هل تعلم أن جهاز iPad الخاص بك يأتي مع مساعد شخصي ؟ أطلق على هذا المساعد اسم سيري  Siri، يتمتع هذا المساعد بالقدرة على جدولة الأحداث، ووضع تذكير، والعد التنازلي بمؤقت زمني، كما أنه مزود بإمكانية تأمين الحجوزات في المطاعم المفضلة لديك. في الواقع، يوفر سيري Siri إمكانية أداء الكثير من وظائف جهاز iPad بواسطة أوامرك الصوتية، بما في ذلك القدرة على تجنب الكتابة على لوحة المفاتيح واتخاذ الإملاء الصوتي بدلا من ذلك.

كيف أقوم بتشغيل أو إيقاف سيري Siri

ربما تم تشغيل سيري Siri بالفعل على جهازك، ولكن إذا لم يكن كذلك، فيمكنك تنشيط أو تعديل Siri من خلال فتح إعدادات iPad، واختيار عام من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر ثم النقر على Siri من الإعدادات العامة.

يمكنك أيضا تشغيل Hey Siri، والذي يسمح لك بتفعيل Siri عبرقول Hey Siri بدلًا من الضغط على زر الصفحة الرئيسية. بالنسبة لبعض أجهزة iPad، يُستعمل Hey Siri فقط عندما يكون جهاز iPad متصلًا بمصدر طاقة، ولا يمكن لبعض الإصدارات القديمة الوصول إلى Hey Siri على الإطلاق.

يمكنك أيضًا استخدام إعدادات Siri لتغيير صوت سيري Siri من الإناث إلى الذكور، كما يمكنك تغيير لهجتها أو لغتها.

كيف أستخدم سيري Siri

يمكنك تنشيط Siri من خلال الضغط على زر الصفحة الرئيسة Home في جهازك الـ iPad، وبعد الضغط مطولًا لبضع ثوان، سيصدر جهاز iPad إشارة صوتية، لتتغير الشاشة إلى واجهة Siri. يحتوي الجزء السفلي من هذه الواجهة على خطوط متعددة الألوان تشير إلى أن Siri يستمع، وما عليك إلا أن تسأل عما تريد لتبدأ Siri بعملها.

ماذا يجب أن أسأل سيري Siri

تم تصميم سيري Siri كمساعد شخصي يتعرف إلى أوامر مصاغة بلغة البشر. هذا يعني أنه يجب أن تتحدث معها تمامًا كما لو أنها إنسان، وإذا استطاعت أن تفعل ما تطلبه، فستعمل على ذلك. يمكنك تجربة ذلك بسؤالها عن أي شيء تقريبًا، وقد تفاجأ بما يمكن أن تفهمه، فحتى بعض الأسئلة المضحكة يمكنها أن تتفاعل معها وتجيب عنها.

أساسيات يمكن أن يفعلها المساعد الشخصي سيري Siri

  • يمكن لـ Siri العثور على المطاعم والأحداث القريبة. اسأل فقط  “البحث عن مطعم قريب” أو “ما الأفلام التي يتم عرضها؟”.
  • يمكن لـ Siri أن تضع تذكيرًا، و يكون عليك فقط أن تقول: “ذكرني بأخذ الكلب للتنزه في الساعة كذا”.
  • يمكن لـ Siri ضبط المؤقت الزمني. فقط قل “المؤقت الزمني 30 ثانية” ليضبط عدًا تنازليًا ابتداءً من 30.
  • يمكن لـ Siri التحقق من الطقس بقولك لكلمة واحدة “الطقس”.
  • يمكن لـ Siri أيضًا تحديث فيسبوك، كما يمكنها أيضًا أن تغرد على تويتر.
  • يمكنك أيضًا طلب النصح من Siri، فمثلًا يمكن أن تطلب منها حول ماذا يمكنك أن تصنع ب مئة دولار!.
  • بإمكان Siri أيضًا الإجابة عن أسئلة معقدة والبحث على الويب. اسأل مثلًا “من مؤلف كتب هاري بوتر؟”.
  • يمكن لـ Siri فتح التطبيقات وتشغيل الموسيقى.

كيف يمكنني استخدام Siri للإملاء الصوتي

تحتوي لوحة مفاتيح iPad على مفتاح خاص مزود بميكروفون، إذا قمت بالنقر فوق هذا الميكروفون، فستقوم بتشغيل ميزة الإملاء الصوتي لجهاز iPad. تتوفر هذه الميزة في كل مرة تكون فيها إحدى لوحات المفاتيح القياسية ظاهرة على الشاشة، بحيث يمكنك استخدامها في معظم التطبيقات، والاملاء الصوتي لا يشتمل فقط على الكلماتـ إذ يمكنك إدراج فاصلة عبر قول ‘فاصلة’، كما يمكنك توجيه جهاز iPad لـ ‘بدء فقرة جديدة’.

هل Siri متاح دائما و كيف يعمل

يعمل سيري Siri عن طريق إرسال صوتك إلى خوادم شركة Apple للحصول على تفسير ثم تحويل ذلك التفسير إلى إجراء. وهذا يعني أن Siri لا يعمل إذا لم تكن متصلاً بالإنترنت.

إحدى الفوائد الرئيسية لإرسال صوتك إلى مخدمات Apple هي أن المحرك الذي يفسر أوامرك الصوتية أقوى بكثير مما يمكن أن يكون عليه جهاز الـ iPad. يمكن لهذه الخوادم أن تتعلم وتعتاد صوتك فتلتقط اللهجة الخاصة بك، فيزداد فهمها لك كلما تكررت عملية استخدامك لـ Siri. يمكنك أيضًا،إن أردت، الحصول على جهاز Mac خاص بك لتنشيط سيري عن طريق الصوت.

هل Siri أفضل من المساعد على Google أو
Microsoft’s Cortana أو Amazon’s Alexa

طورت كل من Google و Amazon و Microsoft مساعدًا للتعرف على الصوت خاص بها، وليست هناك طريقة سهلة للمفاضلة فيما بينها، فالمساعد الشخصي الأفضل هو الذي ترتبط به أكثر؛ فإذا كنت من مستخدمي منتجات Apple بشكل أساسي، فسوف يفوز سيري. وهي مرتبطة بتقويم Apple، ملاحظات، تذكيرات ، إلخ. ومن ناحية أخرى، إذا كنت تستخدم منتجات Microsoft بشكل أساسي، قد تعمل Cortana بشكل أفضل بالنسبة لك.

يلعب الجهاز الذي تستخدمه الدور الأكبر في نوع المساعد الصوتي الذي قد تفضله، فلن تستخدم Siri للبحث في جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي نظام تشغيله Windows. وأيضًا إذا كنت تعمل على iPad، فإن فتح تطبيق Google لإجراء بحث صوتي لن يكون لازمًا كون Siri حاضرة لتلبية طلباتك والإجابة عن أسئلتك.1

المراجع