ما هو غاز الميثان وماهي استخداماته

يُعد غاز الميثان المكوّن الرئيسي للغاز الطبيعي الذي نستخدمه في منازلنا، ولكن ما هو غاز الميثان بالضبط وما هي خصائصه؟

3 إجابات
كاتبة
المحاسبة, كلية الاقتصاد جامعة تشرين

يحتوي الغاز الطبيعي الذي لطالما اعتمدنا عليه في التدفئة والطهي والعديد من الأشياء على نسبةٍ تتراوح بين 50 إلى 90% من غاز الميثان.

يمكننا تعريف غاز الميثان بأنه غازٌ ذو لونٍ شفاف، وعديم الرائحة، كما أنه قابلٌ للاحتراق. يتكون جزيء الميثان من ذرةٍ واحدٍ من الكربون مرتبطةٌ بأربع ذراتٍ من الهيدروجين، ويرمز له كيمائيًا (CH4)، كما أنّه يتواجد بكمياتٍ ضئيلة في الغلاف الجويّ.

ينتمي غاز الميثان إلى عائلة الهيدروكربونات، وهو يعتبر أبسط فرد من أفراد هذه العائلة الكيمائية وذلك أمام العناصر: البوتان (C4H10)، و الإيثان (C2H6)، والبروبان (C3H58).

أمّا عن مصادر هذا العنصر فهو ينتج بنسبة 60% في الغلاف الجوي عن أنشطة الإنسان التي يمارسها بشكلٍ يومي، والـ 40% الأخرى من مصادرٍ أخرى، فتعتبر الأوساط الرطبة المصدر الرئيسي الطبيعي لغاز الميثان كالمستنقعات ولذلك شاعَ اسم “غاز المستنقعات” عليه، ويتم ذلك عن طريق تحلل البكتيريا اللاهوائية للنباتات الموجودة تحت الماء.

كما تتعاون الكائنات الحيّة الأخرى على إنتاج ثلث غاز الميثان الموجود في الهواء؛ عن طريق استهلاك الميكروبات والثديات المواد العضوية لتنتج غاز ثنائي أكسيد الكربون، بالمقابل تقوم الكائنات الحيّة التي تعيش في الأراضي الرطبة، بالإضافة إلى المواقع التي خَلت من الأوكسجين؛ لتنتج غاز الميثان بدلًا عنه.

أكمل القراءة

0
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

غاز الميثان هو مركب كيميائي عديم اللون والرائحة (إلا في حال خلطه مع مركبات أخرى كالكبريت ذو الرائحة المميزة، وذلك كي يسهّل تتبعه أثناء التسريب). ولغاز الميثان الصيغة التالية (CH4). يعود وجود الميثان في الجو إلى مصدرين رئيسيين هما، أنشطة الإنسان والطبيعة بنسبة 60%، و40% على التوالي. يتشكل الميثان في الطبيعة في الأماكن الرطبة التي تفتقد للأكسجين كالمستنقعات ومجاري الأنهار، حيث تقوم الكائنات الحية الموجودة في هذه المناطق بإنتاجه لتقوم الثدييات وغيرها من الكائنات الأخرى باستهلاكه.

كما قلت لك فإن الميثان هو مركب، أي أنه ناتج عن اتحاد أكثر من عنصر وهذه العناصر هي: ذرة كربون، وأربع ذرات كربون متموضعة حولها بشكل مربع مركزة ذرة الكربون. ومن أهم خصائص غاز الميثان أنه شديد الاشتعال، ويمكن تحويله إلى سائل عند درجة حرارة أقل من -162 سيلسيوس. كما يمكن تحويله إلى الحالة الصلبة في درجة حرارة أقل من -182 سيلسيوس. وعلى الرغم من استخدامات الميثان الكثيرة وفي مقدمتها الاستخدام المنزلي (التدفئة والطبخ)، وفي المنشآت الصناعية، إلا أنه أصبح خطرًا يهدد المناخ والغلاف الجوي إذ تشير الدراسات على تضاعف نسبته في الغلاف الجوي بنسبة 151% مرة منذ عام .1750 وبالتالي فهو يعدُّ من أخطر الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري التي تشغل بال المنظمات البيئية حول العالم منذ عقود.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية

الميثان هو غاز عديم الرّائحة واللون وقابل للاشتعال ويتواجد بكثرة في الطبيعة، وهو أبسط عضو في سلسلة البارافين من الهيدروكربونات، كما يعتبر من بين أقوى غازات الاحتباس الحراري، وصيغته الكيميائية هي CH4.

يستخدم في تصنيع الأمونيا للأسمدة والمتفجرات، كما أنّه مصدر مهم للهيدروجين وبعض المواد الكيميائية العضوية، ويتفاعل الميثان مع البخار عند درجات حرارة عالية لإنتاج أول أكسيد الكربون والهيدروجين، كما يمكن أن يتشكّل الميثان عن طريق تحلُّل المواد الطبيعية، وهو شائع في مكبّات النفايات والمستنقعات وأنظمة الصرف الصحي والمجاري.

الميثان أخف من الهواء وله ثقل نوعي يبلغ 0.554، كما أنّه قابل للذّوبان بشكل طفيف فقط في الماء ويحترق بسهولة في الهواء ويتفاعل مع ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، كما أنّه مضيء قليلاً وساخن جداً، درجة غليان الميثان −162 درجة مئوية (−259.6 درجة فهرنهايت) ودرجة انصهاره 182.5 درجة مئوية (6296.5 درجة فهرنهايت)، والميثان بشكل عام مستقرّ للغاية، لكن خليط الميثان والهواء (مع محتوى ميثان بين 5 إلى 14% من حيث الحجم) هو خليط متفجّر،  وقد انفجرت مثل هذه الخلائط بشكل متكرر في مناجم الفحم وكانت السبب في العديد من كوارث المناجم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو غاز الميثان وماهي استخداماته"؟