ما هو علاج الدمامل في المناطق الحساسه

يمكن للدمامل أن تظهر في جميع أنحاء الجسم، إلا أن ظهورها في المناطق الحساسة يعقّد من علاجها، فما هو علاج الدمامل في المناطق الحساسه؟

3 إجابات

الدمامل هي عبارة عن عدوى تصيب مجموعة من بصيلات الشعر وأنسجة الجلد المجاورة، وهي مرض شائع جداً ناجم عن بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، كما يمكن أن تحدث نتيجة لأنواع أخرى من البكتيريا أو الفطريات الموجودة على سطح الجلد، ويسمح تلف بصيلات الشعر بالعدوى ونمو الدميّلة أعمق داخل البصلة والأنسجة الموجودة تحتها. وقد تحدث الدمامل في أي مكان في الجسم مثل الوجه والعنق والإبط والأرداف ولكن أكثر المناطق حرجاً هي الوجه و الأرداف.

يحذر اللعب بالدمامل و خاصة الموجودة في الوجه لأنها تترك علامة على البشرة إلى الأبد، يحتاج الأمر في بعض الأحيان إلى بعض الوقت  لأنه من الممكن أن تشفى الدمامل من تلقاء نفسها بعد فترة من الحكة والألم الخفيف، ولكن في كثير من الأحيان تصبح الدمامل أكثر إيلاماً مع تراكم القيح وفي هذه الحالة تحتاج إلى فتحها من أجل التعافي من خلال وضع كمادات دافئة ورطبة عليها عدة مرات في اليوم  لتسريع عملية الشفاء، حاول ألا تضغط أبداً على الدمامل أو تقوم بفتحها في المنزل لأن ذلك سيساعد إلى انتشار العدوى.

فقط استمر في وضع الكمادات الدافئة والرطبة بعد فتح الدمامل، وقد يحتاج ذلك إلى إجراء عملية جراحية للتخلص من الدمامل الكبيرة أو العميقة.

استشر طبيباً في حال :

  • استمرت الدمامل لأكثر من أسبوعين.
  • لديك دمامل على عمودك الفقري أو منتصف وجهك.
  • لديك حمى أو أعراض أخرى بجانب الدمامل.
  • قمت بفتح الدميلة من تلقاء نفسك بدون اتخاذ أي إجراءات صحية أو وقائية.

أكمل القراءة

الدمامل Boils في حقيقة الأمر هي عبارة عن حالة التهابية تصيب بصيلات الشعر نتيجة بكتريا المكورات العنقودية المذهبة staphylococcus aureus التي تسكن الجلد، وهي تعتبر غير ضارة في الحالات العادية إلا أنّها قد تشكل التهابات شديدة في حال وصولها إلى الأنسجة العميقة من الجلد، وأكثر المناطق عرضة للإصابة بها هو الحلق والإبطين والوجه والأرداف والفخذ.

في المراحل الأولى من إصابتك بالدمامل، يمكنك تجربة العلاجات المنزلية التي تسمح بتخفيف الألم، وتسريع عملية الشفاء من الدمامل من خلال اتباعك للخطوات التالية:

  • قم بوضع منشفة مبللة بماء دافئ قليلًا على الدملة بعد عصرها من الماء لمدة 10 دقائق، مع تكرار العملية حوالي 4 مرات يوميًا بهدف تعزيز الدورة الدموية، حيث تقوم خلايا الدم البيضاء بمقاومة الالتهاب.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة لمنع الاحتكاك مع المنطقة المصابة.
  • يمكنك استخدام مرهم الفازلين لمنع الاحتكاك، واستخدام مراهم المضادات الحيوية في حال انفجار الدمامل مثل باستيراسين bacitracin لمنع حدوث التهابات أخرى.
  • لاشك بأنّ الدمامل تسبب آلامًا شديدة في حال التهابها، لذلك من المفيد لك استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل: أدفيل Advil، وتايلينول Tylenol مع الانتباه إلى اتباع الإرشادات الموجودة على الدواء.

وفي حال أنّك لم تشعر بالراحة في غضون أسبوعين، ولم تختفي هذه الدمامل عليك إذًا استشارة الطبيب الذي قد يضطر لفتح الدملة لإخراج القيح والسوائل منها، ولكن تذكر بأنّ هذه العملية سيجريها الطبيب بحذر وباستخدام أدوات معقمة، لذلك إيّاك أن تقوم بذلك في المنزل.

أكمل القراءة

تصيب الدمامل (Furuncles) أو (Boils) أية منطقة مشعرة في الجسم، ومن بينها المناطق الحساسة في جسم الإنسان، وهو عبارة عن التهاب حاد وعميق يصيب الجريب الشعري وما حوله بسبب انتان بالمكوّرات العنقوديّة المذهبة (Staphylococcus Aureus)، وفي معظم الأحيان لا تختلف طريقة علاج الدمامل بسبب اختلاف مكان إصابتها، سواء كانت في المناطق الحسّاسة للجسم أم في غير موضع، باستثناء دمامل الشفّة العليا وزاوية الأنف، التي تحظى بمعاملة خاصة نظراً لتوضّعها ضمن المثلّث الخطر للوجه، الذي يحتوي الأوردة الرئيسيّة التي تصبّ في الجيب الكهفيّ الدماغيّ، لذلك لا يجب عصرها أو ضغطها تحت أي شكل من الأشكال.

بما أنّ الدمّل التهاب حاد إنتانيّ من سبب جرثوميّ، فإن خطّة علاجه ستتضمّن ما يلي:

  • الصادّ الحيويّ بالطريق العام (حبوب، شراب، حقن عضليّة، أو حتّى حقن وريديّة في بعض الحالات الخاصّة لدى الدمامل المعنّدة على الشفاء عند المرضى المضعفين مناعياً أو مرضى الحماض السكري مثلاً) ومن الصادّات الحيويّة المفضّلة لعلاج الدمامل كلّ مما يلي:
  1. البنسلينات مثل: الكلوكساسلين Cloxacillin والأموكسسيلين Amoxicillin والأمببيسلين Ampicillin(لا يعطى في حالات القصور الكبدي أو الكلوي الشديدين، أو لدى الأشخاص أصحاب الحساسيّة على البنسلينات)
  2. الماكروليدات وأشهرها: الإيرترومايسين erythromycin (لا يعطى في حالات القصور الكبدي أو الكلوي، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار تعديل جرعات الأدوية الحالّة للشحوم أو إيقافها أحياناً عند العلاج بالإيرترومايسين، كما يجب تجنّبه عند الحامل والمرضع، إضافةً إلى عدم أخذ الدواء في حال الحساسيّة على الماكروليدات)
  3. الأمينوغليكوزيدات مثل: الأميكاسين Amikacin و ستريبتومايسين Strptomycin (لا تعطى في حالة القصور الكلوي أو الربو أو الحمل أو الحساسيّة عليها)
  4. السيفالوسبورينات: وخاصةً الأجيال الأولى والثانية ومنها: السيفوتاكسيم Cefotaxime والسيفترياكسون Ceftriaxone (لا تعطى في حال الحساسية عليها أو القصور الكلويّ ومع الحذر في حال الحساسيّة على البنسلينات)
  • الشق الجراحي للدمّل بعد نضجه، بهدف إخراج القيح بطريقة عقيمة وصحيحة (باستثناء الموجودة على الأنف والشفة العليا)، إضافةً إلى تخفيف التوتر ضمن البشرة وبالتالي تقليل الألم.
  • وضع مفجّر مكان الشق الجراحيّ مع ضماد عقيم، عندما يكون الدمل كبير الحجم مع مفرزات قيحيّة غزيرة، والذي يساعد على نزح المفرزات إلى الخارج، وبالتالي تسريع الشفاء.
  • مسكنات الألم، لأن الدمامل عادةً ما تكون شديدة الألم خاصةً المتوضّعة على المناطق الحساسة أو المناطق شديدة الحساسيّة في الجسم كالوجه أو تحت الإبطين، ولعلّ أشهر مسكنات الألم المستعملة الباراسيتامول Paracetamol (لا يعطى في حالة القصور الكبدي) إضافةً لمضادات الالتهاب اللاستيروئيديّة NSIADs كالبروفين والديكلون (لا تعطى لدى مرضى الربو والقرحات الهضمية والحوامل ومرضى الأوعية الإكليلية القلبيّة أو من لديهم حساسيّة تجاهها)
  • الكمادات الباردة النظيفة من أجل تخفيف الاحمرار والحرارة والألم في منطقة الإصابة بالدمامل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو علاج الدمامل في المناطق الحساسه"؟