ما هو عدد الأقمار التي تتبع كوكب المشتري؟

1 إجابة واحدة

عدد الأقمار التي تتبع كوكب المشتري

كوكب المشتري هو الكوكب الخامس في المجموعة الشمسية، ويعد أكبر كواكب هذه المجموعة حيث تزيد كتلته كتلة الأرض بحوالي 300 مرة، يتمتع هذا الكوكب بمجال مغناطيسي قوي جداً وبتركيب غازي مميّز من الهيدروجين والهيليوم، ويمتلك المشتري مجموعة كبيرة من الأقمار حوله لنظراً لكتلته الكبيرة ومجاله المغناطيسي القوي.

يدور حول المشتري 79 قمر ويطلق على أكبر أربعة أقمار فيها اسم الأقمار الصناعية الجليلية؛ وذلك بعد اكتشافها من قبل عالم الفلك الإيطالي جاليلو جاليلي عام 1610 وقد ادعى عالم الفلك الألماني سيمون ماريوس أنه شاهد الأقمار في نفس الوقت تقريباً، لكنه لم ينشر ملاحظاته وهكذا يُنسب الفضل لغاليلو في هذا الاكتشاف. وتعد أقمار جاليلو أكبر أقمار المشتري وهي تحمل أسماء إغريقية هي آيو وأوروبا وجانيميد وكاليستو، ولكل منها أهميته وخصائصه كالتالي:

  • آيو (Io): يتميّز القمر آيو بنشاط بركاني فريد من نوعه، حيث يتغطى سطحه بالكبريت الذي يلوّنه بألوان زاهية كالبرتقالي والأحمر والبني والأبيض الناصع، تحصل البراكين على سطحه بسبب التسخين المدّي الناتج عن جاذبية المشتري الكبيرة، فتندفع الحمم البركانية لمسافات عالية تقدر بحوالي 300 قدم فوف سطح آيو، وتكون حرارة الحمم البركانية كافية لتبخير كل المياه الموجودة على سطح هذا القمر.
  • يوروبا (Europa): يثير هذا القمر اهتمام علماء الفلك بسبب إمكانية وجود منطقة صالحة للسكن على سطحه فهو يحتوي على ضعف كمية المياه الموجودة على كوكب الأرض، لكن هذه المياه مغطاة بطبقة جليدية قاسية وهناك أدلة أن هذا الجليد يغطي محيط من المياه تحته ويبلغ قطره 3,121 كيلومتر، وقد أرسلت ناسا مركبة فضائية إلى يوروبا عام 2016 في مهمة لاكتشاف خواص هذا القمر المميّز.
  • جانيميد (Ganymede): يعتبر قمر جانيميد أكبر قمر في النظام الشمسي حيث يبلغ قطره 5,262 كيلومتر (إكبر من كوكب عطارد ويعادل نصف كتلة الأرض)، وهو القمر الوحيد الذي يملك مجال مغناطيسي داخلي خاص به ويبلغ قطره حوالي 4,820 كيلومتر.
  • كاليستو (Callisto): سطح قمر كاليستو قديم جداً وشديد الانهيار حيث يعد واحداً من الأسطح الأكثر قدما، لكن يشير وجود الفوهات الصغيرة جداً على سطحه إلى وجود نشاط سطحي حالي.

يشابه التصميم الداخلي لكل من آيو ويوروبا وجانيميد تصميم الأرض حيث يوجد لب وهيكل خارجي محيط به، يتكون آيو من لب يعلوه طبقة من الصخور المنصهرة وفوقها قشرة من الصخور الصلبة المغلفة بمركبات الكبريت بينما يتكون القشر في القمرين الآخرين من طبقة جليدية، وتكون الطبقات في كاليستو غير محددة بشكل جيد فهو يتكون بشكل أساسي من خليط من الجليد والصخور.

تؤثر أقمار المشتري على بعضها بطريقة مثيرة للاهتمام، وقد أثار المشتري وأقماره اهتمام الكثير من العلماء وخاصة بعد رؤية الصور التي التقطتها المركبة الفضائية لجاليلو لأجزاء من سطح يوروبا، حيث دفع العدد المنخفض للحفر على سطح هذا القمر العلماء للاعتقاد بوجود المحيطات تحت السطحية في التاريخ الجيولوجي الحديث، وقد لاتزال موجودة إلى يومنا هذا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو عدد الأقمار التي تتبع كوكب المشتري؟"؟