ما هو علاج الاكتئاب وكيف يتم التخلص منه

نظرًا لمعايشة بعض الظروف الصعبة أو القاسية والمؤلمة، تصيب البعض حالات من الاكتئاب الشديد، ويصبح من الصعب إخراجهم منها. كيف يمكن علاج هذا الاكتئاب؟

3 إجابات

الاكتئاب هو أحد الاضطرابات النفسية الشائعة، يؤثر بشكل كبير على مزاج الفرد وتفكيره وتصرفاته في الحياة، ويخلق لديه نوعًا من الكسل والعجز عن التقدم، وقد يعاني الناس من عدّة أنواع من الاكتئاب؛ كالاكتئاب الموسمي، والاكتئاب المستمر وغيره. هنالك العديد من طُرُق العلاج المختلفة للاكتئاب، تختلف وفقًا لشدة الحالة، تابع القراءة لتتعرّف أكثر:

  • الأدوية: يوجد العديد من الأدوية المضادّة للاكتئاب والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية والتخفيف من حدّة الاكتئاب.
  • المعالجة النفسية: ينبغي زيارة الطبيب النفسي عندما لا يكون هناك سببًا طبيًا واضحًا لإصابتك بالاكتئاب.
  • العلاج النفسي السلوكي: ويكون من خلال التغيير من روتين ونمط الحياة، وتجربة أشياء جديدة واتباع نمط حياة صحي ومتوازن.

إضافةً إلى ذلك، يُمكن لمريض الاكتئاب أن يتبع بعض النصائح الضرورية في مقاومة الاكتئاب ومحاربته، أهمّها:

  • معرفةُ سبب الاكتئاب: فعندما تتعرف إلى سبب إصابتك بالاكتئاب فهذا من شأنه أن يساعدك في اكتشاف بعض الحلول المناسبة لحالتك، وبالتالي العمل على معالجته.
  • عدم الاستسلام بسرعة: قد تشعر بالتحسن لفترة ومن ثم تتراجع، لكن لا تشعر باليأس، واظب على القيام ببعض الأشياء التي تحبها والتي تحسّن من حالتك النفسية والمزاجية.
  • ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم: تُعرف الرياضة بفوائدها بتجديد نشاطك وتخليصك من المشاعر والأفكار السلبية.
  • اتباع نظام غذائي صحي.

أكمل القراءة

الاكتئاب حالة نفسية تؤثر على طريقة حياة الشخص، من خلال التأثير على نمط تفكيره وتصرفاته، والتي تؤدي لمشاكل عاطفية وجسمانية، فالمصابون بالاكتئاب يصعب عليهم الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية، كما أن الاكتئاب يسبب لهم برود بالعواطف وعدم الرغبة بالحياة، يمكن معالجة الحالة البسيطة من الاكتئاب وهي الحالات العامة من خلال:

  • تغيير نمط الحياة: كممارسة الرياضة واليوغا، وتغيير النظام الغذائي، والسيطرة على الأفكار السلبية والتوجه نحو الأفكار الإيجابية، ومن النشاطات المفيدة جدًا ممارسة التأمل، اتخاذ الخطوات اللازمة لتحكم بالضغط النفسي لزيادة المرونة ورفع درجة تقدير الذات، التواصل مع الأشخاص المقربين والأصدقاء وخاصة في الأزمات، والتوقف عن تناول الكحول والمشروبات.
  • يلجأ الكثير من الناس للطب البديل لتخفيف أعراض الاكتئاب، وذلك من خلال استخدام بعض أنواع الأعشاب، والعلاج بالإبر الصينية، والعلاج بالتدليك، إضافة للعلاج بالموسيقى، وممارسة الأنشطة الروحانية.

في حالات الاكتئاب الشديد والاكتئاب المستمر قد يفيد:

  • مراجعة أخصائي الصحة النفسية: ويكون العلاج من خلال الحوار بين المصاب بالاكتئاب والطبيب حول العديد من القضايا والمواضيع التي تخص الشخص، ويسمى هذا العلاج بالعلاج بالحادثة أو العلاج النفسي الاجتماعي.
  • العلاج عن طريق الأدوية والعقاقير التي تحتوي على مثبطات السيروتونين: ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ومثبطات أكسيداز أحادي الأمين، مع العلم أن أغلب الأدوية المضادة للاكتئاب لها أعراض جانبية يتفاوت مستواها من شخص لآخر، وفي حالات معينة يستخدم العلاج النفسي إلى جانب العلاج بالأدوية.

أكمل القراءة

تختلِف طرق علاج الاكتئاب تِبعًا لنوعه وشدّته والعامل المسبب له، وبشكل رئيسي تستطيع أن تميّز ثلاث طرق أساسية لعلاجه، هي:

  • العلاج السلوكي: ويكون هذا العلاج بتغيير نمط الحياة بأكملها، وإبعاد جميع العوامل والأسباب التي تؤثّر بشكل سلبي على طاقتك وتخفّف منها.
  • العلاج النفسي: والطريقة الأمثل للخضوع لهذا العلاج هو المواظبة على زيارة الطبيب النفسي وتلقّي الاستشارات الطبية النفسية بطريقة فعّالة ومفيدة من خلاله.
  • العلاج الدوائي: ويكون عن طريق العقاقير والأدوية المضادة للاكتئاب، ومن المُستَحسن أن يُتّبَع هذا النوع من العلاج باستشارة ووصفة طبية، وهو غالبًا ما يتزامن مع العلاج النفسي.

ولِتفادي خضوعك لأي من العلاجات السابقة تستطيع أن تقوم ببعض السلوكيات عند شعورك بأي من المشاعر السلبية مباشرةً، مثل:

  1. معرفة السبب ومحاولة البحث عن حلول واقعية ومناسِبة لتتخلص من هذه الحالة السلبية.
  2. اطلب المساعدة من أي شخصٍ مُقرّب منك وحاول أن تُفصِح له عن مشاكلك كنوع من تفريغ الطاقة السلبية.
  3. القيام ببعض التمارين الرياضية التي تمدّ الجسم بالطاقة الإيجابية والنشاط اللازم.
  4. تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر الضرورية للجسم؛ فهي تزوّد الجسم بالطاقة وتطرد المشاعر السلبية.
  5. محاولة القيام بأنشطة ومهارات جديدة.
  6. أحط نفسك بالأفكار الإيجابية فقط واصرف عنك الأفكار السلبية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو علاج الاكتئاب وكيف يتم التخلص منه"؟