لطالما فاجأتنا غوغل بالعديد من التطبيقات والخدمات المميزة، في مقالتنا اليوم نتحدث عن أحد أبرز خدمات غوغل وهو تطبيق غوغل دو لنتابع. تطبيق غوغل دو هو أحد منتجات العملاقة غوغل التي أطلقتها منذ ثلاث سنواتٍ في سعي منها لتبسيط استراتيجيات التراسل لديها، فكان غوغل دو تطبيقًا للتواصل عبر مكالمات الفيديو والنصوص أيضًا.

سرعان ما حقق غوغل دو انتشارًا واسعًا بين المستخدمين حيث وصلت عدد مرات تحميل التطبيق من المتجر حتى المليار ثم أضيف ليكون أحد التطبيقات الأساسية في نظام أندرويد.

بساطة التطبيق هي سر نجاحه

ما يميز تطبيق دو هو شدة بساطته وسهولة استخدامه على عكس غيره من تطبيقات المكالمات الفيديوية، حيث كل ما على المستخدم هو تسجيل الدخول للتطبيق ثم اختيار جهة الاتصال التي يرغب بإجراء مكالمة الفيديو معها ومن ثم الضغط على زر اتصال الفيديو.

أما واجهة التطبيق فهي بسيطةٌ جدًا حيث تحوي على جهات الاتصال التي لديها التطبيق كما تتيح للمستخدم إمكانية دعوة أصدقاء آخرين لاستخدام غوغل دو.1

مزايا غوغل دو

يتيح تطبيق دو العديد من المزايا لمستخدميه منها:

  • جودة عالية للصوت والفيديو

يوفر غوغل دو للمستخدم تجربةً مميزةً للصوت والفيديو حيث يقوم التطبيق وبشكلٍ تلقائيٍّ بتعديل إضاءة الشاشة أثناء الاتصال للوصول لأفضل صورةٍ ممكنةٍ، كما يمكن للمستخدم أن يبدل بين الكاميرتين الخلفية والأمامية أثناء المكالمة أيضًا.

  • معاينة الفيديو باستخدام ميزة Knock Knock

ربما يتميز غوغل دو عن غيره بهذه الميزة، والتي تسمح للشخص المتصل به أن يشاهد فيديو مباشر من الشخص المتصل حتى قبل أن يرد على الاتصال لكن بشرط أن يكون الشخصان المتصل والمتصل به مسجلين في جهات الاتصال لكلٍ منهما. في حال لم ترغب بتفعيل هذه الميزة يمكن إيقافها من إعدادات التطبيق.2

  • تحريك الصورة خلال المكالمة

أثناء مكالمة الفيديو ستظهر صورتك ضمن مستطيلٍ صغيرٍ على الشاشة، لتحريك هذه الصورة يمكنك أن تلمسها ثم تحرك أصبعك على الشاشة لتضعها في المكان الذي ترغب به، كما يمكن أن تجعل صورتك هي الصورة الرئيسية بالنسبة لك وصورة جهة الاتصال هي الصورة المصغرة عبر النقر على الصورة.

  • استخدام حجم أقل من البيانات

في حال رغبت بإجراء مكالمة فيديو باستخدام دو ولم يتوفر لديك شبكة واي فاي، يقوم التطبيق بتخفيض معدل تبادل البيانات حتى 1Mbps وبالتالي توفير في استخدام بيانات الهاتف.

  • حجب الأرقام

قد لا ترغب في تلقي مكالمات من جهات اتصالٍ معينةٍ وعندها يتيح لك غوغل دو إمكانية حجب هذه الجهات Block.3

بعض الأسئلة الشائعة عن غوغل دو

إذا كنت من المستخدمين الجدد لتطبيق دو فبالتأكيد لديك بعض التساؤلات عن التطبيق وطريقة استثمار المزايا التي يتيحها للمستخدم أو ربما إلغاء تفعيل بعضها، لذا قمنا بجمع أكثر الأسئلة شيوعًا عن التطبيق وأجبنا عليها.

هل التواصل عبر تطبيق دو آمن؟

في الواقع اتصالات الفيديو عبر دو مشفرةٌ من النهاية للنهاية end-to-end encrypted لذلك فالإجابة من الناحية النظرية أنه آمنٌ بالطبع.

هل استخدام دو مجاني أم يخضع لرسوم ما؟

غوغل دو مجانيٌّ بالكامل ولست بحاجةٍ لدفع أي نوعٍ من الرسوم.

هل يمكن إجراء محادثات فيديو جماعية باستخدام دو؟

بالتأكيد يمكنك إجراء محادثات فيديو جماعية حيث يدعم دو إجراء محادثة فيديو جماعية تصل حتى سبعة أشخاص. للقيام بذلك ما عليك إلا الضغط على زر إنشاء مجموعة “Create Group” ومن ثم تحدد جهات الاتصال التي ترغب بإجراء المحادثة معها.

هل يمكن استخدام دو لإجراء مكالمات صوتية فقط؟

نعم يمكنك أن تجري مكالماتك الصوتية باستخدام تطبيق دو.

هل يمكن تسجيل الدخول لغوغل دو بدون رقم هاتف؟

للأسف لا، يحتاج دو لرقم هاتفك ليتمكن من الوصول إلى جهات اتصالك.

هل يمكن الاعتماد على سرعة المحادثات عبر غوغل دو وجودة الاتصال؟

عندما أطلقت غوغل تطبيق غوغل دو صرحت بأن الشركة صممت التطبيق ليكون سريعًا وموثوقًا بحيث يمكن لمكالمات الفيديو أن تتم عبر التطبيق حتى مع ظروف الشبكة السيئة كما يتميز التطبيق بقدرته على التنقل بين بيانات شبكة الواي فاي وبيانات الهاتف المحمول دون أن يشعر المستخدم بانقطاع الاتصال.4

المراجع