ما هو سلس البول الالحاحي

يعتبر سلس البول مشكلةً حقيقيةً تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على جودة الحياة، ويعتمد علاجه بشكلٍ أساسيٍّ على نوع سلس البول الذي تمَّ تشخيصه، فله أنواعٌ عدةٌ، ومن أنواعه سلسل البول الإلحاحي، فما هو؟

3 إجابات
1.01K طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

هو حالة فقدان السيطرة على المثانة، حيث يتم إفراغها بشكلٍ كاملٍ أو جزئيٍ. وهي حالةٌ تحدث بشكلٍ مؤقتٍ أو مستمرٍ، وذلك يعتمد على السبب. يعاني الملايين حول العالم من هذه المشكلة، وهي أكثر ظهورًا عند النساء فوق عمر ال 50 سنةٍ. مع التقدم في العمر، تتضعف عضلات المثانة مما يؤدي إلى الإصابة بسلس البول. يُقسم سلس البول الإلحاحي إلى 3 أنواعٍ، ومن المرجّح أن يعاني الشخص من أكثر من نوعٍ في الوقت ذاته. وأنواع سلس البول الإلحاحي هي كالتالي:

  • سلس البول الإلحاحي المجهد: وهو ناتج عن الاجهاد البدني، ويحدث في حالاتٍ مثل: الضحك، والسعال، والتمرين. حيث تؤدي هذه الحالات إلى الضغط على عضلات المثانة، وتدفعها إلى إفراز البول.
  • سلس البول الإلحاحي الطارئ: هنا يشعر الانسان بالرغبة بالتبول، إلا أنه يقاوم هذه الرغبة. وبالتالي، قد يحدث التبول قبل الوصول إلى الحمام.
  • سلس البول الزائد: يحدث عندما لا يقوم الانسان بتفريغ مثانته بشكلٍ كاملٍ، ويحدث حينها تسريبٌ للبول المتبقي.

قد يتساءل الكثيرون عمّا إذا كانت هذه الحالة تستوجب استشارة الطبيب، وفي الواقع أيُّ من الأنواع السابقة لسلس البول الإلحاحي تستوجب الذهاب إلى الطبيب مباشرةً. لأنه في بعض الأحيان، قد تكون هذه الحالة مؤشرًا لمشكلةٍ أخرى أكثر خطورةٍ. وهناك حالات خطيرةٌ تحدث عندما يفقد الانسان السيطرة على المثانة، وهنا تستوجب الرعاية الطبية العاجلة خاصةً إذا ترافقت هذه الحالة بالأعراض:

  • فقدان الوعي والتوازن.
  • فقدان القدرة على الرؤية.
  • شعورٌ بوخزٍ في أماكن متفرقةٍ من الجسم.
  • صعوبةٌ في المشي.

علاج حالة سلس البول الإلحاحي تعتمد على السبب حيث يمكن أن يشمل العلاج:

  • القيام بتمارين خاصّةٍ، تساعد على التحكم بالمثانة.
  • تناول بعض الأدوية.
  • في بعض الأحيان، يتم اللجوء إلى العمل الجراحي.

أكمل القراءة

0
0
857 طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

إخراج الماء الزائد والسموم المتراكمة بالجسم عن طريق التبول هو أمر طبيعي يقوم به الإنسان عدة مرات في اليوم، لكن في بعض الأحيان يُصبح الشخص غير قادر على التحكم بوقت التبول ويصبح التبول لاإرادي وهذا ما يسمى السلس البولي.
والسلس البولي له عدة أنواع منها: سلس البول الجهدي والكلي والمختلط والتبول في الفراش والإلحاحي.
بالنسبة إلى سلس البول الإلحاحي هو حاجة مفاجئة وقوية للتبول. في الحالة الطبيعية تظل عضلة المثانة مسترخية مع امتلائها بالبول، ومع تمدد المثانة تشعر بالحاجة للتبول ويمكنك التحكم بهذا الشعور لفترة من الوقت، أما في حالة سلس البول الإلحاحي تَشعر المثانة بالإمتلاء في وقت مبكر وقبل أن تكون ممتلئة فعلًا مما يُشعرك بالحاجة للتبول في وقت مفاجئ وقد يتسرب بعض البول بشكل لا إرادي.
وفي حال كنت تعاني من سلس البول الإلحاحي ستحتاج الدخول إلى الحمام أكثر من المعتاد وقد تستيقظ عدة مرات أثناء الليل من أجل التبول.

ومن أسباب سلس البول الإلحاحي:

  • التقدم في العمر من أهم عوامل السلس البولي.
  • تناول المنبهات والمشروبات الغازية والكحول بكميات كبيرة.
  • الحالات الصحية التي تؤثر في قدرة الدماغ على إرسال تنبيهات إلى المثانة عبر الحبل الشوكي، مثل داء باركنسون والسكتات الدماغية والتصلب المتعدد.
  • الإمساك الحاد وتضخم غدة البروستاتا قد يسببان السلس البولي.

تناول الغذاء الصحي وممارسة تمارين رياضية لتقوية عضلات الحوض تساعد في علاج سلس البول الإلحاحي، وفي الحالات المتقدمة يتم العلاج بالأدوية أو العمليات الجراحية.

أكمل القراءة

0
0
836 صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

يتكون البول في الكلى ويحفظ في المثانة التي تشتمل على عضلة تسمى “الدافعة” وظيفتها دفع البول إلى الخارج، وعلى مُعصِّرة إحليلة لحبس البول، وتكون هذه العضلة متقلصة في الحالة الطبيعية بينما تكون الدافعة في حالة راحة، وعند التبول تتقلص عضلات المثانة وتتمدد عضلات المُعصِّرة حتى يخرج البول من المثانة عبر أنبوب “المجرى البولي”، مع العلم أن أي اضطراب في إحداها، يسبب نوعًا من أنواع السلس، مثل:

سلس البول الإلحاحي (urge incontinence)، ويحدث عندما يشعر الشخص بإلحاح مُفاجِئ للتبول. وفيه تنكمش المثانة عندما لا يجب أن تنكمش، مسببة تسرب القليل من البول عبر العضلات العاصرة التي تدفع المثانة إلى الانغلاق.

من المهم معرفة أن سلس البول الإلحاحي ليس مرضًا بحد ذاته، وإنما أحد أعراض المشكلات الطبية أو الجسدية أو أنماط الحياة المتبعة. ويشكل جزءًا واحدًا فقط من إطار أكبر للسلس البولي، يشمل عدة أشكال تتراوح بين تسرب كمية قليلة من البول مع سعال أو عطاس إلى فرط نشاط المثانة.

ورغم أنه حالة شائعة وتؤثر على الجميع، إلا أن النساء وكبار السن أكثر عرضة للإصابة به.

ومن الأسماء الأخرى لهذه الحالة: فرط نشاط المثانة OAB، ونوبات المثانة، والمثانة التشنجية، والمثانة المتهيجة، وغيرها.

ومن أهم أسباب سلس البول الإلحاحي: التهاب أو إصابة في المثانة، حصى المثانة، انسداد في فتحة المثانة، تضخم البروستات، سرطان المثانة، اعتلال في الجهاز العصبي كالتصلب المتعدد، وإصابة في الجهاز العصبي مثل رض في النخاع الشوكي.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "ما هو سلس البول الالحاحي"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً