شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عالم التسويق تغّير بشكل كبير في الأعوام الأخيرة، ومن المساهمين الكبار في خلق هذا التغيير هو غوغل آدووردز Google AdWords فهو واحد من أكثر الوسائل فعالية فيما يخص تسويق الإعلانات على الانترنت.

معظم الشركات والمنظمات تمتلك شيئًا مشتركًا، وهو محاولة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس الذين يبحثون عن المعلومات أو المنتجات على الإنترنت. غوغل آدووردز Google AdWords لديه الإمكانيات اللازمة لإيصال عدد هائل من الأشخاص الذين يرغبون بما تقدم تمامًا.1

ما هو غوغل آدووردز Google AdWords

إن غوغل آدووردز عبارة عن منصة تسويق تعمل بنظام الدفع عبر النقر Pay-Per-Click أو اختصارًا PPC. خلافًا لمنصات تسويق أُخرى تعتمد نظام PPC أيضًا كفيسبوك Facebook، يقدم آدووردز للمسوقين طريقتين لتصل إعلاناتهم للناس: الأولى من خلال شبكة بحث غوغل The Google Search Network، والثانية من خلال شبكة غوغل للعرض The Google Search Display. على  الرغم من أن المنهجين السابقين يختلفان تمامًا في آلية العمل، إلّا أن كلاهما يستخدمان نظام مزايدة بمبدأ PPC حيث يقوم المسوقون بالمزايدة لكي تعرض إعلاناتهم إلى الجمهور المناسب.2

ما هي طرق التسويق على Google AdWords

  1. شبكة غوغل للبحث: تسمح لك بعرض إعلاناتك للمستخدمين الذين يبحثون بشكل نشط عن الكلمات المفتاحية التي قد قمت باختيارها، وبالفعل تستطيع هذه الإعلانات النصية أن تصنع لك فرصًا كبيرة لتجذب المزيد من الأشخاص الذين يقومون بالبحث عما يريدون شراءه على الانترنت. الإعلانات النصية تضاف كعلامة صغيرة مكتوب فيها (إعلان) إلى جانب رابط الموقع.
  2. شبكة غوغل للعرض: فهي تعمل بطريقة مختلفة، فبدلًا من عرض الإعلانات للأشخاص الذين يبحثون حاليًا عن منتج أو خدمة ما على الإنترنت، تقوم بعرضها على المواقع التي تختارها أنت معتقدًا بأن الفئة من الأشخاص المهتمة بمنتجاتك ستزورها. بما أن الناس لا يبحثون حاليًا عمّا تريد بيعه فمن الوارد جدًّا ألّا يضغطوا على إعلانك المعروض، ولكن هذه الطريقة قد تعرض منتجاتك على زبائن محتملين قد لا يجدوا شركتك عبر البحث عنها. تعمل هذه الطريقة بشكل جيد عند استخدامها لإجراء حملات إعادة التواصل حيث تقوم بعرض الإعلانات للأشخاص الذين قد زاروا موقعك سابقًا على أمل أن يقوموا بزيارته مجددًا، هذه العملية تسمى إعادة التوجيه Retargeting.شبكة غوغل للعرض

إيجابيات وسلبيات Google AdWords

قبل أن تبدأ باستخدام Google AdWords عليك التعرف على أهم نقاطه الإيجابية والسلبية لتكون قادرًا على استخدامه بالشكل الأفضل.

إيجابيات Google Adwords

  1. تظهر إعلاناتك في أعلى نتائج البحث: على الأغلب أنك لاحظت ذلك أثناء قيامك بالبحث على غوغل فالعديد من الإعلانات تظهر في رأس قائمة البحث. والأمر الجيد أنك لا تدفع شيئًا حتّى يقوم شخص ما بالنقر على إعلانك.
  2. التنوع: بإمكانك تصميم الإعلان على شكل فيديو على يوتيوب أو كإعلان ضمن تطبيق In-App Ad لمستخدمي الأجهزة المحمولة أو أن يظهر في صندوق الوارد لمستخدمي Gmail.
  3. البقاء ضمن ميزانيتك: يمكنك التحكم بكمية الأموال التي تنفقها، بالإضافة لعدم وجود أي رسوم للإلغاء حيث يمكنك إلغاء حسابك متى شئت إن كنت تجد Google AdWords  غير مناسبًا لك.

سلبيات Google Adwords

  1. تغيرات الأسعار: بما أن المبدأ الأساسي لغوغل آدووردز هو المزايدة فإن اشتداد المنافسة وازدياد الأشخاص الذين يستخدمون الكلمات المفتاحية ذاتها التي تستخدمها عزيزي القارئ سيرفع من أسعارها بشكل كبير.
  2. آلية التعلم: لتحصل على أعلى فعالية ممكنة من إعلاناتك وتسمح لها بأن تقبع في أعلى قائمة نتائج بحث غوغلK عليك معرفة الكلمات المفتاحية الأفضل لمنتجاتك. فكر بهذه الطريقة: ماهي الكلمات التي سيستخدمها المهتمون بما تقدم؟ استخدم هذه الكلمات في اعلاناتك.
  3. قد لا تكون مثمرة ماليًا: إن ضغط الشخص على الإعلان لا يعني بالضرورة أنه سيشتري منك، فمعظم الناس يقارنون الأسعار من أكثر من مصدر قبل أن يقوموا بالشراء, أي قد تحتاج عدة نقرات حتى لكل عملية شراء.3

المراجع