إذا سألنا الناس حول ما يرغبون في معالجته في منطقة الوجه، فتأكد أن معظم الإجابات ستدور حول علاج الهالات السوداء. نعم فهذه المشكلة تسبب الكثير من القلق والإزعاج لنا جميعًا. فما هو علاج الهالات السوداء ؟ لنتعرف عليه في دليلنا هذا.

الهالات السوداء

تظهر الهالات السوداء بشكل دوائرٍ داكنة اللون وانتفاخ محيط بالعين. وتبدأ عند بعض الأشخاص بشكل ظلٍ خفيفٍ تحت العين ويزداد في كل يومٍ ليأخذ شكلًا حلقيًّا حول العين ولونًا داكنًا مائلًا للأرجواني. تؤثر الهالات السوداء على الأنسجة المحيطة بالعين نتيجة العديد من الأسباب أبرزها قلة النوم.1

أسباب ظهور الهالات

تختلف أسباب ظهور هذه الهالات وأبرزها:

  1. التعب والإرهاق: يمكن أن تؤدي زيادة النوم والتعب الشديد إلى ظهور الهالات السوداء تحت عينيك. كما يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى تعب بشرتك وبهتانها مما يتيح للأنسجة الداكنة الظهور تحت جلدك، ناهيك عن أن نقص النوم يؤدي إلى تجمع السوائل تحت العين مسببًا الانتفاخ.
  2. العمر: للشيخوخة وتقدم السن الأثر البالغ في ظهور تلك الهالات، إذا تصبح بشرتك أرق، كما يفقد الجسم الكثير من الكولاجين والدهون اللازمة للحفاظ على مرونة بشرتك. كما تصبح الأوعية الدموية تحت العين أكثر بروزًا.
  3. إجهاد العين: يمكن أن يسبب التحديق المستمر في شاشة التلفاز أو الحاسب ضغطًا كبيرًا على العين، مما يتسبب بدوره في تضخم الأوعية الدموية حول العين، ونتيجةً لذلك تظلم البشرة المحيط بها.
  4. الحساسية: تؤدي التفاعلات التحسسية وجفاف العين إلى تشكل الهالات السوداء. فعندما يكون لديك رد فعلٍ تحسسيٍّ يطلق جسمك الهيستامين كاستجابةٍ للبكتيريا الضارة، ويسبب الهيستامين تمدد الأوعية الدموية فتبرز بشكلٍ كبيرٍ. كما يمكن أن تزيد الحساسية من رغبتك في فرك وخدش وحك الجلد حول العين فيؤدي ذلك إلى تفاقم الأعراض والتهاب وتورم ما حول العين.
  5. الجفاف: الجسم بحاجةٍ ماسةٍ للماء بشكلٍ دائمٍ، وحالما تنقص كمية الماء تبدأ أعراض الجفاف بالظهور، كأن يغور الجلد المحيط بالعين نتيجة قربه من العظم الأساسي.
  6. التعرض المفرط للشمس: يتسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى زيادة إنتاج صباغ الميلانين الذي يعطي بشرتك لونها، وبالتالي زيادة إنتاج هذا الصباغ سيؤدي إلى تجمعه في مناطقٍ غير مرغوبةٍ كما تحت العين.
  7. الوراثة: للوراثة دورها في هذا أيضًا، حيث يرتبط ظهور الهالات السوداء أيضًا بصفةٍ موروثةٍ من أحد الوالدين، وتبدأ عندها العلامات بالظهور منذ الطفولة وتزداد مع التقدم بالعمر أو قد تختفي ببطءٍ. كما يمكن أن يؤدي استعداد الجسم للإصابة لبعض الحالات الطبية كاضطرابات الغدة الدرقية إلى تشكل دوائر سوداء حول عينيك.2
  8. الإكثار من تناول الملح: من المعروف أن تناول الملح بكثرةٍ يتسبب في انتفاخ وحبس سوائل في الجسم، وتعتبر المنطقة المحيطة بالعين أبز المناطق التي تتأثر بذلك.

 علاج الهالات السوداء

يوجد العديد من الطرق لعلاج الهالات وأبرزها:

  1. تغيير عادات النوم

    للحد من الانتفاخ حول العين والذي يسبب بدوره ظهور الهالات السوداء. لذا حاول النوم على ظهرك وارجع رأسك على وسادة أو أكثر، كما يجب عليك النوم بشكلٍ كافٍ حيث يؤثر السهر وقلة النوم على العين ويجهدها كثيرًا، وينصح الأطباء عادةً بالنوم لثمان ساعاتٍ كحدٍ وسطيٍّ.

  2. علاج الحساسية

    بتناول الأدوية المناسبة للحساسية والقيام بالإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالحساسية كاستخدام الأرضيات العارية في المنزل ووضع الأغطية المناسبة على الفراش والوسائد بالإضافة إلى تغطية الأثاث المنجد والملابس والكتب والأوراق

  3. إزالة المكياج

    يجب إزالة المكياج عن العين كالحكل والماسكارا قبل النوم.

  4. التقليل من الملح

    يجب اتباع نظامٍ غذائيٍّ قليل الملح للحد من الانتفاخ والتورم واحتباس السوائل.3

  5. استخدام واقي شمسي ومنتجات تفتيح البشرة

    كما قلنا في الأعلى، تظهر الهالات السوداء في بعض الأحيان نتيجة زيادة صباغ الميلانين حول العين، وعندها يمكن اتباع علاج بسيط يشمل استخدام عوامل تفتيح موضعية كفيتامين C وبعض المنتجات المختلفة التي تساهم في تقليل اصطباغ البشرة بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تفتيح الهالات السوداء في النهاية.

  6. جرب أكياس الشاي

    يحتوي الشاي على الكافيين الذي يفيد في الحد من انتفاخ العين، لذا قم بنقع كيسين من الشاي في الماء الدافئ ثم ضعها في الثلاجة لبضع دقائق. ضع الكيس على العين لمدة خمس دقائقٍ لتبدو بشرتك أكثر إشراقًا.

  7. استخدام الزيوت

    يوجد مجموعةٌ من الزيوت التي تفيد في تخفيف الانتفاخ والهالات السوداء حول العين، ومن بين هذه الزيوت يمكنك استخدام زيت جوز الهند والخزامى والبابونج وزيت إكليل الجبل وزيت اللوز.4

  8. استخدام ماء الورد

    من المعروف قدرة ماء الورد على تجديد شباب البشرة كما يفيد في إزالة آثار الهالات السوداء. لذا يمكنك القيام بوضعه على القطن ودهن منطقة حول العين بعنايةٍ لعدة أسابيعٍ.

  9. التدليك

    للحد من الانتفاخ حول العين وتجنب الهالات السوداء. فمن الضروري تدليك المنطقة المحيطة بالعين برفقٍ عدة مراتٍ في اليوم.5

المراجع