ما هو صندوق الأمم المتحدة للسكان (FNUAP)، وما هي مهامه

1 إجابة واحدة
مهندسة
علوم أغذية, جامعة تشرين

صندوق الأمم المتحدة للسكان هو وكالة الأمم المتحدة للصحة الجنسية والإنجابية. يضع على عاتقه مهمة الوصول إلى عالم يكون كل حَمْلٍ فيه هو حمْلٌ مرغوب، وكل ولادةٍ هي ولادةٌ آمنة، ويمكن فيه تحقيق إمكانيات كل شابّ.

يُدعى صندوق الأمم المتحدة للسكان رسميًّا بـ UNFPA، وقد أنشِئ عام 1969، وهو ذات العام الذي أعلنت فيه الأمم المتحدة أنّ “للوالدين الحق الحصري في تحديد عدد أطفالهم والفترة الزمنية فيما بينهم وذلك بحرية ومسؤولية”.

ينادي صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى إعمال الحقوق الإنجابية للجميع، ويدعم الوصول إلى مجال واسع من الخدمات المعنية بالصحة الجنسية والإنجابية؛ بما في ذلك التنظيم الطوعي للأسرة، الرعاية الصحية للأمهات، التربية الجنسية الشاملة.

ومنذ أن بدأ صندوق الأمم المتحدة للسكان مزاولة عمله، شهد العالم تقدمًا كبيرًا؛ إذ انخفض عدد ومعدل النساء اللواتي يمتنّ من تعقيدات الحمْل أو الولادة إلى النصف، وغدت العائلات أكثر صحةً، كما أصبح الشباب أكثر تواصلًا وتمكينًا من أي وقتٍ مضى. ومع ذلك، فإنّ الكثيرين ما زالوا متروكين؛ إذ يعاني أكثر من 760 مليون شخص من الفقر المدقع، وتعتبر مشاكل الصحة الجنسية والإنجابية من الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز عند النساء في البلدان النامية، بالإضافة إلى أنّ الشباب هم أكثر من يكابدون خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والحمل غير المقصود، كما تواجه ملايين الفتيات احتمالية زواج القاصرات والممارسات الضارة الأُخرى مثل تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية.

لذا يرى صندوق الأمم المتحدة للسكان أنّ هناك الكثير من العمل الذي يتوجب القيام به لضمان عالم يمكن لجميع الأفراد فيه ممارسة حقوقهم الإنسانية الأساسية، بما في ذلك تلك المتعلقة بأكثر جوانب الحياة حميمية وأساسية. 

إذًا، يمكن القول أن مهام الصندوق هو دعم النقاط التالية:

  • تعزيز الحصول على رعاية الصحة الإنجابية للنساء والشباب في أكثر من 150 دولة، حيث تعتبر هذه الدول هي موطن لأكثر 80% من سكان العالم، وتشجيع التثقيف الجنسي الشامل.
  • رعاية صحة النساء الحوامل، وخصوصًا النساء المليون اللواتي يواجهنّ مضاعفاتٍ تهدد حياتهنّ كل شهر، من خلال التعاون مع الحكومات وغيرها من أجل تعزيز النظم الصحية، وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية والقابلات.
  • ضمان الحصول على الوسائل الحديثة لمنع الحمْل والكافية لإفادة 20 مليون امرأة سنويًا.
  • تدريب الآلاف من العاملين في مجال الصحة لضمان أنّ 90% على الأقل من الولادات تتم تحت إشراف قابلات مهارات.
  • ردع ومنع العنف الموّجه ضد المرأة، والذي يؤثر على امرأة واحدة من كل 3 نساء، من خلال العمل مع واضعي السياسات والمنظومات القانونية والصحية والشركاء في المجال الإنساني.
  • التخلي عن تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية والذي يلحق الضرر بحوالي 3 مليون فتاةٍ كل عام.
  • منع الحمل في سن المراهقة، حيث تٌعتبر مضاعفاته من أهم الأسباب الأساسية لوفاة الفتيات التي تتراوح أعمارهنّ من 15 إلى 19 عام.
  • بذل الجهود لإيقاف زواج القاصرات والذي من شأنه أن يؤثر على ما يقارب الـ 70 مليون فتاة في السنوات الخمس القادمة.
  • تسليم لوازم الولادة الآمنة وغيرها من المستلزمات اللازمة والمواد المساعدة على إنقاذ الحياة للناجين من الكوارث الطبيعية والنزاعات.
  • القيام بالإحصاءات وجمع البيانات وتحليلها والتي تعتبر خطوةً مهمة للغاية من أجل التخطيط للتنمية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو صندوق الأمم المتحدة للسكان (FNUAP)، وما هي مهامه"؟