غوغل فوشيا Fuchsia هو نظام تشغيل جديد من Google يمكنه أن يحل محل كل من Chrome و Android في يوم من الأيام. ومع Fuchsia ستنتفي الحاجة إلى تعلم العمل على أنظمة تشغيل متعددة أو التعامل مع معدلات نقل البيانات والخدمات عبر الأجهزة.1

وتمامًا للغرض الذي صُمّم له، يعمل Fuchsia بشكل جيد مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الذكية مثل نظام Nest Nestostostat على سبيل المثال، حتى أنظمة المعلومات والترفيه بالسيارة. وليس من المستغرب أن تلتزم Google بشدة بهذا النظام الثوري المحتمل.

ما هو غوغل فوشيا

هناك أربعة جوانب تميز Fuchsia وهي:

  • إنه نظام تشغيل مصمم للتشغيل على أي جهاز، على عكس أجهزة iOS و MacOS أو Android و Chrome. على سبيل المثال، يعمل غوغل فوشيا على جهاز كمبيوتر محمول و جهاز لوحي و هاتف ذكي أو جهاز ذكي وبنفس الطريقة، كما يمكن التلاعب بالشاشة باستخدام شاشة اللمس أو لوحة التعقب أو لوحة المفاتيح.
  • ستدعم Fuchsia التطبيقات، ولكن ليس من المستغرب أن يتم التركيز على واجهة المستخدم النظيفة والعرضية في جميع أنحاء Google. وهذا لايعني البحث والخرائط فقط، ولكن Google Now و Google Assistant، وهي خدمات مصممة لراحة المستخدم، وتوفر معلومات مفيدة.
  • يدعم Fuchsia فعليًا تعدد المهام، وقد طُرح للأندرويد فقط في عام 2016، كما يدعم Fuchsia أيضًا التطبيقات التي تتم كتابتها باستخدام Flutter SDK (مجموعة تطوير البرامج) الخاصة بالشركة. وتمامًا مثل تطبيقات Android، ستظل تطبيقات غوغل فوشيا تتبع إرشادات واجهة تصميم المواد من Google.
  • غوغل فوشيا هو 100 ٪ من غوغل، على عكس Chrome و Android  والتي تستند إلى نواة لينكس، إذ يعتمد غوغل فوشيا على نواة Google المحلية  Zircon، والنواة هي جوهر نظام التشغيل.

إمكانيات غوغل فوشيا

حاليًا، غوغل فوشيا ليس أكثر من نظام تشغيل واعد، ولم تعلن Google رسميًا عن نظام التشغيل الجديد؛ بدلاً من ذلك، كُشف عنه بعد أن نشرت شركة محرك البحث العملاق الرمز في GitHub أواخر عام 2016.

ومع ذلك، يُنتَظر من غوغل فوشيا أن يكون نظام تشغيل واحد يعمل على أي جهاز ومخصص تمامًا لهذا الجهاز. قد يكون لوجود غوغل فوشيا على الكمبيوتر المحمول والهاتف الذكي فائدة في التبديل بين Chrome و Android.

للمطورين فرصة الحصول على تطبيقاتهم على أي شاشة وتقديم خدمات مخصصة لكل مستخدم، وكل ذلك باستخدام نفس النظام الأساسي؛ أي يمكن دعم ملايين المستخدمين باستخدام نظام أساسي واحد.

ستختفي الحاجة إلى خبراء متعددين لأنظمة تشغيل متعددة، بالإضافة إلى ذلك ومع سيطرة Google الكاملة على نظام التشغيل من الناحية النظرية، يجب أن يكون محرك البحث العملاق قادرًا على النهوض بالتحديثات في أي جهاز Fuchsia. على عكس Android، حيث لا يجوز لشركة الجوّال أو صانع الجهاز تحديث نظام التشغيل مطلقًا.

تجربة غوغل فوشيا

يمكن تجربة غوغل فوشيا، إذ قامت SlashGear بالشراكة مع HotFix Computer Repair بتجميع حزمة Android قابلة للتحميل (APK).

يمكن الحصول على غوغل فوشيا بالتوجه إلى HotFixIt للتنزيل، ولكن أمور عدة ينبغي أن تؤخذ بالحسبان، منها: Fuchsia حاليًا في أيامها الأولى ولذلك لا يمكن توقع استخدامها كنظام تشغيل يومي، والنسخة التجريبية هي المتاحة فقط.2

المراجع