ما هو سبب الحساسية من البنسلين وما علاجه

الحساسية هي فرط تحسسي مناعي، وتحدث عندما يقوم الجسم بمحاربة بعض المواد التي لا تعتبر ضارة عادة، فما سبب الحساسية من البنسلين؟

3 إجابات
كاتبة
دراسات اللغة الإنجليزية, Tartous university

تحدث الحساسية عندما يقوم الجسم بمقاومة ومحاربة بعض المواد التي يعتبرها ضارة، لكن هي في الحقيقة ليست كذلك، وهناك بعض الأجسام التي تواجه حساسية ضد بعض الأدوية كالبنسلين مثلا.

البنسلين هو المضاد الحيوي الأكثر شهرة، وذلك لفاعليته في مكافحة أنواع عديدة من البكتيريا والجراثيم، لكن توخَّى الحذر وقم بإجراء اختبار حساسية قبل البدء باستخدام البنسلين، حيث من الممكن أن يكون لديك حساسية البنسلين كما ذكرت لك سابقًا، والجدير بالذكر هنا أن حساسية البنسلين هذه لا تقتصر على البنسلين فقط، بل تشمل أي واحدة من مركباته مثل(الأموكسيسيلين، الأمبيسيلين، والديكلوكساسيلين وغيرها).

وحساسية البنسلين هي رد فعل غير طبيعي يقوم به الجهاز المناعي للدفاع عن الجسم ضد عدو وهمي، وتشمل العلامات والأعراض الشائعة لحساسية البنسلين (الشرى والطفح الجلدي والحكة)، بينما من الممكن أن تحدث الحساسية المفرطة كردة فعل شديدة، وهي حالة تهدد الحياة وتؤثر على أنظمة الجسم المتعددة.

ولا بدَّ من التشخيص السليم للحالة لتجنب الوقوع في الخطأ واعطاء المريض أدوية تضره وتؤذيه أكثر ما تنفعه، حيث تتشابه أعراض حساسية البنسلين مع أعراض أمراض أخرى. كالحساسية من المخدرات مثلًا، والأنسب هنا أن تستشير طبيبك المختص وتصف له الحالة بدقة.

أكمل القراءة

0
طبيبة
Tartous university (Syria)

ينتمي البنسلين إلى عائلة كبيرة من المضادات الحيويّة التي تعرف ب ß- لاكتام، وأيّ دواء ينتمي لهذه المجموعة يمكن أنّ يشكّل نفس رد الفعل التحسّسي الذي يحدثه البنسلين.

ينتج الجهاز المناعي لدى البعض -وبشكل غير طبيعي- أضدادًا اتجاه بروتينات هذه الزّمرة متسبّبًا بحدوث رد فعل تحسسي. تختلف شدّة ونوعيّة الإرتكاس التحسّسي تبعًا لنوع الأضداد المتشكّلة على الشكل التالي:

  • الارتكاس التحسسي الحاد (محدث بالأضداد من نوع IgE): يحدث هذا الارتكاس بعد بضعة دقائق إلى ساعة من التعرّض للبنسلين. تتضمّن أعراضه الشائعة؛ الشري، انخفاض الضغط، التشنّج القصبي والوذمة الوعائيّة. ويعتبر تفعّل الخلايا البدينة وتحريرها للهيستامين بالإضافة إلى الوسائط الإلتهابيّة الأخرى الأساس في ظهور أعراض هذا النوع من الارتكاس.
  • الارتكاس التحسسي تحت الحاد (محدث بالأضداد من النوع IgG): يظهر هذا النوع من التحسس بعد 7-10 ساعات من تناول البنسلين (أو بعد يوم إلى يومين من تكرار جرعته). الآليّة الأساسيّة في هذا النوع هو تفعيل الأضداد من نوع IgG لنظام المتممة الالتهابي في الجسم وإطلاق شلّال تفاعلات بطيء نسبيًا. يترافق الارتكاس التحسسي تحت الحاد بالأعراض التالية؛ الشري (ويكون أقل شدة من الشكل الحاد)، آلام المفاصل والتهابات المفاصل (التي تعتبر من أشيع أهداف نظام المتممة الالتهابي المفعّل في هذا النوع من الالتهاب).

معظم حالات التحسس للبنسلين تحدث بعد التعرّض الثاني له وليس من المرّة الأولى. وفي حال كنت قد تناولت البنسلين من قبل وتريد معرفة إذا كنت تعاني من تحسّس اتجاهه فهناك العديد من الاختبارات الجلديّة التي يمكن اجرائها في أيّ مختبر أم مركز طبي، أمّا في حال كنت تعلم بوجود مثل هذه الحساسيّة لديك فيجب تنبيه الطّبيب المعالج عند وصف أي دواء. وأخيرًا، هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمال تطوّر الحساسية تجاه البنسلين وقد يكون من الجيد معرفتها وأهمّها:

  • إذا كنت تعاني من حساسية سابقة (تجاه نوع معيّن من الأطعمة، أو إن كنت مصابًا بحمى القش مثلًا).

  • إذا كان لديك أو لدى أيّ من أفراد عائلتك رد فعل تحسسي تجاه دواء أخر (خاصّة من زمرة ß- لاكتام كما ذكرت في الأعلى).

  • الاستخدام المبالغ به للبنسلين (الجرعات الكبيرة، الاستخدام المتكرر استخدامه أو الاستخدام لفترات طويلة).

  • الإصابة بالأمراض المعروف ارتباطها بتفاعلات الحساسية الدوائية (مثل: الإصابة بفيروس الإيدز، أو فيروس إبشتاين بار).

أكمل القراءة

0
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

إنّ فرط الحساسية من البنسلين ومشتقاته من المشاكل الطبيّة الهامة، ولعلّها أهم مخاطر استعمال البنسلينات، حيث تظاهر عرض أو أكثر من أعراض الحساسية على البنسلين أو مشتقاته عند حوالي 10% ممن تمت معالجتهم به، لكن لم تحدث الصدمة التحسسيّة (التأقية) وهي الحالة الحرجة أو المميتة من الحساسية سوى لدى 1 إلى 5 حالات من كل عشرة آلاف حالة استعمال للبنسلين.

وتظهر هذه الحساسية نتيجة ردّ فعل الجهاز المناعي تجاه جزء معيّن من تركيب المعقّد الكيميائي للبنسلين، والذي يكون حلقة البيتالاكتماز المثبطّة لنمو الجراثيم غالباً، مما يؤدي إلى زيادة في إفراز الأضداد المناعيّة تجاهه وخاصة النمط المناعي IgE، وذلك بآلية ليست واضحت الفهم بشكلٍ كامل، مما يسبّب واحد أو أكثر من الأعراض الحساسيّة، وذلك حسب شدّة ردّ الفعل المناعي لكل جسم، ونوع البنسلين المستعمل والتي لا تتساوى فيما بينها نسبة حدوث الحساسية، ولعلّ أكثر البنسلينات تسبّباً للحساسية هو البنسلين ج Pemicillin G، كما تزداد نسبة حدوث الحساسيّة عندما تُعطى البنسلينات على شكل حقن عضليّة أو وريديّة؛ ومن أهم أعراض الحساسية حسب شيوعها:

  • الغثيان والإسهال و الإقياء.
  • الطفح الجلدي ذو الأشكال المختلفة مع احمرار الجلد والحكة.
  • السعال بالإضافة لصعوبة التنفس والوزيز.
  • التعرّق وارتفاع الحرارة.
  • تسرّع ضربات القلب وانخفاض الضغط الشرياني.
  • السميّة العصبية واضطراب الوعي.

تُدبّر حالات الحساسية حسب شدتها، مع إيقاف الدواء فوراً مع إبلاغ السلطات الطبيّة في كل مناسبة عن حادثة التحسس تجاه البنسلين، تفادياً من حدوثها مجدّداً.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو سبب الحساسية من البنسلين وما علاجه"؟