلى الشرائح، كما يمكنهم إضافة حركةٍ لبعض العناصر في الشرائح لتظهر بأكثر حيويّةً، وكما نلاحظ أن هناك شبهًا كبيرًا بين هذا التطبيق وبين برنامج PowerPoint الشهير حيث نلاحظ أنّ لديهم نفس الميّزات والخصائص تقريبًا.

تطبيق Zoho Show مُتاحٌ على أجهزة الأندرويد وأجهزة IOS، كما يُعدّ مجانيًّا بالنسبة للمستخدمين الفرديين بينما لا يكون كذلك بالنسبة للشركات حيث تدفع رسومًا شهريةً قليلة التكلفة.

يُمكن الوصول إلى تطبيق Zoho Show  من أي مكانٍ وفي أي وقتٍ ممكن، حيث أنه لا يعتمد على أي نظام تشغيلٍ بل إنه يعتمد على التقنيات السحابية التي تحدثنا عنها سابقًا، حيث يُمكن استخدامه أينما تريد ولكن بشرط اتصالك بالإنترنت، وهذا ما يوفر لمستخدمي التطبيق إمكانية تقديم العروض التقديمية وتعديلها ومراجعتها ونشرها حتى عند عدم تواجدهم في مكاتبهم.§

ما هو Zoho sheet

وهو تطبيقٌ من تطبيقات زوهو أوفيس أيضًا، إنه تطبيقٌ خاصٌ بجداول البيانات spreadsheets عبر الإنترنت، حيث يسمح للمستخدمين بإنشاء جداول بيانات وتنظيمها وتعديلها ومشاركتها بسهولةٍ. هذا ويُمكن الاستفادة منه عندما يكون لديك كميةٌ كبيرةٌ من البيانات والنماذج والرسوم البيانية، كما يُعدّ تطبيقًا مفيدًا وعمليًّا لدى بعض رجال الأعمال والمحاسبين والطلاب والعلماء وحتى لدى أي شخصٍ يتعامل مع الجداول البيانية.

ومن الجدير بالذكر أنّ تطبيق Zoho sheet متوفرٌ بعدة لغاتٍ مختلفةٍ، ألا وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والصينية واليابانية والكورية والتركية وغيرها.

يسمح Zoho sheet لمستخدميه بإنشاء إلى ما يصل إلى مليون خليةٍ للجدول الواحد، هذا ولن تحتاج مع هذا التطبيق إلى حفظ البيانات، حيث في اللحظة التي تقوم فيها بتعديل أو تحرير شيءٍ ما، سيتم حفظ بياناتك تلقائيًّا.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ من أبرز تطبيقات حزمة أوفيس المكتبية الأخرى Zoho Writer وZoho Notebook وغيره.§