ما هو سبب الحساسية وكيف يمكن علاجها

يعاني الكثيرون من الحساسية الجلدية والتي تتظاهر بالعديد من المظاهر السريرية، ولكن ما هو سبب الحساسية الجلدية بالضبط؟

3 إجابات

ليس من السهولة بمكان تمييز سبب الحساسية الجلدية، فأسبابها كثيرة ومتنوعة، وغالبًا ما ستحتاج للذهاب للطبيب الاختصاصي لتشخيص الحالة وإيجاد العلاج المناسب. كما أن رد فعل الجلد عند التحسس لا يقتصر على الطفح الجلدي فحسب، بل تتنوع الأعراض وردود الفعل التحسسية أيضًا.

  • الطفح الجلدي (Skin Rashes)

والتعريف العام للطفح الجلدي هو تغير للون البشرة وقوامها. قد يحدث الطفح الجلدي بسبب التماس المباشر مع بعض النباتات أو تناول أدوية أو أطعمة معينة، وقد يحدث أيضًا نتيجة الإصابة ببعض الأمراض كالحصبة أو جدري الماء.
وله أنواع كثيرة، نذكر منها -على سبيل المثال لا الحصر- الشرى والأكزيما. واذا أردت التوسع أكثر ستعرف أن للأكزيما أنواعًا أيضًا، ولكنني سنحاول اختصار الإجابة بما يفيد.

  • الأكزيما (Eczema)

يمكن وصف الأكزيما بأنها احمرار للجلد نتيحة حدوث التهاب فيه، وهذا الالتهاب مجهول السبب، ولكن يُرجِع البعض أسبابه لأمور وراثية أو الإصابة بالربو أو حمى القش.
وتتجلى أعراضه باحمرار وجفاف وهيجان وحكة في الجلد. وقد تظهر عليه بعض الحبوب الممتلئة بسائل شفاف أو مائل للصفرة، والتي يمكن أن تنزّ عند حكها.
هناك بعض العوامل التي قد تزيد من الحالة سوءًا، كبعض أنواع الصابون ومستحضرات العناية بالبشرة، إلا أنها ليست السبب الأصل لحدوث الأكزيما.

  • الشَرى (urticaria)

تظهر على الجلد انتفاخات حمراء أو بلون الجلد تسبب الحكة. وتختفي عادةً بعد فترة قصيرة قد لا تتجاوز 24 ساعة. وهي في حقيقة الأمر مجهولة السبب، ويعزو الخبراء أسبابها إلى بعض أنواع الأطعمة أو الأدوية أو لمشكلات هرمونية أو السرطان.

وعلى الرغم من عدم معرفتنا لأسبابها إلا أننا نعرف بعض الأسباب التي تهيجها أو تزيد من حالتها سوءًا، وهي

  • الحرارة.
  • البرودة.
  • الألبسة الضيقة.
  • شرب الكحوليات.
  • تناول بعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كالأسبرين والإيبوبروفن.

إذا استمر ظهور الشرى لمدة تتجاوز الـ6 أشهر فنسميها شرى مزمنة (chronic idiopathic urticaria).

أكمل القراءة

يقوم الجلد بدور حاجز يحمي داخل الجسم، مليئ بخلايا خاصة من الجهاز المناعي والتي تحمي الجسم والبشرة من الفيروسات، والبكتيريا، وغيرها، فعندما تحدد خلايا الجلد أي نوع من مادة غريبة، تُنشط رد فعل يسبب بهيجان هذه المنطقة، وتقوم الخلايا المناعية برد فعل على أي شيء يلامس الجلد، وهذه بعض المسببات للحساسية:

  • البشرة الجافة: إن البشرة الجافة واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً لحكة الجلد، فإذا لم يرى الشخص أية حبوب حمراء لامعة أو يلاحظ تغيراً مفاجئاً في البشرة، فإنه من الممكن أن تكون البشرة الجافة هي السبب.
  • الأكزيما: وتعد من أكثر الأسباب شيوعاً للطفح الجلدي عند الأطفال، ويعود السبب إلى تسرب في حاجز البشرة، وهذا يسبب جفافاً للمنطقة، يضعها في خطر التهيج والالتهاب.
  • الحساسية: من الممكن أن يسبب التهيج وردات الفعل التحسسية أيضاً حكة في الجلد.  النتيجة لتحسس الجلد هو طفح حاك، وأحمر يتضمن بثور ونتوءات صغيرة، ويظهر كلما لمس مسبب حساسية الجلد ، فمسبب الحساسية عبارة عن مادة يهاجمها الجهاز المناعي، غالباً هناك تأخير زمني بين التعرض لمسبب الحساسية وحدوث الطفح، ومن هذه المسببات لمس الملابس، والحيوانات، والمواد الكيميائية، والصابون.
  • الشري: هو نوع من التهاب الجلد والذي يسببه إطلاق مادة كيميائية في الجسم تدعى الهيستامين، وهذا الإطلاق يسبب بتسرب من الأوعية الدموية، والذي يسبب انتفاخ الجلد.
  • قرصات الحشرات: تسبب أحياناً عضات أو قرصات الحشرات حرقة في الجلد مما يسبب الحكة .وتسبب أحياناً عضات البعوض والعناكب علامة صغيرة محاطة برقعة حمراء، ويجب أن تختفي هذه العضات بحوالي 7 أيام إلى 14 يوم.

أكمل القراءة

مسببات الحساسية عديدة، وتختلف من شخص لآخر باختلاف طبيعة رد فعل الجهاز المناعي للجسم، مما يؤدي لمظاهر تحسس مختلفة، جلدية أو تنفسية  أو غيرها، وأبرز هذه المواد:

  1. مثيرات الحساسية المنقولة بالهواء: تنتشر هذه الجسميات الدقيقة في كل مكان وتعد من أشهر مسببات الحساسية حول العالم، ومن الممكن أن تعيش في أي ظرف وأي وقت، وتتضمن الغبار و حبوب الطّلع المسبب للحساسية الموسمية وغيرها الكثير.
  2. الحيوانات الأليفة: يتحسس البعض من الحيوانات الأليفة نتيجة تماسه، مع وبرها أو لعابها، حيث تعد بمثابة جزئيات بروتينية مسببة للحساسية.
  3. الحشرات: وتعتبر الصراصير كائنات مسببة للحساسية، بالإضافة للسعات الحشرات الأخرى كالنحل أو الدبور.
  4. الأدوية: تسبب التركيبة الكيميائية لبعض الأدوية رد فعل تحسسي عند بعض الأفراد، ومن أشهرها البنسيلين و الصادات الحيوية التي تحتوي  البنسيلين.
  5. الطعام: يوجد العديد من أصناف الطعام الذي يسبب الحساسية، وأشهرها: الحليب البقريّ و البيض والأسماك والمحارُ والفولُ السودانيّ والجوزُ وفولُ الصويا والقمح، ويختلف انتشار الحساسية تبعًا للعمر:
  • حيث يتحسّس الكثير من الأطفال دون 3 سنوات من البروتين المتواجد ضمن الحليب البقريّ.
  • بينما تكون حساسية الأسماك أشيع عند البالغين، كما أن وجود حساسية من السمك لا تعني بالضرورة حساسية للمحار.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو سبب الحساسية وكيف يمكن علاجها"؟