ما هو غوغل فاي

الرئيسية » غوغل » خدمات غوغل » ما هو غوغل فاي

تُفاجئنا غوغل دائمًا بأفكارها التكنولوجية التي تقدم لنا يد العون في حياتنا العملية، فغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يسافرون بين الفينة والأخرى من صعوبةٍ في الحصول على شبكة اتصال وإجراء المكالمات الدولية. غوغل فاي ربما تسهل هذا الأمر من خلال قائمةٍ متزايدةٍ من الخيارات والفوائد التي قد لا نجدها مع شبكات الاتصال الأخرى.

إذًا ما هو غوغل فاي؟ كيف يعمل؟ وكيف يختلف عن خدمة الهاتف التقليدية؟ سنقدم في هذا المقال ملخصًا قصيرًا لمزايا هذه الخدمة وأبرز المعلومات المتعلقة بها.§

خدمة غوغل فاي

عبارة عن شبكةٍ لاسلكيةٍ تمنح إمكانية الوصول إلى خدمة البيانات والرسائل النصية بالإضافة للمكالمات المحلية والدولية، وهو مثل أي مزود خدمةٍ في البلدان المحلية، لكن المشغل هو غوغل، وبما أن غوغل ليس لديها أبراج اتصالاتٍ، فقد تعاقدت مع المشغلين المحليين في أنحاء العالم ليتمكنوا من إرسال واستقبال المعلومات.

تغطي خدمة Google Fi أكثر من 170 دولةً، ويتم دعمها حاليًّا من خلال ثلاثة مشغلي شبكات خلوية فقط هي Cellular US وT-Mobile وSprint، وهذه تعتبر ميزةً فريدةً لغوغل، حيث يكتشف الجهاز الموجود على شبكة Google Fi تلقائيًّا أقوى مزودي الشبكات الثلاثة ويتصل به.

 يتصل نظام غوغل فاي أيضًا بمواقع Wi-Fi العامة الموثوقة لتقليل استخدام البيانات الخلوية، ولحماية الخصوصية، ليتم توجيه الاتصال تلقائيًّا عبر شبكة VPN، والتي تعمل على تشفير حركة مرور الإنترنت وتحمي المستخدم من أي خرقٍ أمنيٍّ غير مرغوبٍ فيه.§

التكلفة

تهدف Google إلى تبسيط الفواتير، حيث إنها تتبع نظام الدفع المسبق، لكن من مميزاتها أنها تعتبر من إحدى شركات الاتصالات اللاسلكية القليلة في الولايات المتحدة التي تعيد إليك مقابل البيانات التي لا تستخدمها، وتقدم خدمة غوغل فاي خطتين مختلفتين، الأولى مرنة والثانية غير محدودةٍ، تحتوي هذه الخطط على ميزاتٍ وأسعارٍ مختلفةٍ، سوف نستعرض الخطتين كليهما ونقارن بينهما:

  • الخطة المرنة:

هي الخطة الأساسية لـ Google Fi، حيث تقدم هذه الخطة خدمة المكالمات والرسائل النصية غير المحدودة بسعرٍ ثابتٍ قدره 20 دولارًا شهريًّا، ورسمًا ثابتًا قدره 10 دولارات لكل جيغابايت من البيانات المستخدمة.

عندما يصل الاستهلاك المشترك من البيانات إلى 6 جيغابايت (60 دولارًا)، تقتصر رسوم البيانات على 60 دولارًا للفترة المتبقية من الشهر، وهذا يعني أن Google لن تحملك رسومًا إضافيةً إذا تجاوزت 6 غيغابايت في الشهر، ولكن بعد استهلاك 15 جيجابايت من البيانات، سيتم تخفيض السرعة إلى 256 كيلوبايت في الثانية، ولاستعادة السرعة يمكن للمشترك تجديد خدمة غوغل فاي بدفع 10 دولاراتٍ لكل جيغابايت جديد.

عرضت Google أيضًا خطة المجموعة التي يمكن أن تغطي ستة أشخاص وستوفر 5 دولاراتٍ لكل شخصٍ في الخطة الأساسية.

  • الخطة غير المحدودة:

خطة Google Fi Unlimited مخصصة للأشخاص الذين يستخدمون الكثير من البيانات، ومثل الخطة المرنة، تتضمن الخطة رسائل نصية ومكالمات غير محدودةٍ عندما تكون في الولايات المتحدة، ولكن على عكس المرنة، تشتمل الخطة غير المحدودة على بياناتٍ غير محدودةٍ لا يتم احتساب الرسوم فيها لكل غيغابايت، بدلًا من ذلك، ستعطيك رسومًا شهريةً واحدة لمجمل البيانات التي تستهلكها خلال الشهر.

توفر كل من الخطط المرنة وغير المحدودة الرسائل النصية الدولية المجانية، بينما تبلغ تكلفة المكالمات 0.20 دولارًا في الدقيقة بغض النظر عن البلد أو المنطقة. علاوةً على ذلك، يمكن لمشتركي الخطة غير المحدودة إجراء مكالماتٍ إلى أكثر من 50 دولةً أجنبيةً من الولايات المتحدة مجانًا، في حين سيدفع مشتركو الخطة المرنة في الدقيقة عند الاتصال بالأرقام الأجنبية من الولايات المتحدة.§

تفعيل خدمة غوغل فاي

تفعيل خدمة غوغل فاي

إن بطاقة غوغل فاي تشبه أي بطاقة sim أخرى، إذ يمكنك طلب بطاقة SIM على موقع Google fi مجانًا أو شراء واحدة بسعر 10 دولاراتٍ من متجر Best Buy.§

يتم التسجيل في غوغل فاي بمجرد الدخول إلى الموقع على الويب والضغط على زر الانضمام ومتابعة الخطوات المتبقية، ويتطلب أيضًا ضبط البرنامج على هاتفك، ستقوم Google sim إلى جانب البرنامج، بتوثيق المستخدم على T-Mobile وSprint وUS Cellular بعد المصادقة، يمكنك أيضًا نقل رقم هاتفك من الخدمة الحالية التي تستخدمها بدلًا من الاضطرار إلى استخدام رقمٍ جديدٍ.

بالنسبة لمستخدمي هواتف Pixel 3 و3 XL و2 و2XL، لا داعي لاستخدام شريحة غوغل فاي، حيث تدعم هذه الأجهزة خدمة غوغل فاي بشكلٍ داخليٍّ بواسطة نظام eSIM مدمج لا يحتاج إلى شريحةٍ ماديةٍ.§

الهواتف التي تدعم خدمة Google Fi

يعد Google Fi بطاقةً خاصةً غير مدعومةٍ من قبل جميع الهواتف الذكية، حيث تتطلب خدمة Google Fi جهازًا يدعم شبكات خلوية متعددة. على الرغم من أن الخدمة كانت فعالةً فقط لهواتف Google Pixel وNexus، بالإضافة إلى عددٍ قليلٍ من أجهزة Android، إلا أنها تضم الآن أي هاتفٍ يعمل بنظام التشغيل iOS 11 أو أعلى، ومعظم الهواتف التي تعمل بنظام Android 7.0 أو أعلى.

من أكثر الهواتف شهرة والتي تدعم خدمة غوغل فاي هي:

  • iPhone XR, XS, or XS Max.
  • iPhone 8 and 8 Plus.
  • iPhone 7 and 7 Plus.
  • Huawei Mate 10 Pro.
  • Huawei Mate 20, 20 Pro, or 20 X.
  • LG G& ThinQ.
  • Motorola X4.
  • Samsung Note 8.
  • Samsung Note 9.§