هناك العديد من الطرق لتحقيق دخل من خلال موقعك على الويب، ومعظمها مرتبط بمنتجات أو خدمات جهات خارجية تقوم بالإعلان لزوار الموقع.

ولكن بدلًا من التعامل المباشر مع الجهات المعلِنة وتحمّل العبء والوقت في سبيل كسب بعض الدولارات، يمكنك، كما هو شائعٌ هذه الأيّام، الاستعانة بأحد البرامج الإعلانية، والتي ستساعدك على كسب المال، ولعلّ أكثرها شعبية هو Google Adsense.

ما هو Google Adsense

تم إطلاق Adsense في منتصف عام 2003 من قِبل Google، وهو حاليًا أحد البرامج الإعلانية الأكثر شيوعًا على الإنترنت، ويوفر فرصة جيّدة لمالكي المواقع لتحقيق الدخل، وذلك عن طريق توظيف حركة مرور الزوار على مدوناتهم.

واحدة من أبرز مزايا Adsense تتمثّل في العدد الهائل من الناشرين والمعلنين الذين يستخدمونه، وتعمل Google ـ بطبيعة الحال ـ كوسيطٍ لهذه العمليّة، لذا فإننا أمام ميزة أخرى رائعة من Adsense وهي مستوى الحماية، والأمان العالي لكلّ من المعلنين والناشرين.

كيف يعمل AdSense

العملية برمتها بسيطة جدًّا وبديهية؛ يمكنك إنشاء حساب Adsense، وإدخال كمية صغيرة من الشفرات البرمجيّة في صفحات موقعك الإلكتروني، وهذا كل شيء!

ستعرض Google على موقعك إعلانات مستهدِفة، ذات صلة بمحتوى موقعك على الويب، وسيبدأ زوار الموقع بالنقر على تلك الإعلانات، وسيُدفع لك مقابل ذلك.

يعمل Google Adsense على أساس تكلفة النقرة، ومشاركة الأرباح؛ إذ يفرض رسومًا على المعلِنين لكل نقرة على الإعلان، ويحصل الناشرون على 68٪ تقريبًا من المبلغ المُستَحقّ للنقرات، ويمكن أن تتراوح العمولة لكل نقرة ما بين 0.20 و15 دولارًا، ولكنّها في الغالب أقل من دولار واحد لكل نقرة.

لذلك ستكون مهمتك الرئيسية توفير أكبر عدد ممكن من النقرات على الإعلانات، ولكن لا تحاول خداع Google وزيادة عدد النقرات بشكل مصطنع.

لا تشجع زوار موقعك على الويب على النقر على الإعلانات، وبالطبع، لا تنقر على إعلاناتك بنفسك تحت أي ظرف من الظروف؛ إذ تمتلك Google نظامًا معقّدًا، ودقيقًا للغاية لمنع الاحتيال على النقرات.

بمجرد ملاحظة بعض الأنشطة المشبوهة على موقع الويب الخاص بك، أو تبدّي أي شكوك حول جودة حركة المرور على الموقع، والنقرات فيه، فسيتم تعليق حسابك من قبل Google.

لا يعتمد المبلغ الذي تكسبه على قيمة النقرة في ركن الإعلان فقط، ولكن أيضًا على كيفية مطابقة الإعلانات لاهتمامات الجمهور، وأماكن الإعلانات في الصفحة، وما إلى ذلك، وعليه، يحب الانتباه إلى محتوى موقعك على الويب، وشكله وأسلوبه، واختبار المواضع المختلفة في الصفحة للعثور على المكان الأكثر كفاءة واخياره لوضع الإعلان.

تعتمد أرباحك أيضًا على عدد الزيارات المستهدفة لموقعك على الويب، فلن ينقر سوى عدد قليل جدًا من زوارك على هذه الإعلانات (1-2٪ في المتوسط)، وستجلب لك معظم النقرات أقل من دولار واحد لكل نقرة.

كيف تبدأ مشروعك

الآن، يمكنك حساب مقدار حركة المرور التي تحتاجها لكسب المبلغ الذي تريده، لذلك، إذا كنت ترغب في البدء بكسب المال فعليًّا مع Adsense فيجب أن يكون لديك عدد ضخم من الزوار على موقعك، وعليه؛ سيتطلب هذا الكثير من العمل والكثير من المحتويات الفريدة، ومستوىً معتبرًا من الجودة.

قبل بدء المشروع، يمكنك استخدام أداة الكلمات الرئيسية من Google AdWords للتحقق من أفضل أركان ومنافذ الإعلانات، مع مراعاة حجم الزيارات، وكمّية المنافسة، وتكلفة النقرة.

من المفضّل دائمًا إنشاء موقع ويب حول موضوع تعرفه كثيرًا، وفي هذه الحالة، سيكون من الأسهل عليك توليد الكثير من المحتوى ذي الجودة، فضلًا عن شعوك العامّ بالمتعة أثناء العمل.

لا تتوقع أن تحقق 1000 دولار شهريًا مع موقع إلكتروني مكون من 10 صفحات فقط، إذ يُوصى عمومًا بإنشاء ما لا يقل عن 20 إلى 30 صفحة من المحتوى قبل الشروع بالعمل في Adsense.

باختصار، يمكنك تحقيق أرباح جيدة باستخدام Google Adsense، ولكنه ليس وسيلة تمكنك من تحقيق الثراء بتلك السرعة التي تحلم بها، يجب أن تحب الموضوع الذي تكتب حوله، وتعرف الكثير عنه، سيساعدك هذا في الحصول على عدد كبير من الزيارات وتحقيق الدخل تبعًا لذلك.1

المراجع