ما هو عدد العضلات في جسم الإنسان؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تشيرُ معظم المصادر إلى وجود أكثر من 650 عضلة هيكلية في جسم الإنسان، على الرغم من أن بعض المصادر تذهب بالتقديرات إلى 840. يأتي الخلاف في التقدير إلى تلك العضلات التي تحسب داخل العضلات المعقدة. على سبيل المثال العضلة ذات الرأسين العضدية biceps هي عضلةٌ معقدةٌ لها رأسان وجذران مختلفان.

بالرغم من أن معظم الأشخاص لديهم نفس المجموعة العامة من العضلات، إلا أن هناك بعض التنوع من شخص لآخر. بشكل عام، لا يتم شمل العضلات الملساء في هذا التقدير لأن معظم هذه العضلات هي على المستوى الخلوي وعددها كبير جدًا ويُقدر بالمليارات. من هذه العضلات لدينا القلب.

هناك ثلاثة أنواعٍ من الأنسجة العضلية: الحشوية وعضلة القلب والهيكل العظمي.

العضلات الحشوية:

تم التعرف على العضلات الحشوية في أماكن مثل: الأوعية الدموية و المعدة والأمعاء. تعدُّ العضلات الحشوية أضعف أنواع الانسجة العضلية، تتقلص العضلات الحشوية لنقل الغذاء عبر الأعضاء. تعرف العضلات الحشوية بالعضلات اللاإرادية، حيث يتحكم الجزء اللاواعي من الدماغ بها.  بها معنى “لاارادية” أنه لا يمكن التحكم فيها مباشرةً من قبل العقل الواعي. غالبًا ما يستخدم مصطلح “العضلات الملساء” لوصف العضلات الحشوية لأنها تتمتع بمظهرٍ أملسٍ للغاية وموحد عند النظر إليها تحت المجهر.

عضلة القلب:

تتواجد هذه العضلة فقط في القلب، وهي المسؤولة عن ضخ الدم في كافة أنحاء الجسم. لا يمكن التحكم في أنسجة عضلة القلب بالعقل الواعي، لذا فهي أيضًا تدعى عضلة لا إرادية. بينما يتحكم الدماغ بمعدل الانقباض عبر إشاراتٍ عصبية، كما تتميز عضلة القلب بأنها ذاتية التحفيز على الانقباض. من ناحية الشكل تتميز خلايا أنسجة عضلة القلب بأنها مخططة، أي أنها تَظهر خطوطًا فاتحةً وداكنةً عند النظر لها في المجهر الضوئي. ترتيب ألياف البروتين داخل الخلايا هو ما يؤدي إلى ظهور هذه الخطوط الخفيفة والداكنة.

خلايا عضلة القلب متفرعة ومترابطة بشكلٍ قويٍ ولها شكل حرفي X أو Y مرتبطةٌ بإحكامٍ مع تقاطعاتٍ خاصة تسمى “الأقراص البينية”. تسمح الروابط القوية لخلايا العضلات بمقاومة ضغوط الدم المرتفعة. تساعد هذه الروابط أيضًا على نشر الإشارات الكهروكيميائية بسرعة من خليةٍ إلى أخرى.

العضلات الهيكلية:

العضلات الهيكلية هي النسيج العضلي الوحيد في جسم الإنسان الذي يتم التحكم فيه بالوعي. كل فعلٍ جسديٍّ يمارسه الشخص بحالة الوعي (مثل المشي والكتابة والتحدث) يتطلب عضلةً هيكلية. الوظيفة الرئيسية للعضلات الهيكلية هي التكاتف لتحريك أجزاء الجسم المختلفة. ترتبط معظم عضلات الهيكل العظمي بعظمتين عبر مفصلٍ بينهما، لذلك تعمل العضلات على تحريك أجزاءٍ من تلك العظام بالقرب من بعضها البعض.

تتشكل خلايا العضلات الهيكلية عندما تتجمع العديد من الخلايا الأصغر معًا لتكوين أليافٍ طويلةٍ ومستقيمةٍ ومتعددة النوى. تكون هذه العضلات العضلية الهيكلية قوية جدًا مثل المخططة (مثل عضلة القلب). تستمد العضلات الهيكلية اسمها من حقيقة أن هذه العضلات ترتبط دائمًا بالهيكل العظمي في نقطةٍ واحدةٍ على الأقل. ترتبط معظم العضلات الهيكلية بعظمين من خلال الأوتار. حيث أن الأوتار هي أشرطةٌ صلبةٌ من الأنسجة الضامة المنتظمة الكثيفة التي تربط أليافها (الغنية بالكولاجين) القوية العضلات بقوة بالعظام.

على الرغم من تقدم الطب وقدرة الانسان على إجراء التصوير المقطعي الكامل للجسم إلا أن الكثير مازال مجهولًا فيما يخص بنية الجسم وحقيقة وظائف الكثير من أعضاءه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو عدد العضلات في جسم الإنسان؟"؟