ما هو علم العروض وماهي بحور الشعر

يُعد علم العروض من علوم اللغة العربيّة الأساسية، ولكن ما هو علم العروض بالضبط؟ وبماذا يختص؟

3 إجابات
كاتبة محتوى

علم العروض علم من علوم اللغة العربية الذي تنصب اهتماماته على أحوال الأوزان المعتمدة للشعر، فمن خلال علم العروض يتم التعرف على المكسور من الموزون في الشعر؛ لذلك فإنه ميزان الشعر. ليس ذلك فحسب؛ بل أنه معيار للطلاب يتعرف به الدارس على المعرب من الملحون.

ويعترف التاريخ بفضل العالم العربي وأحد أئمة اللغة الخليل بن أحمد الفراهيدي باكتشافِ هذا العلم في القرن الثاني الهجري، حيث تمكن من استنباطه وإخراجه إلى العالم العربي بموجبِ خمس دوائر تنقسم إلى خمسة عشر بحرًا، أما البحر السادس عشر فقد جاء به الأخفش وأطلق عليه تسمية الخبب.

نشأت فكرة ابتكار علم العروض لتكون ثمرة المعرفة العميقة للفراهيدي بالإيقاع؛ فقد وظف ذلك في بناء ألحان الغناء وتوزيعها على موقعها وميزانها، ولا بد من التنويه إلى أن هناك فرق واضح بين علم العروض وبقية علوم اللغة العربية من بلاغة وصرف ولغة؛ نظرًا لتطور العلوم الأخيرة جيلًا تلو الآخر.

أما العروض فقد بقيت متكاملة كما جاء بها الخليل نظرًا لعجز العروضيين من إدخال أي إضافات على عروضه، ويشير مفهوم تسمية هذا العلم باسم العروض نظرًا لاعتراض مكة المكرمة وسط البلاد التي اتخذ منها الفراهيدي واستوحى من ذلك تسمية علومه، كما قيل أيضًا بأن التسمية قد جاءت نتيجة الشعر كان يعرض على الفراهيدي ويوزن لديه.

يمتاز علم العروض ميزان الشعر بأنه ذو قواعد ونظريات وأصول لا بد من تعلمها من قِبل كل محب للغة العربية، ويعد الشعر النموذج التطبيقي والعملي لهذه القواعد وأصولها جميعًا، ومن الممكن للشاعر الموهوب أن يمتلك أذنًا موسيقية وحسًا مرهفًا يحفزانه على قول الشعر دون الحاجة لعلم العروض وتطبيقه، وبالرغم من ذلك قد يقع ضحية الخذلان لذلك يبقى محتاجًا لدراسة علم العروض والتعمق بأصوله.

أكمل القراءة

0
طالبة
جامعة بور سعيد (مصر)

نشأ علم العروض على يد العالم المعروف أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمر بن تميم الفراهيدي، المشهور بالخليل الفراهيدي، وُلد في البصرة 100 هجرية، وضع خمسة عشر بحرًا عروضيًا من بحور الشعر، ثم أكملها الأخفش لتصبح ستة عشر بحرًا، وقد رتب العرضيون هذه البحور على حسب اشتراك كل مجموعة منها في دائرة عروضية واحدة كالآتي:

  • الطويل، والمديد، والبسيط.
  • الوافر، والكامل.
  • الهزج، والرجز، والرمل.
  • السريع والمنسرح، والخفيف، والمضارع، والمقتضب، والمجتت.
  • المتقارب، والمتدارك.

أما البحر الطويل: فسُمي بذلك لطول تفعيلاته، وهو الأكثر استخدامًا، فوزنه وتفعيلاته: فعُولُن مفاعيلُن فعُولُن مفاعيلُن _ فعُولُن مفاعيلُن فعُولُن مفاعيلُن. وعروض هذا البحر، أي تفعيلته التي تقع في آخر الشطر الأول من البيت، لا تُستعمل تامةً، بل يُحذف منها الحرف الخامس، أي الياء الساكنة فتُصبح (مفاعلن). وضرب هذا البحر، أي تفعيلته التي تقع في آخر الشطر الثاني من البيت، قد يكون مقبوضًا في قصيدة، وغير مقبوض في أخرى.

البحر المديد: فهو من البحور قليلة الاستعمال، وتفعيلاته:  فاعلاتن فاعلن فاعلاتن_فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

البحر البسيط: فهو أبسط تلك البحور، وتفعيلاته: مُسْتفعِلن فاعِلُن مُسْتفعِلن فاعِلُن _ مُسْتفعِلن فاعِلُن مُسْتفعِلن فاعِلُن. ضربه: يكون كثيرًا (فعلن)، وأحيانًا (فاعل).

البحر الكامل: وسُمي بذلك لكمال حركاته، وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن _ متفاعلن متفاعلن متفاعلن.

بحر الرجز: وهو أكثر بحور الشعر زحافًا واختصارًا، وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن _ مستفعلن مستفعلن مستفعلن.

أكمل القراءة

0
طالبة
أدب انكليزي, جامعة تشرين (سورية)

يعد علم العروض الميزانَ والموسيقى الخاصّة بالشعر العربي، أسسه الخليل بن أحمد الفراهيدي ليصون اللغة العربية من أي دخيل من شأنه أن يقلل من قيمة الشعر، وهو مجموعة من البحور يبنى عليها الشعر العربي حتى الآن، وتأتي أهميته كونه العلم الذي يميز بين الشعر والنثر أو بين الشعر والأغنية المقفاة، إذ ينظم القافية الشعرية ونغمة الأبيات لكي يستسيغه السامع، ويعتمد عليه الشاعر لينتج أبياتاً منظمة وخالية من الأخطاء، حيث يُستخدم ليميز الشعر الصحيح من الشعر الفاسد.

يحوي علم العروض 16 بحراً من البحور الموسيقية، حصرها الفراهيدي بطريقة تجعل الشاعر متأكد من موسيقى أبياته، وسمى هذه البحور العروضية بتسميات مختلفة منها الكامل، والطويل، والرمل، والرجز وغيرها، تختلف عن بعضها بنغمة كل منها التي تعتمد على تفعيلات مخصصة لكل بحر.

النقطة الأهم في علم العروض والركيزة الأساسية فيه أن الكتابة العروضية تُكتب بحسب الحروف المنطوقة وليس المكتوبة، حيث هناك حروف مكتوبة تُهمل تماماً في الكتابة العروضية لأنها لا تُلفظ، وبالعكس فهناك حروف تُلفظ وليست مكتوبة كالألف في كلمة (ذلك)، تُكتب عروضياً (ذالك).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو علم العروض وماهي بحور الشعر"؟