ما هو صوت النمل وكيف يتم الكشف عته

يُعَدّ النمل من اللافقاريات، وهو من أكثر الحشرات شيوعًا، كما أنّه يعيش في مُختلف البيئات حول العالم، وله انواعا كثيرة تنتشر حول العالم، كيف يتواصل النمل؟ وما هو صوت النمل؟

3 إجابات
كاتب
طب الأسنان, جامعة تشرين

يمكنك أن تجد النمل في كلّ مكانٍ تقريبًا ولكن تعتبر الأعشاش التي يبنيها النمل داخل الأرض أو تحت الصخور هي موطنه المفضّل، مع هذا نجده أيضًا في الأخشاب القديمة والأشجار والأعشاب الضارّة، أما عن النمل الأصفر المعروف بالفرعوني فيبني أعشاشه داخل منازل المناطق الباردة وخارجها في المناطق الحارّة.

تعتبر حياة النمل مثيرة للاهتمام بشكلٍ كبير فهي من أكثر الكائنات المنظّمة، فمثلًا نجد في المستعمرة مجموعة من النمل هدفها حماية الملكة وتسمّى بالجنود، كما تدافع عن المستعمرة وتؤمن الغذاء وتهاجم الأعداء. كما تختص انواع أخرى من النمل في رعاية البيوض وصغار النمل، وبناء المنازل والتلال.

الجدير بالذكر أن النمل يملك قوّة خارقة بحيث تستطيع النملة أن ترفع ما يقارب 20 ضعف وزنها وهو بمثابة رفع طفلٌ صغير لسيّارةٍ، وبهذا عندما تتعارك نملتان تكون معركة حياةٍ أو موت. مع كلّ هذه القوّة فإن الملكة وحدها قادرة على تسيير أمور المستعمرة ولهذا عندما تموت الملكة لا يتم استبدالها وتنهار المستعمرة.

لا يملك النمل آذانًا فيتواصل مع بعضه عن طريق الشعور بالذبذبات الأرضية، كما أنه يفرز مادة الفيرمون (pheromone) عند خروجه للبحث عن مؤونة وبهذا يعرف الطريق الذي سلكه.

أكمل القراءة

0
كاتبة
أدب انجليزي, جامعة دمشق (سوريا)

يندرج النمل تحت فصيلة النمليات، وهي ذاتها فصيلة النحل والدبابير حيث يتشابهون جميعًا بأجنحتهم التي تتكون من غشاءٍ رقيق؛ يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعية التي تعيش في أعشاش مع بعضها البعض، وهي أشبه ما تكون بالمستعمرات المنظمة، وقد يصل عدد النمل ضمن المستعمرة الواحدة إلى مليون نملة.

يمتلك النمل أسلوب حياة خاص به، حيث تعتبر الملكة هي القائد والموجه للمستعمرة، وينحصر دور العاملات على حفر أنفاق لبناء المستعمرات، والبحث عن الطعام بغية تخزينه داخل المستعمرة. بالنسبة لطريقة تواصل النمل مع بعضه البعض فيختلف تبعًا لاختلاف أنواعه، إحدى طرق التواصل تكون من خلال فرز مواد ٍ كيميائيةٍ يُطلق عليها اسم “الفيرمونات” وتضعها على الطعام المراد نقله للمستعمرة، وبالتالي يستشعرها بقية النمل أو العاملات، فهي تعمل كإشارة لهم لإحضار الطعام.

إضافةً إلى ذلك تتواصل معظم أنواع النمل من خلال الصوت، تعتبر تلك الطريقة من التواصل غير مألوفة بعض الشيء نظرًا لعدم سماعنا لأصواته بسبب الرنين المنخفض، كما يُمكن للنمل أن يحصل على أصواتٍ مختلفة، فعلى سبيل المثال يستطيع النمل أن يصدر صوتًا من خلال كشط أو حك أرجله على جزء من جسمه، ايضًا يُمكن للنمل أن يُصدر صوتًا أشبه بنداء الاستغاثة، ليستطيع بذلك بقية النمل معرفة موقعهم من خلال الجدران، وبالتأكيد لا يُمكن تحقيق ذلك من خلال الاعتماد على فرز الفيرومونات.

أكمل القراءة

0
كاتبة
Microbiology, Tanta uni

تنتمي مخلوقات النمل إلى فئة الحشرات كما نعلم، وتُصنّف تحت عائلة النمليات، وله أجنحة مُكونة من أغشية رقيقة، وهو من أكثر المخلوقات تنظيمًا ونجاحًا على الأرض، حتى أنه يُضرب به المثل في التعاون الفطري، وهو كائن اجتماعي، ويعيش في مستعمرات منظمة، قد يصل عدد أفراد المستعمرة الواحدة إلى عدّة ملايين، يعيشون في مساحات ممتدة، إلا أنك تجدهم وكأنهم كيان واحد، وتتألف عائلة النمل من حوالي 12000 نوعًا مختلفًا على الأرض.

ويتراوح حجم النملة الواحدة ما بين 2-25 ميللي متر، وتتميّز بطيفٍ واسعٍ من الألوان، منها: الأصفر والبني والأحمر والأسود، وتتميز أيضًا النملة بالرأس الكبير والبطن البيضوي، بالإضافة إلى وجود قرون الاستشعار التي تظل مرفوعة دائمًا، ويعيش النمل في مجتمع متعاون، ويتكون من العاملات والذكور والملكة، والملكة هي قائدة المستعمرة، وتعطي الأوامر لبقية المستعمرة، وتقوم بالتزاوج مع ذكور النمل خارج المستعمرة، ثم تعود من جديد لتضع البيض الملقح، حتى إذا خرج النمل الصغير بدأت العاملات برعايته، وتتميز الملكة بقدرتها على تحديد جنس النمل الجديد، وتعمل على إنتاج أكبر عدد من العاملات، اللاتي يقمن بالبحث عن الطعام وتخزينه، ورعاية الصغار، وتنتج الملكة أيضًا بعضًا من الذكور، الذي يقتصر دورهم على التزاوج مع الملكة.

ويتواصل النمل مع بعضه بعدة طرق، منها اطلاق مادة الفيرمونات، وهي مادة كيميائية، يستشعرها النمل الباقي من خلال قرون الاستشعار، كما أنَّ للنمل صوتًا، وعادةً ما يُسمى الدبيب.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو صوت النمل وكيف يتم الكشف عته"؟