ما هو سبب الناسور العصعصي والوقايه منه

يُفاجؤ الكثيرون بظهور الناسور العصعصي لديهم دون مقدّمات تُذكر، فما هو سبب الناسور العصصعي؟ وكيف لنا أن نتفادى ذلك الناسور المُزعج؟

3 إجابات

الناسور العصعصي (العصعص) هو كيس موجود في أسفل الظهر، يسبب مكان هذا الكيس في تعريضه للشعر وطبقات الجلد الميت، مما يسبب انتفاخ هذا الكيس، وآلامًا أثناء جلوس المريض (وهو أول ما يلاحظه المريض قبل اكتشاف إصابته).

فرص تزيد الإصابة بالناسور العصعصي:

  1. يشيع المرض بين الشباب أكثر (الرجال)، وذلك لأن الرجل يشتهر بكثافة شعر الجسم، مما يزيد احتمالية سقوط الشعر في ذلك الكيس.
  2. الأشخاص ذوي شعر الجسم الكثيف بصفة عامة (من الرجال والنساء).
  3. تزيد فرص أصحاب الوزن الزائد في الإصابة بالناسور العصعصي، وذلك لأن الأمر مرتبط بكثرة الجلوس وقلة الحركة وضغط الجسم على هذه المنطقة.
  4. يؤثر العامل الجيني على فرص الإصابة بالمرض، فإذا أُصيب أحد أفراد عائلتك، فسوف تزيد فرص إصابتك به أيضاً.
  5. تزيد فرصتك بالإصابة بالناسور العصعصي إذا سبق لك الإصابة به من قبل.

أسباب مرتبطة بالتاريخ:

أثناء الحرب العالمية الثانية، تعرض عدد كبير من الجنود لأعراض الناسور العصعصي ودخلوا جميعاً المستشفى، وتوقع الأطباء حينها أن السبب وراء إصابتهم كان طول فترة القيادة (وبالتالي فترة الجلوس). ولكن لم يعرفوا ما السبب الحقيقي وراء تكون الأكياس، إذ كان للعامل الجيني دور كبير ومؤثر في الأمر.

ويعود السبب الأساسي والمحوري في الإصابة بالمرض، هو نمو الشعر الزائد حول هذه المنطقة، مما يؤدي إلى احتمالية نموه للداخل وامتلاء الأكياس به، ومع زيادة الإنتان والأوساخ في هذه المنطقة يسوء الوضع أكثر ويطلب في بعض الحالات التدخل الجراحي. لذا من أهم النصائح في هذا الأمر هو ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية.

أكمل القراءة

يعتقد الأطباء أن الناسور العصعصي يتشكل نتيجة إحدى الأحداث التالية:

  • إحدى بصيلات الشعر تتورم ويتشوه شكلها، وينجم هذا عن حركة، أو تمرين، أو فعلٍ ما يتركز حول منطقة المؤخرة (كما عند امتطاء الأحصنة وركوب الدراجة)، وعن ارتداء ملابس ضيقة حول المؤخرة، وعن الحرارة الزائدة أو التعرق الزائد. وبسبب ذلك تنغلق البصيلة وتنتن وتنفتح على المنطقة المحيطة متحولةً إلى خراج. الإستمرار وفق نفس الروتين ينجم عنه سحب المزيد من الشعر نحو الخراج.
  • قد تعلق شعرة ما أو أكثر في شق المؤخرة (يحصل هذا في العادة عند أصحاب الشعر الخشن والكثيف). هذا الشعر قد ينغرس في الجلد خصوصًا في حال تورم البصيلة× كما أن الحركة المستمرة ينجم عنها سحب الشعر أعمق باتجاه الجلد. يتشكل كييس حول الشعر وينتن.
  • في بعض الحالات ينشأ هذا الكيس منذ الولادة (وراثي).

الطريقة الوحيدة لتجنب تشكل الناسور العصعصي هو بتجنب أسبابه: بالحفاظ على نظافة المنطقة و التأكد من عدم نمو الشعر الكثيف فيها، بإبقاء المنطقة جافة وعدم الجلوس لفتراتٍ طويلة على الأسطح الرطبة، بتجنب الجلوس لفتراتٍ طويلة، تجنب التمارين التي تخضع منطقة العصعص لضغط متكرر، وأخيراً خسارة الوزن والمحافظة على الصحة.

أكمل القراءة

يرجّح معظم الأطباء أن السبب وراء تشكل الناسور العصعصي هو نمو خاطئ للشعر باتجاه الداخل، ما يؤدي لالتفافها، ثم تحاط بمحفظةٍ ويتشكّل الناسور، ويُدعى حينها بالشعر الناشب، حتى إنه يسمى ناسور شعري أو كيس شعر، كما يجد الأطباء في بعض الحالات بُصيلات الشعر الناشب ضمن الكيس. في الجهة المقابلة تميل بعض وجهات النظر لترشح أن التعرُّض لرض متكرر ضمن المنطقة العصعصية قد يكون السبب في ذلك. يوجد أيضًا عدة عوامل خطورة أخرى قد يكون لها دور في تشكُل الناسور، وهي كالتالي:

  • السمنة.
  • الشخص الشعرانيّ (كثير الشعر).
  • عدم ممارسة الرياضة بشكلٍ كافي.
  • الجلوس لفتراتٍ طويلة.
  • التعرُّق الغزير.

يميل من يولدوا بغمازة عجزية (فجوة صغيرة تظهر في أسفل ظهر بين الردفين وأعلى فتحة الشرج) إلى الإصابة بالناسور العصعصي بشكلٍ أكبر، ولكن هذه العلاقة غير مؤكدة لعدم وجود تفسير علمي واضح.

 

للوقاية من الناسور العصعصي علينا اِتباع العادات الصحية الجيدة، ومنها:

  • الاهتمام جيدًا بنظافة منقطة العصعص، وتعد من أهم وأسهل الخطوات .
  • المحافظة على المنطقة جافة.
  • التخلُّص من الشعر الموجود في هذه المنطقة سواءً عبر الحلاقة، أو عن طريق كريمات خاصة لإزالة الشعر.
  • تجنُّب الجلوس لفتراتٍ طويلة.
  • تجنُّب الضغط المتكرر والشديد لمنطقة العصعص.
  • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، حاول أن تتبع حمية معينة أو تقوم بالتمارين الرياضية المنتظمة، وذلك لكون زيادة الوزن من العوامل المؤهبة للناسور.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو سبب الناسور العصعصي والوقايه منه"؟