يوجد في شبكة الإنترنت العديد من خدمات التسويق التي تقدمها مواقع ويب محددة ليتمكن الزبائن من الحصول على سلع مختلفة وبأسعار مخفضة، ولعلّ أهم تلك الخدمات وأكثرها شهرة هو غروبون Groupon.

ما هو Groupon

هو خدمة تسوّق تُقدِّم لمشتركيها قسائم تخفيض يوميّة عن طريق البريد الإلكتروني وفيسبوك وتويتر، وتركز في تعاملاتها على المطاعم المحلية، والمحلات، والخدمات، إضافة للمنتجات الإقليمية، حيث بلغ عدد مشتركيها حوالي 53 مليون حول أنحاء العالم.

الاسم غروبون (Groupon) مأخوذ عن طريق دمج الكلمتين group و coupon والذي يتعلق بنمط أعمال التسويق الفيروسي للشركة، حيث يهدف منهج التسوق الفيروسي إلى تشجيع مشتركي غروبون لتجاوز رسائل التسوق للوصول إلى بقية المواقع والمستخدمين، وخلق فرص متزايدة تُتيح رؤية الرسائل وتأثيراتها.1

طريقة العمل

تبدأ الصفقات التجارية اليومية المعروضة في غروبون بنسبة حسم حوالي 50% ويمكن أن تصل إلى سعر أرخص بحوالي 90% من السعر العادي.

يقدم Groupon مثل هذه الحسومات لأنه يقدم ضمانات لأصحاب الأعمال التجارية لحصولهم على الحد الأدنى من عائداتهم، مع احتمالية انتشار الخبر فجأة في مختلف الأوساط كنوع من الدعاية، حيث يزعم Groupon أن خدمته تحقق الربح للبائع والزبون بالرغم من وجود بعض العيوب.2

ماذا يقدم غروبون

يقدم الكثير من القسائم التي يمكنك إيجادها بسهولة سواءً على موقع الويب أو على التطبيق، وتتوزع تلك القسائم على عدة أصناف كالإلكترونيات، والألعاب، والتسلية، والأزياء، والكثير من الشركات مثل Amazon و Hotels.com و Nick target . فقط اذهب إلى أي قسم من تلك الأقسام لترى القسائم المتاحة الخاصة به.

عندما تكون بجانب أحد المحلات التجارية التي يتيح لك غروبون توفير المال فيها، سيُعلمك التطبيق بالصفقة بحيث تتمكن من الحصول على قسيمة افتراضية قبل الشراء. أما إذا كنت تستخدم الكمبيوتر سيوجهك Groupon مباشرةً إلى صفحة القسيمة التي تقدمها الشركة حيث ستتمكن من طباعة القسائم لأخذها معك إلى المحل.

توجد طريقة أخرى لإيجاد الصفقات التجارية المحلية على الهاتف من خلال تصفح تطبيق غروبون من القسم المحلي حيث ستظهر لك القسائم الخاصة بالصفقات القريبة منك فقط، كما يمكنك تقييد النتائج بشكل أكبر تبعًا لموقعك والسعر المتاح.3

أنواع تعاملات غروبون

لابد من معرفة أن خدمة غروبون غير مخصصة للجميع، فهي مصممة للَفت انتباه فئات معينة من المجتمعات، وهي الشباب وأصحاب المهن في المدن الراغبين بالتعرف على مدنهم دون دفع تكاليف باهظة.

تندرج أنواع الصفقات في Groupon ضمن خانة الرغبات أكثر من الاحتياجات حيث يقدم لك خدمات لم تكن تفكر بتجربتها ما لم ينخفض سعرها.

إليك أنواع التعاملات في غروبون:

  • المطاعم والحانات.
  • الفنادق والملاجئ.
  • المنتجعات.
  • العناية بالشعر والأظافر.
  • طب الأسنان التجميلي.
  • العمليات التجميلية.
  • الغسيل والتجفيف.
  • صغار تجار التجزئة المحليين.4

كيفية الحصول على الخدمة

ما هو غروبون Groupon

يمكن الاشتراك في خدمة غروبون من خلال موقعه الخاص على الويب Groupon.com، كما أنها متاحة على أجهزة الهواتف من خلال تطبيق غروبون على أجهزة IOS والأندرويد.

باستخدام عنوان البريد الإلكتروني يمكن الاشتراك في Groupon أو عن طريق تسجيل الدخول إلى فيسبوك أو إلى حساب غوغل لتسريع عملية الاشتراك.

في حال قررت استخدام الخدمة على الهاتف والكمبيوتر، تأكد من تسجيل الدخول إليهما عن طريق نفس الحساب فإذا قمت بتسجيل الدخول إلى Groupon من خلال الفيسبوك على الهاتف كرر ذات الشيء على الكمبيوتر للدخول إلى نفس الحساب.5

المراجع