شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يعتبر غوغل إيرث Google Earth أداة تعريفية جغرافية، وهو يعمل على تمثيل الأرض على شكل كرة أرضية ثلاثية الأبعاد على الإنترنت من خلال الوصول إلى صور القمر الصناعي، والصور الجوية، وقياسات أعماق المحيطات وغيرها من البيانات على الإنترنت، ويمكن للمستخدم تكبيرها وتصغيرها عبر صور الأقمار الصناعية الملتقطة من جميع أنحاء العالم، ويمكنه أيضًا البحث عن المواقع، وطباعة صور عنه بدقة عالية. يعد برنامج غوغل إيرث Google Earth من أشهر التطبيقات و يزوره الملايين من مستخدمي الإنترنت يوميًا لاستكشاف المعالم المشهورة في العالم والبحث عن مكان معين على كوكب الارض والاطلاع على المدن والعواصم من حيث البنيان بشكل ثلاثي الأبعاد والتجول بواسطته كأنه أرض الواقع.1

بعيدًا عن مجرد الترفيه، يمكن أيضًا استخدام غوغل إيرث Google Earth للعثور على اتجاهات القياده وتحديد المطاعم القريبة، والذهاب في الإجازات الافتراضية، وإجراء بعض الأبحاث الجادة. ولا يقتصر برنامج غوغل إيرث على كوكبنا فقط؛ يمكنك استكشاف المريخ والقمر منه أيضًا!. كما أنه قبل أن يصبح ملكًا لشركة غوغل التي أطلقت عليه هذا الاسم، كان مملوكًا لشركة keyhole lnc وكان اسمه Keyhole Earth Viewer وذلك حتى اشترته غوغل عام 2004 وأطلقت عليه اسمه الحالي.

استخدام غوغل إيرث Google Earth

يتوفرغوغل إيرث على الانترنت بشكل مجاني، كما يمكن شراء بعض الإصدارات الأكثر تقدمًا منه، وهو متوفر للعديد من أنظمه التشغيل على الحاسوب وأجهزه الموبايل التي تعمل بنظام تشغيل ذكي. وبمجرد فتح غوغل إيرث يتصل تلقائيًا بخوادم الشركة عن طريق الإنترنت مما يمكن المستخدم من الوصول الى قواعد البيانات الجغرافية، كما يوجد في البرنامج مجموعة من الأزرار والأيقونات للتنقل في الخرائط والتكبير والتصغير والإمالة والتدوير والبحث عن العناوين والمواقع والدول وغيرها.

من أين وكيف يحصل غوغل إيرث على بياناته وصوره

تحصل شركه غوغل على صورها لبرنامج غوغل إيرث من صور الأقمار الصناعية الموجوده في مدارت مختلفه حول كوكب الأرض، والتي يتم تجميعها معًا في قواعد البيانات الخاصة بالشركة لإنشاء صورة أكبر وشاملة تمكن المستخدم من الوصول إليها والاستفادة منها، وعادةً ما تكون صور المدن الكبيرة حادة ومركزة، لكن المناطق النائية غالبًا ما تكون ضبابية.

إصدارات غوغل إيرث Google Earth وكيفية تحميله

يوجد لجوجل إيرث ثلاثة إصدارات بعضها مجاني وبعضها مأجور، نستعرضها فيما يلي:

  1. Google Earth Free: وهو مخصص للاستخدام الشخصي والمنزلي، يتمتع ببعض خدمات غوغل إيرث وليست جميعها، وهي ما يحتاجه المستخدم من معلومات  واستفسارات واستكشافات، وغالبًا ما يستخدم في التخطيط  لرحلة أو البحث عن تجارة، ويقدم مساعدة ودعمًا عن طريق الموقع  فقط، ولكن درجة وضوح الصور وسرعة عرض الصور أقل من مثيلاتها في الإصدارات المدفوعة.
  2. Google Earth Pro: معد للاستخدامات التجاريه والفنية، بحيث يتم الاستفادة منه من قبل الشركات والمؤسسات التجارية والدولة والقطاع الخاص. وما يميز هذه الخدمة هو الأداء الأسرع في اسكتشاف التضاريس ومحسن للطباعة وأدوات تعليق إضافية وأدوات قياس إضافية (متر مربع، ميل، قطر.. )، يتيح لك قياس الأماكن بدقة من حيث المساحة والطول والعديد من الميزات والخدمات، ويقدم دعمًا للعملاء عن طريق الايميل والهاتف.
  3. Enterprise: يساعد هذا الإصدار على جعل الصور وغيرها من البيانات الجغرافية المكانية متاحة للموظفين داخل المؤسسات المختلفة. وهو معد للاستخدام الشخصي، ويعتبر نسخة محسنة من غوغل إيرث Google Earth، حيث يوفر بعض الأدوات الملاحية وأدوات التخطيط وقراءة البيانات المستوردة من GPS. يتميز بسرعة بالأداء، ويؤمن دعمًا للجهاز المستخدم بالوصول إليه، إذ يقوم بمعالجة الملفات التي تم حفظها على الجهاز واستردادها. ويتم دعم العملاء والتواصل معهم عن طريق البريد الالكتروني.

أما تحميل إصدارات غوغل إيرث فيتم عن الموقع الرسمي له.2

المراجع

  • 1 ، What is Google Earth?، من موقع: serc.carleton.edu، اطّلع عليه بتاريخ 11-2-2019
  • 2 Marziah Karch، What Is Google Earth?، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-2-2019